استراتيجيات تعليم التفكير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
إن تنمية تفكير الطلاب تتوقف بدرجة كبيرة على قدرة المعلم على تنفيذ استراتيجيات ، وطرائق
تدريسية تسهم في تنمية التفكير ، لذا فإن هذا الفصل يتناول أبرز استراتيجيات تعليم التفكير ،
وبعض الطرائق التدريسية التي أثبتت الدراسات التربوية فاعليتها في تنمية مهارات التفكير لدى
الطلاب وعلى المعلم العمل على استيعابها والتفاعل معها للارتقاء بمستوى أدائه وتحصيل طلابه
وتحقيق النقلة النوعية المرجوة لتعلم دائم فعال .
أولا : الاستيراتيجية العامة في تعليم التفكير :
تشتمل هذه الاستراتيجية على خمسة عناصر رئيسية :
1_ نشاطات ما قبل التعليم :
وتتمثل فيما يأتي :
الأهداف المحددة تحديداً إجرائياً .
المتطلبات القبلية من المعلومات الخاصة بالمحتوى ، وطبيعة الموقف التعليمي ككل .
2_ تقديم المعلومات :
وشمل أمور مهمة هي :
التسلسل في تقديم المعلومات من السهل إلى الصعب ، ومن المادي إلى المجرد ... إلخ .
حجم الوحدة التعليمية المقدمة للطلاب .
تقديم المحتوى حسب الطريقة التي يراها المعلم مناسبة للموقف التعليمي .
تقديم أمثلة تدل على المفهوم بالتتابع مع أمثلة لاتمثل المفهوم.
3_ إسهامات الطلبة:
وتشمل أمرين مهمين متزامنين :
التدريب.
التغذية الراجعة .
4_ قياس تحصيل المتعلمين.
5_نشاطات المتابعة.
وتتمثل بالآتي :
تقوية الطلبة الضعاف.
إثراء الطلبة المتفوقين.
الواجبات المنزلية.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________