تتضح أهمية هذا الكتاب للعاملين بالحقل التربوي من خلال شهادة بعض الخبراء والمستشارين، نذكر منهم على سبيل المثال:
- Ron Brandt المستشار التربوي والمحرر السابق لدورية (القيادة التربوية) التي تنشرها ASCD
نموذج التعليم المدمج نموذج شامل يقدم للمربين مجموعة متنوعة من فرص التطوير المهني بما في ذلك عنصر التدريب البالغ الأهمية. يساعدنا نموذج التعليم المدمج في التقدم نحو رؤية منطقتنا التعليمية المتمثلة في تحقيق خبرات تعلمية نوعية لكل طالب، كل يوم، وبدون استثناء.
- Catherine H. Frederick، مديرية أكاديمية Fulton للتعليم والتعلم، مدارس Tulsa الحكومية، Tulsa، Oklahoma
يساعد هذا العمل المهم في سد الثغرة بين الأبحاث حول بيولوجيا التعلم والممارسة الصفية. إنني أثني بوجه خاص على الطريقة التي ينظم بها نموذج التعليم حول موضوعات ويقدم خيارات للطلاب. إن تركيزه على الطفل ككل، والمواطنة المسؤولة، والعمل المجتمعى، والتكيف تبعًا لاحتياجات الطلاب جميعها مسائل قيمة بشكل واضح للتعليم اليوم.
- Charles M. Reigeluh أستاذ تصميم الأنظمة التعليمية في جامعة إنديانا في Bloomington
لقد قدم لي نموذج التعليم المدمج إطارًا قويًا يقوم على الأبحاث أعطى طلابي في مجال تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) إمكانية متكافئة للوصول إلى المنهاج المحوري. فمن خلال تطبيق نموذج التعليم المدمج في صفي المتعدد اللغات، تعلم الطلاب المفاهيم والمهارات في المنهاج المحوري، وأصبحوا متحمسين لتعلم لغة ثانية، ونموا المهارات الحياتية الضرورية لكي يصبحوا مواطنين نشطين في مجتمعنا الديمقراطى. إن نموذج التعلم المدمج يحقق المساواة بشكل رائع بين جميع الطلاب بصرف النظر عن جنسياتهم، أو مستوياتهم الاجتماعية / الاقتصادية، أو اللغة.
يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء اهتمت المؤلفتان من خلالها بعرض الأطر النظرية والإجراءات العملية لتطبيق نموذج التعليم المدمج المستند للاتجاهات الحديثة لأبحاث الدماغ ينطلق النموذج من خمسة مبادئ أساسية مأخوذة من أبحاث الدماغ هي:
1- الذكاء هو نتيجة للخبرة.
2- التعلم علاقة بين الدماغ والجسم غير قابلة للانفصال.
- المشاعر هي بوابة التعلم والأداء ومفتاحه.
- الحرمة تعزز التعلم.
3- يوجد أنواع متعددة من الذكاء وكل واحد منها يعمل في جزء مختلف من الدماغ.
4- التعلم عملية مكونة من خطوتين أساسيتين:
أ- الخطوة الأولى: تكوين معنى من خلال البحث عن نمط.
ب- الخطوة الثانية: وضع برامج عقلية لاستخدام ما نعرفه وتثبيته في الذاكرة الطويلة الأجل.
5- الشخصية تؤثر في التعلم والأداء.
كما ينطلق النموذج من تسعة عناصر منسجمة مع الدماغ والجسم وتمتزج وتتقاطع مع المبادئ الخمسة السابقة، وهي تمثل الطرق الرئيسة لترجمة أبحاث الدماغ إلى واقع معاش داخل أروقة التعليم، وهذه العناصر هي:
1- غياب التهديد.
2- المحتوى ذو المعنى.
3- ثراء البيئة وغناها.
4- الوقت المناسب.
5- الحركة.
6- الخيارات.
7- التعاون.
8- الإتقان.
9- التغذية الراجعة الفورية.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي