مفاهيم أساسيّة
الوثيقة عدد1: مفاهيم أساسية
- مفهوم التربية:
"أ- تعني كلمة التربية مجموع عملية الحياة الاجتماعية التي عن طريقها يتعلم الأفراد والجماعات داخل مجتمعاتهم الوطنية والدولية ولصالحها أن ينمٌوا وبوعي منهم كافة قدراتهم الشخصية واتجاهاتهم واستعداداتهم ومعارفهم وهذه العملية لا تقتصر على أنشطة بعينها.."
(تعريف اليونسكو في مؤتمرها 18 بباريس سنة1974)
- مفهوم العائق:
"العائق هو قوة شد إلى الوضع القائم والحكم الجاهز والرأي السائد في حين أن الحافز هو قوة دفع لتجاوز ما هو كائن طمعا فيما يجب أن يكون. الأول قوة ممانعة والثاني قوة محركة كما يقول الفيزيائيون. الأول شد إلى الموجود والثاني توق إلى المنشود..." ( حمادي بن جاء بالله: "في مصاعب التربية على حقوق الإنسان انطلاقا من التجربة التونسية خاصة والتجربة العربية عامة". تونس 1997 )
- مفهوم حقوق الإنسان:
"ج- حقوق الإنسان والحريات الأساسية هي تلك التي عرفت في ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والميثاقين الدوليين بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبشأن الحقوق المدنية والسياسية"( تعريف اليونسكو في مؤتمرها 18 بباريس سنة1974) وهي الحقوق المتأصلة في طبيعتنا والتي لا يتسنى بغيرها أن نعيش عيشة البشر وهي التي تكفل لنا إمكانات تنمية واستثمار ما تتمتع به من صفات البشر ومن مواهب من أجل تلبية حاجياتنا
وتأتي حقوق الطفل ضمن الجيل الثالث لحقوق الإنسان فبعد الجيل الأول حول الحقوق الفردية والسياسية ثم الجيل الثاني حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية يتعلق الجيل الثالث بالحقوق الجماعية أي تلك المرتبطة بفئات محددة مثل النساء والأطفال وأسرى الحرب والسجناء والمعاقين واللاجئين والسكان الأصليين أو الحقوق المتصلة بقضايا محددة مثل الحق في بيئة سليمة أو الحق في التنمية الشاملة
- مفهوم التربية على حقوق الإنسان:
هي عملية تعويد وتعود وتمريس وتمرس وتعليم وتعلم لتلك الحقوق المتأصلة في طبيعتنا
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي