أحد خرائط المفاهيم
أوضح أحد المختصين في التربية والتعليم أن التعلم بطريقة "خرائط المفاهيم" يحقق فوائد للطالب ويسهل وصول المعلومة إلى ذهنه مؤكدا أن هذه الطريقة فعّالة في تنمية القدرات التعليمية على التدريس بطرق فعّالة ووظيفية وأكد على أن هذا الأسلوب في التعلم يعتبر ممتعاً ويسهل عملية الانضباط .
وعرف المختص بالتعلم بخرائط المفهوم أو المفاهيم « فضل عدم ذكر اسمه « لـ «اليوم» طريقة التعلم بأنها خريطة مخطط مفاهيمي يمثل مجموعة من المفاهيم المتضمنة في معرفة أو موضوع معين " وأكد المختص أن هذه الطريقة تضمن ربط المعلومات والمفاهيم ببعضها على شكل عدة عناصر أو مفاهيم منظمة تُعمّق فهم المتعلم للمعرفة وتساعده في توظيفها ، ولفت المختص إلى أن الدراسات الحديثة تدل على أننا نتعلم من خلال الحواس بطرق متفاوتة فتكون نسبة التعلم بالذوق 1 بالمائة ونسبة التعلم بالسمع 50 بالمائة والتعلم باللمس 2 بالمائة ونسبة 80 بالمئة للتعلم خلال الرؤية والتعلم عن طريق الشم نسبة 4 بالمائة أما التعلم من خلال العمل يكون نسبته 98 بالمائة ونجد أن المتعلمين البصريين بنسبة 40 بالمئة .
وقال: تعد خرائط المفهوم تقنية تربوية جديدة تنسجم مع معطيات التربية الحديثة وبين أنه هناك بحوث تربوية أكدت على أن خرائط المفهوم أداة فاعلة في تمثيل المعرفة وهي أداة مهمة للتفكير الناقد والإبداعي وأشار المختص بالتعلم بخرائط المفاهيم أنه تكمن أهمية خريطة المفاهيم في أنها ترسّخ لدى المتعلم منهجا للتفكير المنظم .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي