منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالتعليم القائم على أبحاث الدماغ . I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 348 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 347 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التفكير الفعال المعلم اقرأ إدارة الذهنية حوار الطفل الزمن التغيير المحطة المهم الخرائط انني حرفي شرود حواء الست الناجح التعلم أنني النجاح التعليم القبعات THINKING لحظة

 

 التعليم القائم على أبحاث الدماغ .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Empty
مُساهمةموضوع: التعليم القائم على أبحاث الدماغ .   التعليم القائم على أبحاث الدماغ . Emptyالجمعة يناير 24, 2020 6:41 pm

التعليم القائم على أبحاث الدماغ .
● ـ عدنان مرجي . * ـ التعليم القائم على أبحاث الدماغ . * ـ الأسس البيولوجيه والفسيولوجيه للتعلم المستند إلى الدماغ . * ـ أقسام الدماغ : 1. الدماغ الخلفي : ويقع في الجزء السفلي من الدماغ وهو امتداد للنخاع الشوكي ومن وظائفه“يساعد على البقاء على قيد الحياة ويتحكم بعدة وظائف منها التنفس ونشاط القلب وضغط الدم ودورات النوم واليقظه ويساعد ايضاً على تنظيم المعلومات الحسية وتعبيرات الوجه“ .
2. الدماغ الاوسط : يتجه الى الاعلى من منطقة القنطرة من الدماغ الخلفي ويمتد ما بين الدماغ الخلفي والدماغ الامامي وهو يرحل المعلومات الحسية من النخاع الشوكي الى الدماغ الامامي ويساعد في التحكم في حركة العين والتأزر او التوازن .
3. الدماغ الامامي : لا يكون فقط الجزء الاكبر من الدماغ لكنه ايضا يمثل الجزء الاكثر تطورأ في الدماغ وهو المسؤول عن الانشطة العقلية المعقدة وفيه القشرة المخية التي تقوم بالتفكير كما تسمى ايضا بالمادة السنجابيه وهي تخترع وتبدع وتكتب وتحسب وتعطي العديد من الخصائص البشرية الرائعه التي يمتلكها الإنسان .التعليم القائم على أبحاث الدماغ .


* ـ مراحل التعلم الدماغي :
1- الاعداد Preparation التجهيز Priming
2- الاكتساب Acquistion التعليم المباشر وغيرالمباشر Direct & indirect learning
3- التفصيل Elaboration تصحيح الاخطاء error correction
4- تكوين الذاكرة Memory formation الراحة rest الانفعالات emotions روابط التعلم المرمز association encode learning
5- التكامل الوظيفي functional lntegration الاستخدام الموسع extended usage

6- مرحلة الاعداد : توفر هذة المرحلة اطار عمل للتعلم الجديد ويجهز دماغ المتعلم بالترابطات الممكنة وتشمل هذة المرحلة فكرة عامة عن الموضوع وتصور ذهني للمواضيع ذات الصلة وكلما كان لدى المتعلم خلفية اكثر عن الموضوع كلماكان اسرع في تمثيل المعلومات الجديدة ومعالجتها .

7- مرحلة الاكتساب : وهو تشكيل ترابطات تشابكية جديدة فاذا كانت المدخلات غير مترابطة فسيتكون فقط ترابطات ضعيفة واما اذا كانت المدخلات مألوفة فستقوى الترابطات المثارة وينتج التعلم وان .

8- مصادر الاكتساب غير محدودة تشمل : المنافسة والمحاضرة وأدوات بصرية ومثيرات بيئية وتعتمد هذة الخطوة في تكوين الترابطات بشل كبير على الخبرة السابقة وكلما كانت الخبرة القبلية أكبر زاد احتمال حدوث التفصيل .

9- ( الاسهاب ) لحظة الاكتشاف أو الاستبصار : وهي تكشف عن ترابط المواضيع ودعم تعميق الفهم ، للتاكد من أن الدماغ يحافظ على الترابطات التشابكية التي تكونت نتيجة التعلم الجديد ، ومن اجل ذلك يحتاج المعلمون الى ادماج الطلبة في الانشطة الصفية من اجل فهم اعمق وتغذية راجعة مع استراتيجيات تعلم صريحة وضمنية اما اذا كان المعلم لا يعرف ما الذي حصل عليه طلبته فكيف له الن يتوسع في مادته بشكل فعال .

10- تكوين الذاكرة : يهدف تكوين الذاكرة إلى تقوية التعلم بحيث أن ما تعلمه يوم الاثنين مثلاً قابل للاسترجاع يوم الثلاثاء، فلا يعني استخدام استراتيجية التفصيل أن دماع المتعلم سيرمز ما تعلمه في ذلك اليوم بشكل دائم ، فالأمر ليس بهذة البساطة فاحيانا وحتى بعد توفير فرص كافية للتجريب والتفاعل فلا يزال اثر الذاكرة عير قوي بشل كافي لكي ينشط وقت الامتحان فهناك عوامل تساهم في قضية الاسترجاع تشمل : الراحة الكافية والحدة الانفعالية والسياق والتغذية ونوع الترابطات وكميتها والمرحلة النمائية وحالات المتعلم والتعلم القبلي كل هذه العوامل لها دوراً حيوياً في عمق المعالجة والتعلم الذي يحدث .


* ـ بعض الإستراتيجيات المتواقفة مع الدماغ .
• استراتيجية العصف الذهني :
* ـ ويمكن استخدامها لتوليد الافكار في أي وقت لأي وحدة دراسية، وعلى الرغم من أن المعلمين يستحدمونها في بداية الحصة الدراسية إلا إنه من المفيد استخدامها بعد انتهاء التعلم حيث يكون الطلبة مستعدون للمساهمة بأفكارهم وتستخدم أما مع الف باكمله أو مع مجموعات صغيرة .


* ـ الإجرءات :
1. اطلب من الطلبة إعطاء مجموعة من الإجابات المحتملة لأسئلة معينة .
2. سجل جميع الإجابات على اللوح بدون أي تعليق .
3. نقح الأفكار واطلب من الطلبة أن يصنفوها في مجموعات .
4.احتفظ بقائمة من المعلومات لاستخدامها كأساس للأسئلة وتوضيح الافكار أو لتحديد مستوى الطلبة عن الموضوع .


• استراتيجية المنظم الصوري :
• تعتبر هذه الإستراتيجية من الأدوات التوافقة مع الدماغ ، حيث تساعد الطلبة على فهم وتلخيص وترتيب أفكار معقدة كما تساعدهم في إنتقاء الأفكار الهامة والتفاصيل واكتشاف المعلومات المفقودة والعلاقات غير الواضحة .


* ـ الإجرءات :
1. اختر المفاهيم التي تعتقد بأهمية معرفتها في وحدة دراسية معينة .
2. عرض المفاهيم إما بكتابتها على اللوح أو على بطاقة .
3. ناقش المنظم مع الطلبة واحصل على معلومات منهم في هذا وقت يخصص وقت قصير لهذه الخطوة .
4. يمكن عرض المنظم لاحقاً في الوحدة الدراسية عندما يتعلم الطلبة مفاهيم أخرى .
5. عرض المنظم في مكان مناسب في غرفة الصف بحيث يمكن للطلبة رؤيته كيفما تحركوا .
6. توقع من الطلبة أن يتعلمو استخدام وتصميم المنظمات الصورية لوحدهم .

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
التعليم القائم على أبحاث الدماغ .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كيف نوظف أبحاث الدماغ في التعليم لــ إيريك جينسن
» التعلم القائم علي عمل الدماغ
» تجارب دولية في التعليم " التعليم الفنلندي الأفضل عالمياً "
» تطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف 1
» تطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: