n قدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).
n وضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل (استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).
n تدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...
n وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.
n أعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .
n أتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها .
ثامناً : ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟
n هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي:
1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.
2- التسلسل الهرمي : خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.
3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة .
4- الأمثلة : درجة واحدة لكل مثال صحيح .
تاسعاً : الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم :
v عدم تحديد المفهوم بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).
v تحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ). .
v عدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.
v عدم إكمال الخريطة المفاهيمية سواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة أو الوصلات العرضية .
v عدم القدرة على تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطة المفاهيمية.
عاشرا : ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم ؟
النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم :
- تدريب المعلمين والطلاب على استخدام خريطة المفاهيم .
Ø السماح للطلاب ببناء خريطة المفاهيم بأنفسهم حتى لا نقع في الإطار الاستظهاري مرة أخرى .
- لا يطلب من الطلاب حفظ خريطة المفاهيم التي أعدت في الفصل.
- خرائط المفاهيم لا تعبر عن كل المفاهيم التي توجد في أذهان الطلاب ولكن تعبر عن بعضها وهي مهمة لدى كل من المعلم والمتعلم للانطلاق إلى الأمام في التعلم والتعليم .
- لا يوجد طريقة واحدة محددة لبناء خريطة مفاهيم لموضوعا ما.
منقول من مادة تدريبية للفائدة
مع تحيات / عاطف كامل
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي