ما المقصود بحريطة المفاهيم؟
ولكن ما هي خارطة المفاهيم ببساطة خارطة المفاهيم هي عبارة عن مخطط رسمي يوضح العلاقة بين المفاهيم العلمية المرتبطة بموضوع ما والتي تظهر وكانها خارطة
ما مكونات خريطة المفاهيم؟
متى تستخدم خريطة المفاهيم؟
ما اهميتها بالنسبة الى المعلم والمتعلم؟
اهمية استخدام خرائط المفاهيم :
هناك مجموعة من الايجابيات لاستخدام خرائط المفاهيم :
• تساعد على ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم .
• تساعد المعلم على التركيز حول الافكار الرئيسة للمفهوم الذي يقوم بتدريسه .
• تساعد المتعلمين على البحث عن العلاقات بين المفاهيم .
• تساعد المتعلمين على ربط المفاهيم الجددة وتمييزها عن المشابهة .
• تتطلب معرفة اوجه الشبة والاختلاف بين المفاهيم .
• يتطلب اتقان انجاز خرائط المفاهيم البحث عن علاقات عرضية جديدة بين المفاهيم , وبالتالي يساعد كل من المعلم والمتعلم على الابداع .
• يكون المتعلم مستمعا , ومنظما ومصنفا ومرتبا للمفاهيم .
• تساعد على توفير مناخ تعليمي جماعي لانه يتطلب اشتراك المتعلمين في خرائط المفاهيم .
• تساعد في مراقبة تغير المفاهيم من خلال المفاهيم والوصلات العرضية التي يعطيها الطالب في الخريطة .
• تساعد على الفصل بين المعلومات العامة والمعلومات الهامشية وفي اختيار الامثلة الملائمة لتوضيح المفهوم .
• تزيد المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه .
• تساعد المعلم على معرفة الاخطاء المفاهيمية التي قد تنشا عند المتعلمين .
• يمكن استخدامها كطريقة تقويم .
• تساعد في تصميم المناهج الدراسية بحيث تتخدم كمخطط لذلك .
ما تصنيفات خرائط المفاهيم؟
اولا : من حيث تقديم المفاهيم أو الحصول عليها وهي :
ثانيا : من حيث الاشكال :
النوع الاول : خرائط المفاهيم الهرمية :
النوع الثاني : خرائط المفاهيم المجمعة أو الحزمية
النوع الثالث : خرائط المفاهيم المتسلسلة
معايير تصميم خارطة المفاهيم الهرمية :
هناك عدة معايير توخذ في الاعتبار عند تصحيح خرائط المفاهيم وهي :
1-القضايا :
2- التسلسل الهرمي :
3 الوصلات العرضية :
4- الامثلة :
ويقصد بالامثلة التي تعطى للمفاهيم , وهنا تعطى درجة واحدة , ويرى البعض ان لا تحاط الامثلة بدوائر لانها ليست مفاهيم وانما اسماء اعلام . يمكن يصمم المعلم خارطة بنفسه لتكون معيار للتصحيح لخرائط الطبة .
خطوات التدريس باستخدام خرائط المفاهيم :
هناك عدة طرق لتقديم خرائط المفاهيم , نذكر منها :
النموذج لاول:
• يختار المعلم فقرة من فقرات الكتاب .
• يقوم الطلاب بوضع خط أو دائرة حول المفاهيم الرئيسية الموجودة في الفقرة .
• يقوم الطلاب بكتابة المفاهم على بطاقات .
• يقوم الطلاب بترتب المفاهيم من العام إلى الاقل عمومية ثم الاقل وهكذا .
• يقوم الطلاب بعمل الوصلات بين المفاهيم من خلال اختيار كلمات الربط المناسبة .
النموذج الثاني :
تقديم المفهوم ( 10 دقائق ) ويشمل :
• تقديم المعلم للمفهوم باستخدام احدى طرق العرض , اواستخدام الكتاب المدرسي .
• مقارنة المفاهيم بمفاهيم الطلاب الاولية وذلك منعا لاي سوء فهم قد يكون نشا لدى المتعلمين .
تحديد موقع المفهوم بالنسبة للمفاهيم الادنى ( 30 دقيقة ) ويشمل :
• اختيار فقرة من الكتاب تحمل معنى متكامل أو يقوم المعلم بالعرض وبذلك يتم استنباط المفاهيم الاساسية للدرس .
• ترتيب المفاهيم تنازليا ( من الاشمل إلى الاقل شمولا ومن الاعم إلى الاخص ) .
• تكون ارتباطات بن المفهوم والمفاهيم الادنى .
• استخدام كلمات اوصل المناسبة .
• رسم خريطة المفاهيم .
• قد تطلب الامر رسم خارطة المفاهيم مرة اخرى.
تحديد العلاقة ين المفاهيم ( 5 دقائق ) وتشمل :
• مناقشة الطلاب لايجاد ان كان هناك اي علاقات بين المفاهيم التي توجد في نفس المستوى .
• مناقشة الطلاب لايجاد – ان كان هناك – أي علاقات بين المفهوم والمفاهيم التي توجد في المستوى اعلى منه .
• اتاحة الفرصة لطلاب لرسم خارطة المفاهيم في كراستهم .
اهمية استخدام خرائط المفاهيم :
يمكن الرجوع للموضوع الرئيسي
ملاحظة هامة عن خرائط المفاهيم :
يمكن الرجوع للموضوع الرئيسي
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي