منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةبيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 482 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 482 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعليم الذهنية التعلم شرود النجاح حوار المحطة الطفل التغيير الفعال حرفي المهم الست أنني THINKING المعلم الخرائط اقرأ حواء لحظة انني التفكير إدارة الزمن القبعات الناجح

 

 بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Empty
مُساهمةموضوع: بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج   بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Emptyالأربعاء فبراير 10, 2021 10:00 pm

لبيئات التعلم الحديثة دوراً هاماً في تعزيز وتحقيق توجهات وزارة التعليم للتحول الوطني ٢٠٢ بهدف الوصول لرؤية المملكة ٢٠٣٠، حيث نشرت وزراة التعليم مجموعة من التحديات و التي ينبغي التعاون في تحقيقها و الوصول إليها ، و يأتي ضمن التحديات و الأهداف التغلب على ضعف البيئة التعليمية المحفزة على الإبتكار و الإبداع .

و بالنظر إلى مفهوم البيئة الصفية ، فتوجد تعاريف متعددة من خبراء التربية ، من أبرز المفاهيم:
مفهوم بيئة التعلم :

- البيئة الفكرية والاجتماعية والعاطفية والفيزيائية التي يتعلم فيها الطالب.( Ambrose and colleagues , 2010)

- كل ما يساهم فيه المعلم لتحقيق تعلّم تنشأ فيه التفاعلات الاجتماعية بشكل إيجابي (GANDINI ، Forman ، 1998) .

و يجب أن يهتم المعلم بتهيئة بيئة صفية تحقق البعد الاجتماعي الإيجابي الذي له تأثير قوي في تعزيز التعلم باستمرار, فإن جودة بيئة الفصل في المدارس لها تأثير كبير على تعلم الطلاب (freaser ، 1994 ، 1998).
البيئة التعليمية الإيجابية الجاذبة في القرن ٢١

تحتوي بيئات التعلم في القرن ٢١ على منظومة من القيم والعادات والتقاليد والممارسات الإيجابية من قبل أعضاء المجتمع المدرسي، حيث لا تقتصر البيئة التعليمية على عملية التعليم فقط ، بل تراعي العملية التربوية وتخدم بيئة الطالبة وبيئة التعليم والتعلم والبيئة الصحية والآمنة، وتستخدم الأساليب التربوية الحديثة . حيث أشارت الدراسات الحديثة بأنّ البيئة التعليمية الجاذبة تضمن الاستمرارية والفاعلية و تصل إلى طالب متميّز في التحصيل الأكاديمي وغير الأكاديمي و توفر فرصاً قيادية للطالب من خلال الأنشطة الصفية و اللاصفية التي تنبع من رؤية مشتركة وأهداف تربوية حديثة توضع من قبل المجتمع المدرسي.

أهداف البيئة التعلمية الجاذبة:

· تحسين المخرجات التعليمية من خلال تجويد العمليات التعليمية

· بناء الطالبة بناء شاملاً للجوانب العقلية والوجدانية و المهارية

· إعداد الطالبة لمواجهة تحديات المستقبل و بيئة العمل

· ترسيخ القيم و الأخلاقيات السلوكيات السليمة

· توظيف التقنية الحديثة بفعالية لتعزيز تعلم الطالبات و تنمية مهاراتهن

· إكساب الطالبة مهارات التعلم الذاتي والبحث في المصادر الموثوقة

· اكتساب الطالبة أنماط التفكير الناقد و الإبداعي

· تحقيق ودعم المشاركة والمسؤولية المجتمعية

· تنمية المهارات القيادية عبر المشاركة في التخطيط و تحمل المسؤولية

· توثيق و تعزيز العلاقات الاجتماعية و الإنسانية
بعض معايير البيئة الصفية الجاذبة

· التحوّل من التعلم المتمركز حول المنهج إلى التعلم المتمركز حول الطالبة و تنمية مهارات القرن ٢١.

· الاهتمام بمتطلبات التنمية و والرؤية المستقبلية٢٠٣٠ عبر الاهتمام بالجانب العملي والتطبيقي والتخصصات المهنية.

· الاهتمام بالأنشطة اللاصفية مثل زيارات النوادي العلمية والمتاحف ومؤسسات المجمع و البحث العلمي.

· نظافة و ترتيب البيئة الصفية بطريقة جاذبة و محفزة للتعلم.

· تنظيم جلوس الطالبات ضمن مجموعات متعاونة و منتجة.

· توفر أركان لعرض إنتاج و إبداع الطالبات .

· توفر الأدوات و الوسائل التعليمية و التقنية و ركن مكتبة صفية لمصادر المعلومات و المعرفة الموثوقة .

· مشاركة الطالبات بصياغة الإجراءات الصفية بتعاون و إيجابية.

· تطبيق أنشطة تعلم تناسب أنماط الطالبات المختلفة –نموذج فارك-.

· توفر إجراءات و أساليب تعزيز منظومة القيم و الأخلاق و السلوكيات السليمة والعلاقات.

· مشاركة الطالبات في الفرق الطلابية لقيادة المهام الصفية المتنوعة.

· تطبيق أساليب التحفيز المتنوعة و التغذية الراجعة الصادقة.

نماذج لبيئة التعلم
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Screen_Shot_2018-08-19_at_1.28.40_PM
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Screen_Shot_2018-08-19_at_12.51.06_PM_E7yab7X
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Screen_Shot_2018-08-19_at_12.52.02_PM
https://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-19_at_1.31.43_PM.pngبيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Screen_Shot_2018-08-20_at_12.08.29_PM
https://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-20_at_11.44.54_AM.png
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Screen_Shot_2018-08-20_at_11.44.54_AM
https://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-20_at_11.49.12_AM.png
https://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-20_at_11.48.55_AM.png
https://shms-prod.s3.amazonaws.com/media/editor/143673/Screen_Shot_2018-08-20_at_11.47.24_AM.png
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج IMG_8985
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج IMG_4796
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج IMG_0791_3
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Screen_Shot_2018-08-20_at_11.43.44_AM
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Screen_Shot_2018-08-20_at_12.06.00_PM
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج IMG_2133_pMokvi5
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج Screen_Shot_2018-08-20_at_12.12.08_PM
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج IMG_1614_2
المراجع :

- البرنامج التدريبي " إستراتيجيات بيئات التعلم في القرن الحادي و العشرين - نوره الذويخ و عفاف الزيد ".

- بيئة تعلم معمل الحاسب الالي في الثانوية الثانية مقررات بالجبيل .

- مقالة الثورة المعلوماتية – العصر الذهبي *١ ، خالد المحيفيظ https://www.hasanews.com/6499511.html

-مقالة The Industrial Revolution http://www.bbc.co.uk/bitesize/ks3/history/industrial_era/the_industrial_revolution/revision/5/

- Classroom Learning Environment - Barry J. Fraser , Swee Chiew Goh

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
بيئات التعلم الجاذبة في القرن الحادي و العشرين - معايير و نماذج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات القرن الحادي والعشرين
»  مهارات القرن الحادي و العشرين
»  خصائص معلم القرن الحادي والعشرين
» معلم القرن الحادي والعشرين
» معلم القرن الحادي والعشرين 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى الحقيبة التدريبية-
انتقل الى: