التعليم القائم على أبحاث الدماغ .
● ـ عدنان مرجي . * ـ التعليم القائم على أبحاث الدماغ . * ـ الأسس البيولوجيه والفسيولوجيه للتعلم المستند إلى الدماغ . * ـ أقسام الدماغ : 1. الدماغ الخلفي : ويقع في الجزء السفلي من الدماغ وهو امتداد للنخاع الشوكي ومن وظائفه“يساعد على البقاء على قيد الحياة ويتحكم بعدة وظائف منها التنفس ونشاط القلب وضغط الدم ودورات النوم واليقظه ويساعد ايضاً على تنظيم المعلومات الحسية وتعبيرات الوجه“ .
2. الدماغ الاوسط : يتجه الى الاعلى من منطقة القنطرة من الدماغ الخلفي ويمتد ما بين الدماغ الخلفي والدماغ الامامي وهو يرحل المعلومات الحسية من النخاع الشوكي الى الدماغ الامامي ويساعد في التحكم في حركة العين والتأزر او التوازن .
3. الدماغ الامامي : لا يكون فقط الجزء الاكبر من الدماغ لكنه ايضا يمثل الجزء الاكثر تطورأ في الدماغ وهو المسؤول عن الانشطة العقلية المعقدة وفيه القشرة المخية التي تقوم بالتفكير كما تسمى ايضا بالمادة السنجابيه وهي تخترع وتبدع وتكتب وتحسب وتعطي العديد من الخصائص البشرية الرائعه التي يمتلكها الإنسان .التعليم القائم على أبحاث الدماغ .
* ـ مراحل التعلم الدماغي :
1- الاعداد Preparation التجهيز Priming
2- الاكتساب Acquistion التعليم المباشر وغيرالمباشر Direct & indirect learning
3- التفصيل Elaboration تصحيح الاخطاء error correction
4- تكوين الذاكرة Memory formation الراحة rest الانفعالات emotions روابط التعلم المرمز association encode learning
5- التكامل الوظيفي functional lntegration الاستخدام الموسع extended usage
6- مرحلة الاعداد : توفر هذة المرحلة اطار عمل للتعلم الجديد ويجهز دماغ المتعلم بالترابطات الممكنة وتشمل هذة المرحلة فكرة عامة عن الموضوع وتصور ذهني للمواضيع ذات الصلة وكلما كان لدى المتعلم خلفية اكثر عن الموضوع كلماكان اسرع في تمثيل المعلومات الجديدة ومعالجتها .
7- مرحلة الاكتساب : وهو تشكيل ترابطات تشابكية جديدة فاذا كانت المدخلات غير مترابطة فسيتكون فقط ترابطات ضعيفة واما اذا كانت المدخلات مألوفة فستقوى الترابطات المثارة وينتج التعلم وان .
8- مصادر الاكتساب غير محدودة تشمل : المنافسة والمحاضرة وأدوات بصرية ومثيرات بيئية وتعتمد هذة الخطوة في تكوين الترابطات بشل كبير على الخبرة السابقة وكلما كانت الخبرة القبلية أكبر زاد احتمال حدوث التفصيل .
9- ( الاسهاب ) لحظة الاكتشاف أو الاستبصار : وهي تكشف عن ترابط المواضيع ودعم تعميق الفهم ، للتاكد من أن الدماغ يحافظ على الترابطات التشابكية التي تكونت نتيجة التعلم الجديد ، ومن اجل ذلك يحتاج المعلمون الى ادماج الطلبة في الانشطة الصفية من اجل فهم اعمق وتغذية راجعة مع استراتيجيات تعلم صريحة وضمنية اما اذا كان المعلم لا يعرف ما الذي حصل عليه طلبته فكيف له الن يتوسع في مادته بشكل فعال .
10- تكوين الذاكرة : يهدف تكوين الذاكرة إلى تقوية التعلم بحيث أن ما تعلمه يوم الاثنين مثلاً قابل للاسترجاع يوم الثلاثاء، فلا يعني استخدام استراتيجية التفصيل أن دماع المتعلم سيرمز ما تعلمه في ذلك اليوم بشكل دائم ، فالأمر ليس بهذة البساطة فاحيانا وحتى بعد توفير فرص كافية للتجريب والتفاعل فلا يزال اثر الذاكرة عير قوي بشل كافي لكي ينشط وقت الامتحان فهناك عوامل تساهم في قضية الاسترجاع تشمل : الراحة الكافية والحدة الانفعالية والسياق والتغذية ونوع الترابطات وكميتها والمرحلة النمائية وحالات المتعلم والتعلم القبلي كل هذه العوامل لها دوراً حيوياً في عمق المعالجة والتعلم الذي يحدث .
* ـ بعض الإستراتيجيات المتواقفة مع الدماغ .
• استراتيجية العصف الذهني :
* ـ ويمكن استخدامها لتوليد الافكار في أي وقت لأي وحدة دراسية، وعلى الرغم من أن المعلمين يستحدمونها في بداية الحصة الدراسية إلا إنه من المفيد استخدامها بعد انتهاء التعلم حيث يكون الطلبة مستعدون للمساهمة بأفكارهم وتستخدم أما مع الف باكمله أو مع مجموعات صغيرة .
* ـ الإجرءات :
1. اطلب من الطلبة إعطاء مجموعة من الإجابات المحتملة لأسئلة معينة .
2. سجل جميع الإجابات على اللوح بدون أي تعليق .
3. نقح الأفكار واطلب من الطلبة أن يصنفوها في مجموعات .
4.احتفظ بقائمة من المعلومات لاستخدامها كأساس للأسئلة وتوضيح الافكار أو لتحديد مستوى الطلبة عن الموضوع .
• استراتيجية المنظم الصوري :
• تعتبر هذه الإستراتيجية من الأدوات التوافقة مع الدماغ ، حيث تساعد الطلبة على فهم وتلخيص وترتيب أفكار معقدة كما تساعدهم في إنتقاء الأفكار الهامة والتفاصيل واكتشاف المعلومات المفقودة والعلاقات غير الواضحة .
* ـ الإجرءات :
1. اختر المفاهيم التي تعتقد بأهمية معرفتها في وحدة دراسية معينة .
2. عرض المفاهيم إما بكتابتها على اللوح أو على بطاقة .
3. ناقش المنظم مع الطلبة واحصل على معلومات منهم في هذا وقت يخصص وقت قصير لهذه الخطوة .
4. يمكن عرض المنظم لاحقاً في الوحدة الدراسية عندما يتعلم الطلبة مفاهيم أخرى .
5. عرض المنظم في مكان مناسب في غرفة الصف بحيث يمكن للطلبة رؤيته كيفما تحركوا .
6. توقع من الطلبة أن يتعلمو استخدام وتصميم المنظمات الصورية لوحدهم .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي