منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية   كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» عطر حياتك
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:36 pm من طرف freeman

» أبكي
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» مدادي
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31493 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
لحظة مهارات التعلم إدارة الخاصة المذاكرة التفكير الجبن المحطة النجاح THINKING الناجح التغيير المعلم القبعات قطعة الذهنية الفعال الست الخرائط الزمن شرود التعليم المهم حرك mind

 

  كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟ تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19139
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 63
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Empty
مُساهمةموضوع: كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟ تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار    كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1السبت يناير 30, 2016 9:48 pm

ماهو السيناريو الذي يعتمد علية أسلوب التفكير النقدي ؟

سيناريو التفكير النقدي يتمثل في اتخاذ ثلاث خطوات هي:
ا- الوعى والإيمان بوجود افتراضات مختلفة ومتباينة (Different Assumptions).
ب- العمل على استكشاف تلك الافتراضات (Explicit the Assumptions).
ج – العمل على تقييم هذه الافتراضات (Evaluating the Assumptions).

مزايا التفكير النقدي

*- عملية تفكير إيجابية تعمل على وضع و ترتيب الأشياء في سياق واقعي.
*- أحد الأساليب المتقدمة للتواصل المعرفى بين البشر.
*- يعمل على تأكيد بعض المعتقدات القائمة ولكن بعد فهمها بطريقة أفضل.
*- أحد أساليب التفكير التي تدفع الإنسان للتحرر من مفاهيم قديمة قد تكون غير واقعية.
أهمية أسلوب التفكير النقدي

*- القرارات التي يتم اتخاذها و الأفعال التي يتم الوصل إليها وفقا لسيناريو التفكير النقدي تكون دائما
مبنية على مفاهيم ومعتقدات وافتراضات منقحــه تفصيليا ومراجعة بصورة شاملة ولذلك تأتى تلك
القرارات والأفعال قوية وصائبة.

*- أسلوب التفكير النقدي هو دائما أسلوب متفاعل ومناسب للواقع الفعلي وبالتالي فهو يتجنب الجمود
ويسعى للتجديد ويأتي متحديا للمعوقات والمشاكل.

*- التفكير النقدي يتحاشى تكرار الأخطاء وعدم القبول التلقائي لما يتم طرحة من مواضيع أو مبررات
مختلفة، علي سبيل المثال عدم القبول بكل ما يتم عرضة من إعلانات على التليفزيون.

*- لا يؤدى التفكير النقدي إلى تبنى نزعة الإيمان التلقائي لأي طرح كيفما كان، سياسيا أو اجتماعيا أو
اقتصاديا أو عقائديا …..الخ. وكذلك عدم التصديق التلقائي لكل ما يقال أو ما يعرض أو حتى
ما يكتب في المراجع.

*- يعمل على تولد الحساسية الفائقة لدى الإنسان تجاه عدم الاندفاع إلى تصديق الشائعات ومحاولة
قبول الوجه الآخر للحقائق حتى وإن كانت مؤلمة.

*- التفكير النقدي يتبنى الاندفاع تجاه استكشاف فكر الآخر للتعرف على وجهات النظر المختلفة
والمتباينة مع محاولة قبول وجهات النظر المتعددة تجاه موقف محدد.

*- يعمل التفكير النقدي على تعميق الوعى عن طريق تنمية ملكة التروى وعدم التسرع أو بمعنى آخر
يعمل على ما يمكن أن نسمية الإنذار الذاتي (Human Self Alert) الإنساني تجاه كل ماهو غير
ناضج من قرارات أو أفعال.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19139
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 63
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟ تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار    كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1السبت يناير 30, 2016 9:52 pm

تبدأ عملية التفكير البشرى أول ما تبدأ عن طريق تنشيط أعضاء حواس الإنسان المختلفة لإدراك ما يدور حوله في محاولة لترجمة ذلك من أجل فهمه، العين للنظر والأنف للشم واللسان للتذوق والجلد لللمس وهكذا وهنا تلعب الأعصاب المنتشرة على هذه الأعضاء الدور الرئيسي في التعرف على نوعية الإحساس والشعور ودرجته أو شدته الذى يتحول تلقائيا لما يمكن أن نطلق علية بالمكونات البيولوجية (Biological Components) أو بعبارة أخرى ترجمة تلك الاحاسيس إلى مكونات.

يمثل المـــخ الجهــــاز العصــبى المركــزى للإنســـان وهو المسئول الاول والرئيسى عن تشفير أو فك شفرة (Encoding or Decoding) الاحاسيس المختلفة، وكل إحساس من تلك الاحاسيس كالنظر أو الشم على سبيل المثال يعتبر بالنسبة للمخ كرسالة عصبية (Psychological Message) وتتخذ مسارا من وإلى عضو الاحساس صاحب العلاقة (العين و الانف فى مثالنا هذا)، تلك الرسائل يتم ترجمتها اولا من قبل المخ تحت بند ما يسمى بالإستقبال (Perception) أى إستقبال الرسالة التى يتولد عنها الانفعال (Reaction) مثل القبول أو الرفض أو اللامبالاه ….الخ. ثم يتم معالجة الرسالة بعد ذلك لتعريفها (To be recognize – Cognitive Process) أى يتم ترجمتها إلى أبعاد ومفاهيم وأفكار و إقتراحات ونظريات وأمثلة ومعتقدات ومنطق ….الخ. (منظر جميل أو مؤثر أو غير طبيعى ….بالنسبة للعين، رائحة ذكية أو غريبة أو منفرة بالنسبة للإنف على سبيل المثال). المرحلة الاخيرة لمعالجة تلك الرسائل العصبية (العمليات البيولوجية للتفكير) والتى يطلق عليها إسم التواصل (Communication) وهو يتقسم إلى قسمين، إما تواصل لغوى (يتم التعبير عن رد الفعل تجاه الرسالة صوتيا بالكلام) أو تواصل حركى (يتم التعبير عن رد الفعل تجاه الرسالة حركيا) او كليهما معا، فمثلا عند رؤية حادث ما يكون تصرف الناس إما بالصراخ أو بالجرى لمحاولة الإنقاذ أو بالإثنين معا أو متسمرا فى مكانه مذهولا بلا حراك …!!!.
المراحل العمرية والتطورالمعرفى للإنسان

وفقا للعالم جين بياجيت (Jean Piaget 1896-1980) هناك خمس مراحل عمرية يمر بها الانسان تتحكم فى تطويرعملية التفكير لديه وإكسابه المعرفة اللازمة و طرق معالجته لها، المرحلة الاولى هى الممتدة من يوم الولادة حتى سن الثانية من العمر وهى المرحلة العمرية التى لا يوجد للطفل فيها هيكلية منتظمة للتفكير (Disorganizing Thinking Structure)، حيث تتضمن هذه المرحلة عمليات الاستكشاف والتحسس (تدريب الحواس) من خلال التجارب التى يمر بها مع البيئة المحيطة به (هذا حار وذاك باردا من اللمس، هذا أبى وتلك أمى من الصوت أو رائحة العرق…الخ).

المرحلة الثانية تتمثل فى الفترة من السنة الثانية وحتى السابعة من العمر وهى التى يطلق عليها مرحلة التفكير الاولية أو المبدأيه (Preoperative Stage) والتى من خلالها يتم تنمية ملكة اللغة لدى الطفل فى مراحلها المنطقية الاولية أو بمعنى آخر ترى الطفل ينظر إلى الاشياء بمنظورة هو والذى لايقبل التغيير، مثل تغيير الاشكال وليس بمنظور البالغين أو الراشدين الذين ينظرون إلى الشيئ من خلال عدة زوايا ومقاييس مختلفة، هذا المنظور للإطفال الذى لايقبل التغيير يمكن ملاحظته فى هذا السن من خلال رسوماتهم حيث يمكن رؤية شخص ما واقفا داخل الرسم وقد بلغت رأسة عنان السماء وهو اطول من البناء الذى يسكن فيه، أو أن نوافذ البناء بنفس الحجم ونفس الشكل على الرغم من التباعد النسبى فى المسافه بينها و بين الناظر اليها عبر الارتفاع المتتالى لترتيبها على واجهة البناء، أو قد ترى الشمس أو القمر مرسوما وسط الميدان أو الشارع …..الخ.


المرحلة الثالثة هى المرحلة التى يبلغ فيها كل من الصبى والصبية السابعة من العمر وهم فى طريقهم إلى سن المراهقة أى ما بين الرابعه والسادسة عشر، وخلال هذه الفترة يغلب عليهم التصرفات التى يشوبها العناد ويبدأون فى طرح الاسئلة العديدة المتعلقة بمناحى الحياة ونشأتها، وهم فى الغالب يسعون إلى محاولة إدارة حياتهم بإستقلالية هم يرغبونها وحل مشاكلهم بإنفسهم ولكن بصورة فوضوية وغير منطقية إلى حد كبير نظرا لإنعدام الخبرة والممارسة وقلة التجارب الإنسانية لديهم، هذه المرحلة يطلق عليها مرحلة التعصب و التشبث بالرأى (Concrete Operation Stage).

المرحلة الرابعة هى المرحلة التى تعقب إنتهاء مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الشباب اليافع وهى تقريبا سن العشرينيات حتى منتصف الثلاثينيات، تلك المرحلة التى يبدأ فيها التفكيرالمجرد يأخــذ مكانــه لديـــهم، الامــر الذى يدفعـــهم لتبنى إدارة حياتهم وحل مشاكلهم بصورة منطقية ولكن بطريقة مركبة أى بنائية (Sophisticated Logical Thought)، ولذلك يطلق على هذه المرحلة التعريف بالمرحلة المنطقية الرسمية (Formal Operational Stage).

المرحلة الخامسة هى آخر مراحل التطور المعرفى للإنسان وهى التى يتوصل اليها من خلال فترة النضوج والاستقرار الذهنى وبلوغها يختلف من شخص إلى آخر حيث يمكن ملاحظتها لدى البعض فى بداية الثلاثينيات وعند البعض الآخر قد تبدأ متأخرة من منتصف الاربعينيات، وهى ما يطلق عليها مرحلة ما بعد المنطقية ، حيث يبدأ من عندها التفكير النقدى فى التشكل من أجل معالجة المتناقضات والتساؤل والتحليل لكل من الإفتراضات المنطقية والأخرى الغير منطقية.


نظام جوى كوزيو للمهارات المعرفية

فى محاولة منه لزيادة إيضاح مفهوم التفكير النقدى وكيفية تحديد معالمة وإظهاره؛ قام جوى كوزيو (استاذ علم النفس ومدير ندوة فريشمان بكلية مارى ماونت) بتطوير نظام يعمل على تقسيم مجموعة من المهارات المعرفية التى من شأنها العمل على زيادة إيضاح مفهوم التفكير النقدى وإبرازة، هذا النظام يمكن النظر إليه على أنه حالة تجميع للأسماء المعرفيه ( أسماء الاشارة ) والتى يتم ترجمتها إلى أفعال عقلية تعمل على إرشاد المدرس أو الأستاذ إلى كيفية تطوير إستراتيجيات التدريس التى تهدف بالأساس إلى سرعة تطوير مهارات التفكيرالنقدى، كما تتيح أيضا للدارسين أنفسهم إمكانية تقييم مدى فاعلية مشاركتهم فى إطار التفكير النقدى من خلال محادثاتهم وكتاباتهم ودراستهم.

من خلال نظام التقسيم هذا، فإن كل واحدة من مهارات التفكير النقدى التى يشتمل عليها تم تعريفها وفقا للتفاعل العقلى الخاص بها يعقبها ثلاثية من نماذج الاسئلة تمت صياغتها بصورة خاصة لدفع وتعزيز هذا النوع من التفكير، هذه الاسئلة تم تصميمها على هيئة عامة يتيح لها التكيف للإستخدام فى الدورات الدراسية المتنوعة والتخصصات الأكاديمية المختلفة، العديد من الأبحاث قدم الدلالة على أن هذا النوع من الاسئلة العامة والاساسية يمكن أن يكون فعالا ودافعا للطالب لتحفيزة على إستخدام مهارات التفكير لدية فى سياقات متعددة ( كنج 1990 ، 1995).

يضيف كوزيو أنة وظف نوعين من الاسئلة على وجه الخصوص من أجل تعزيز التفكير التقدى على الدارسين فى فصولة، الأول يتمثل فى نوعية الاسئلة ذات النهايات المفتوحة لتحفيز ظهور الافكار المتباينة والنوع الثانى الذى يحفز الطالب أو الدارس لكى يعكس عملية تفكيرة الشخصية ويحدد نهج التفكير النقدى الذاتى الذى يتبعة. هناك أربعة عشر مهارة وإثنين وأربعون سؤالا للإجابة عليها يحددون نوعية ومستوى تفكيرك النقدى وفقا لنظام تقسيم جوى كوزيو.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19139
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 63
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟ تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار    كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Icon_minitime1السبت يناير 30, 2016 9:55 pm

البناء الهرمى للتفكير النقدى

البناء الهرمى لإسلوب التفكير النقدى الناجح يحتوى على ستة طبقات اساسية ، تبدأ بالقاعدة التى تمثل تلقى المشكلة وعرضها وتنتهى بقمة الهرم التى تمثل معالجة المشكلة و التحكم الذاتى بها، هذا البناء الهرمى يأتى على النحو التالى:

 كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟  تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار Criticalthinkingtriangle1

*- طبقة القاعدة من البناء الهرمى هى التى تحتوى على ما يسمى بالتعرض للمشكلة او الازمة التى
لابد لها أن تأخذ منحى الوضوح وسهولة الفهم سعيا للإلمام التام بكافة جوانب موضوع المشكلة
أو الازمة.

*- الطبقة التى تعلوها تحتوى على كافة عمليات التحليل اللازمة للموضوع التى لابد أن تتم بكافة
الوسائل و الادوات المتاحة التى تؤدى فى نهاية المطاف إلى الحصول على نتائج واقعية ومكتملة.

*- الطبقة الثالثة تحتوى على عملية تقييم الموضوع من كافة الجوانب.

*- الطبقة التى تليها هى التى يتم فيها ما يطلق عليه النسَََب، أى يتم نسب الموضوع إلى مرجعية بعينها
تعمل على تحديد نوعيته وإطار المعالجة أو التطوير.

*- الطبقة الخامسة هى ما يتم فيها تفسيرموضوع المشكلة أو الازمة تفسيرا واضحا ومكتملا.

*- قمة الهرم التى تمثل الطبقة السادسة هى نهاية المطاف حيث تحتوى على آلية معالجة المشكلة أو
الازمة والتحكم بها ذاتيا بما لايدفعها لتجاوزإطار التفسير الذى يحتويها.
*********
عناصر التفكير النقدى لتوفير الحلول
أ- تحديد المعوقات التى أدت لحدوث المشكلة أو الازمة.
ب- إطلاق حرية التعبير لكل من له علاقة بالأمر.
ج- العمل على إحترام رأى كل من يشارك من أجل إيجاد حل للمشكلة أو الازمة.
د- دائما تقبل مختلف التوجهات المؤدية للحل من أجل دراستها وإنتقاء الأفضل و المناسب منها.
*********
وسائل تشجيع الابداع لحل المشاكل واللأزمات

*- الحث على تعظيم الرغبة تجاه الإبتكار والإبداع.
*- الحث الدائم على القراءة المستمرة لإستيعاب المزيد من المعلومات وتنمية المهارة اللغوية.
*- تشجيع ملكة الألهام والمثابرة على بذل الجهد.
*- توفير الوقت الكافى وتنظيم مواعيده من أجل الحصول على الابداع المطلوب فى النهاية.
*- التدريب الدائم والتعود على تقييم الافكار الابداعية للآخرين.
*- مداومة تبادل الأفكار مع الآخرين والإلتزام بقواعده التى تدعو إلى ضرورة تحديد إطار زمنى له
والمطالبة بالوضوح التام خلال عرض قضية من القضايا والاستماع إلى مختلف ألافكار وعدم
إعتبار أى منها مستهجنا ويفضل دائما التطرق إلى الكم حينما يكون ذلك مطلوبا والعمل على عرض
كل ما يتبادر للذهن أثناء الحوار واللجوء إلى توحيد الأفكار لتقريب وجهات النظر وأخيرا عدم
إنتقاص أو إنتقاد أى فكرة مطروحة للنقاش.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
كيـــف تصــبح مفكــــرا متمــيزا ؟ تنمية مهارات التفكير للكوادر القادرة على البحث وإتخاذ القرار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنمية مهارات التفكير
»  تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين
» مهارات التفكير... اتخاذ القرار
» استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا
» تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب الموهوبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى رعاية الموهوبيين Gifted Forum-
انتقل الى: