لبيئات التعلم الحديثة دوراً هاماً في تعزيز وتحقيق توجهات وزارة التعليم للتحول الوطني ٢٠٢ بهدف الوصول لرؤية المملكة ٢٠٣٠، حيث نشرت وزراة التعليم مجموعة من التحديات و التي ينبغي التعاون في تحقيقها و الوصول إليها ، و يأتي ضمن التحديات و الأهداف التغلب على ضعف البيئة التعليمية المحفزة على الإبتكار و الإبداع .
و بالنظر إلى مفهوم البيئة الصفية ، فتوجد تعاريف متعددة من خبراء التربية ، من أبرز المفاهيم:
مفهوم بيئة التعلم :
- البيئة الفكرية والاجتماعية والعاطفية والفيزيائية التي يتعلم فيها الطالب.( Ambrose and colleagues , 2010)
- كل ما يساهم فيه المعلم لتحقيق تعلّم تنشأ فيه التفاعلات الاجتماعية بشكل إيجابي (GANDINI ، Forman ، 1998) .
و يجب أن يهتم المعلم بتهيئة بيئة صفية تحقق البعد الاجتماعي الإيجابي الذي له تأثير قوي في تعزيز التعلم باستمرار, فإن جودة بيئة الفصل في المدارس لها تأثير كبير على تعلم الطلاب (freaser ، 1994 ، 1998).
البيئة التعليمية الإيجابية الجاذبة في القرن ٢١
تحتوي بيئات التعلم في القرن ٢١ على منظومة من القيم والعادات والتقاليد والممارسات الإيجابية من قبل أعضاء المجتمع المدرسي، حيث لا تقتصر البيئة التعليمية على عملية التعليم فقط ، بل تراعي العملية التربوية وتخدم بيئة الطالبة وبيئة التعليم والتعلم والبيئة الصحية والآمنة، وتستخدم الأساليب التربوية الحديثة . حيث أشارت الدراسات الحديثة بأنّ البيئة التعليمية الجاذبة تضمن الاستمرارية والفاعلية و تصل إلى طالب متميّز في التحصيل الأكاديمي وغير الأكاديمي و توفر فرصاً قيادية للطالب من خلال الأنشطة الصفية و اللاصفية التي تنبع من رؤية مشتركة وأهداف تربوية حديثة توضع من قبل المجتمع المدرسي.
أهداف البيئة التعلمية الجاذبة:
· تحسين المخرجات التعليمية من خلال تجويد العمليات التعليمية
· بناء الطالبة بناء شاملاً للجوانب العقلية والوجدانية و المهارية
· إعداد الطالبة لمواجهة تحديات المستقبل و بيئة العمل
· ترسيخ القيم و الأخلاقيات السلوكيات السليمة
· توظيف التقنية الحديثة بفعالية لتعزيز تعلم الطالبات و تنمية مهاراتهن
· إكساب الطالبة مهارات التعلم الذاتي والبحث في المصادر الموثوقة
· اكتساب الطالبة أنماط التفكير الناقد و الإبداعي
· تحقيق ودعم المشاركة والمسؤولية المجتمعية
· تنمية المهارات القيادية عبر المشاركة في التخطيط و تحمل المسؤولية
· توثيق و تعزيز العلاقات الاجتماعية و الإنسانية
بعض معايير البيئة الصفية الجاذبة
· التحوّل من التعلم المتمركز حول المنهج إلى التعلم المتمركز حول الطالبة و تنمية مهارات القرن ٢١.
· الاهتمام بمتطلبات التنمية و والرؤية المستقبلية٢٠٣٠ عبر الاهتمام بالجانب العملي والتطبيقي والتخصصات المهنية.
· الاهتمام بالأنشطة اللاصفية مثل زيارات النوادي العلمية والمتاحف ومؤسسات المجمع و البحث العلمي.
· نظافة و ترتيب البيئة الصفية بطريقة جاذبة و محفزة للتعلم.
· تنظيم جلوس الطالبات ضمن مجموعات متعاونة و منتجة.
· توفر أركان لعرض إنتاج و إبداع الطالبات .
· توفر الأدوات و الوسائل التعليمية و التقنية و ركن مكتبة صفية لمصادر المعلومات و المعرفة الموثوقة .
· مشاركة الطالبات بصياغة الإجراءات الصفية بتعاون و إيجابية.
· تطبيق أنشطة تعلم تناسب أنماط الطالبات المختلفة –نموذج فارك-.
· توفر إجراءات و أساليب تعزيز منظومة القيم و الأخلاق و السلوكيات السليمة والعلاقات.
· مشاركة الطالبات في الفرق الطلابية لقيادة المهام الصفية المتنوعة.
· تطبيق أساليب التحفيز المتنوعة و التغذية الراجعة الصادقة.
نماذج لبيئة التعلم
https://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-19_at_1.31.43_PM.pnghttps://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-20_at_11.44.54_AM.pnghttps://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-20_at_11.49.12_AM.pnghttps://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-20_at_11.48.55_AM.pnghttps://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-20_at_11.47.24_AM.pngالمراجع :
- البرنامج التدريبي " إستراتيجيات بيئات التعلم في القرن الحادي و العشرين - نوره الذويخ و عفاف الزيد ".
- بيئة تعلم معمل الحاسب الالي في الثانوية الثانية مقررات بالجبيل .
- مقالة الثورة المعلوماتية – العصر الذهبي *١ ، خالد المحيفيظ
https://www.hasanews.com/6499511.html-مقالة The Industrial Revolution
http://www.bbc.co.uk/bitesize/ks3/history/industrial_era/the_industrial_revolution/revision/5/- Classroom Learning Environment - Barry J. Fraser , Swee Chiew Goh