منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةدراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ممتلئ بك انا
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyأمس في 11:15 pm من طرف freeman

» ممتلئ بك انا
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyأمس في 7:42 am من طرف freeman

» ممتلئ بك انا ج 3
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyأمس في 12:24 am من طرف freeman

» مُمتلِئ بك أنا ج3
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyأمس في 12:21 am من طرف freeman

» ممتلئ بك ج 5
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyأمس في 12:19 am من طرف freeman

» إحتواء قصه قصيرة بقلم الروائي محي الدين حافظ
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyالخميس سبتمبر 19, 2024 11:41 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 12:48 am من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 4:47 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31600 مساهمة في هذا المنتدى في 21699 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 115 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 115 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المحطة الطفل التغيير الفعال الزمن المهم الخرائط الذهنية لحظة اقرأ حواء حرفي حوار النجاح THINKING انني المعلم الست التعليم إدارة شرود الخاصة التفكير الناجح القبعات التعلم

 

 دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19246
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Empty
مُساهمةموضوع: دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن   دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن Emptyالأحد يونيو 19, 2011 3:44 pm



دراسة نظرية حول
الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن
إعداد : د . بسام فضل مطاوع
بداية وقبل الحديث عن جانبي الدماغ لا بد من التطرق لمفهوم عمليتي التعليم والتعلم والعوامل التي تؤثر في كل منهما . فما المقصود بالتعلم و ما الفرق بينه وبين التعلم الفعال ؟ و ما المقصود بالتعليم الفعال ؟ وما هي العوامل التي تؤثر في كل منهما ؟
مفهوم التعلم
التعلم هو الاحتفاظ الدائم بالخبرات الجديدة التي يكتسبها الفرد في الخلايا العصبية ، وقد لا تكون الروابط العصبية بين التعلم السابق والفهم قد تشكلت بصورة فعالة .
التعلم الفعال :
هو الاحتفاظ الدائم للخبرات الجديدة التي يكتسبها الفرد في الخلايا العصبية ، بحيث تصبح هذه الخبرات ذات معني للطفل ومرتبطة بالتعلم السابق وتتضمن أنماطا واستراتيجيات تعلم متنوعة وفي هذه الحالة تكون الخلايا العصبية تعمل معا ويتم الاتصال فيما بينها بشكل سريع .
العوامل التي تؤثر علي التعلم الفاعل :
• البيئة والمؤثرات الداخلية والخارجية .
• الخصائص النمائية للطلاب .
• المناهج .
• الطرائق والأساليب المستجدة في عملية التعلم .
• الدافعية .
• التعزيز .
• المعلم .
سمات التعلم الفاعل :
• يجب أن يضمن التعلم أن تكون الروابط بين النتاجات والأهداف واضحة ويشترك في فهمها الجميع
• لدي الأطفال توقعات عالية حيال تعلمهم .
• الأطفال قادرون علي التعلم بالعديد من الطرق .
• الأطفال مدركون لمسئوليتهم عن التعلم ومساهمتهم فيه .
• التعلم الفعال يكون له معني لدي المتعلم .
• التعلم الفعال مرتبط بالتعلم السابق .
• قابل لنقل أثره وتوظيفه في مواقف حياتية أو تعليمية جديدة .
• يحفز المتعلم لمزيد من التعلم .
• تعلم مستمر لا يتوقف عند زمان ومكان .
• التعليم الفعال : مساعدة المتعلمين على الاحتفاظ الدائم بالخبرات الجديدة التي يكتسبها الفرد في الخلايا العصبية ، بحيث تصبح هذه الخبرات ذات معني للطفل ومرتبطة بالتعلم السابق وتتضمن أنماطا واستراتيجيات تعلم متنوعة وفي هذه الحالة تكون الخلايا العصبية تعمل معا ويتم الاتصال فيما بينها بشكل سريع .
العوامل التي تؤثر علي التعليم :
• التخطيط الجيد .
• البيئة التعليمية / التعلمية .
• كفايات المعلمين ( الطرائق والأساليب ) .
• خصائص المتعلمين .
• خصائص المادة التعليمية .
• العلاقة مع المجتمع المحلي .
• الدافعية والتعزيز .
سمات التعليم الفاعل :
• توقعات عالية من حيث الاتجاهات والسلوك .
• توقعات عالية من حيث الإنجاز الشخصي والتعلم .
• أهداف التعليم واضحة وتسهل التعلم للتلاميذ .
• سيكون لدي الأطفال أهداف فردية من شأنها أن توضح مجالات التحسن وأن توفر نقطة تركيز للمعلمين .
• تقدم للأطفال تغذية راجعة تطويرية دقيقة .
• العديد من النشاطات والأساليب والطرائق المثيرة يتم استخدامها لإثارة دافعية الأطفال.
• التعليم الفعال هو التعليم المبني علي أساس فهم واضح للتعلم الفعال .
• التعليم الفعال هو التعليم المبني علي أساس معرفة واضحة ل :
1. خصائص المتعلمين النمائية .
2. المعارف والخبرات السابقة لدي المتعلمين .
3. أنماط التعلم .
4. يراعي الفروق الفردية ، ويجعل المتعلم محورا للعملية التعليمية / التعلمية .
5. التخطيط الجيد والإدارة الفاعلة لخطوات التعلم .
6. تلبية حاجات المتعلمين .
7. يوفر أجواء اجتماعية ملائمة لحدوث التعلم .
8. يواكب عملية تقويم مستمرة مع تغذية راجعة لكل من المعلم والمتعلم .
9. يركز علي تفجير طاقات التفكير الخلاق لدي المتعلم .
10. يطور المهارات التالية لدى الطلاب :علاقات تعاونية / المرونة والاتساع / تنظيم الوقت / حل المشاكل .
الدماغ وجانباه الأيمن والأيسر
الدماغ من أعقد ما يوجد في جسم الإنسان ، ويبدأ دماغ الإنسان في التشكل قبل الولادة وبعد الولادة ، و يشتمل دماغ الإنسان على مئة مليون من القصبات ( أي الخلايا العصبية ) أو الخلايا الدماغية ، وتبلغ روابط الاتصال بين الخلايا الدماغية في الطبقة العليا من الدماغ أو القشرة الدماغية عشرة آلاف ميل طولا في كل بوصة مكعبة ، وتحيط بالخلايا الدماغية خلايا التوثيق العصبي ، وتقوم هذه الموثقات بتزويد الغذاء للدماغ ، واستهلاك الفضلات ، كما تقوم بدور ربط الدماغ وشد بعضها إلى بعضه الآخر ، وهي تبلغ عشرة أضعاف الخلايا العصبية الدماغية عددا فتكون بذلك النخاع مما يسمح بسرعة انتقال المعلومات من خلية إلى أخرى .
ومن المعروف أن عدد الخلايا الدماغية ثابت فلا يزيد أو ينقص طوال حياة الإنسان ، بينما الخلايا التوثيقية قد تزيد أو تنقص بناء على مقدار ما تستثيره بيئة الإنسان فيه ، فالاستثارة المتنامية تقدمها بيئة غنية تؤدي إلى زيادة في عدد الخلايا التوثيقية ، وينتج عن ذلك أنماط من التفكير أسرع وأكثر تقدما ، الأمر الذي يميز الموهوبين أطفالا وكبارا ويعد من خصائصهم .
و القسم الأول من الدماغ هو الجزء الأعلى من الدماغ ( عمليات التفكير العليا ) ، وفي هذا الجزء يتم ربط الخلايا العصبية عن طريق ممرات عصبية ، وكل خلية جزء من الدماغ وترتبط هذه الخلايا مع بعضها البعض .
وعلينا نحن المربين أن نوفر لطلابنا أفضل ما يمكن توفيره من بيئة التعلم الغنية ، تلك البيئة التي لا تكتفي بتزويدهم بأسئلة الآخرين وإجاباتهم ، بل تنتزع منهم أسئلتهم الخاصة وإجاباتهم المتصلة بخبراتهم وخبرات الآخرين .
والقسم الثاني من الدماغ في خلفية الرأس ، وهذا الجزء هو مركز الذاكرة ، وكان الاعتقاد السائد قديما أن هناك نوعين من الذاكرة هما : طويلة المدى وقصيرة المدى ، والحقيقة أن هناك خمس أنواع من الذاكرة ، ومن المهم أن نعرف أن للذاكرة ارتباطا بعواطفنا ، وحتى نمكن الطفل من تذكر معلومة ما فما عليك إلا أن تضعه في جو مرح بعيدا عن الخوف لتتخزن المعلومة في الذاكرة .
والقسم الثالث يوجد في مؤخرة الرأس ، و فيه مركز الغرائز ووظائف البقاء عند الإنسان .
وإذا تعرضنا لوضع خطر سوف نرجع للجزء الأول ، وإذا شعر الطفل بالخوف أو الجوع سوف يؤثر ذلك علي تفكير الطفل ، ولهذا يجب تلبية حاجات الطفل البيولوجية وتوفير الجو النفسي المناسب ( الأمن والأمان ) لتعلمه بعيدا عن مثيرات الخوف .
• ومهمة المعلم الناجح أن يضمن عمل الجزء الأول من خلال فاعلية الجزء الثاني من خلال مشاعر الإنسان لتوفير القدرة علي الفهم والاستيعاب واسترجاع المعلومات .
جانبا الدماغ :
يقسم الدماغ إلى قسمين هما الجانب الأيمن والجانب الأيسر ، والجانب الأيسر تتم به العمليات العقلية المتعلقة بمعالجة المعلومات اللفظية وسلاسل الكلام وترميز اللغة وحل رموزها والأرقام والمعلومات الرياضية والتعامل مع المحسوسات والأشكال والحركة والتعلم بالخبرة المباشرة والاتصال الحميم بمصادر المعرفة في الواقع والحياة ، والوصول إلى التجريد الذهني للنماذج ، وكل ما يجري على نسق خطي متتابع المنطقية ، ويساعد في القدرة علي تحليل الرموز أو التسلسل المنطقي ، وهذا الشق يدرك المعلومات التالية :
1 _ الرمز المجرد
2 _ اللغة اللفظية : حروف الهجاء ، تهجئة الكلمات ، تركيب القراءة ، الكلام ، الكتابة .
3 _ اللغة الرياضية : الأعداد ، العمليات ( الحقائق الأساسية ) ، الحساب ( جمع ، طرح ، ضرب ، قسمة ) .
4 _ المنطق .
5 _ الإيقاع .
6 _ الزمن : الخطي : الثواني ، الدقائق ، الساعات ، الأيام ، الأسابيع ، السنوات .
7 _ التعريفات .
8 _ العناوين .
ومن التقنيات التربوية التي تنمي هذا الجانب من الدماغ :
أولا : التعلم من الخبرة المباشرة ، كالتجارب المخبرية ، والرحلات الميدانية ، والخبرات الحسية ، والمحاكاة ، ولعب الأدوار .
ثانيا : التعلم متعدد الحواس ، وهو التعلم الذي يعتمد على الحواس المتعددة ، والمثيرات غير اللفظية ، ولا يغفل عن الحركة والموسيقى واستغلال الحيز المكاني .
والجانب الأيمن لا يستخدم عند الكثيرين بشكل فعال ، ويختص بوظائف التركيب والإنشاء وبناء الكليات واستقبال الأنماط وتشكيلها وتصور شبكة العلاقات التي تأتلف منها البنى والأشكال ولذا فهو أكثر نشاطا في العمليات العقلية ذات الطبيعة البصرية والحيز المكاني كالرسم وصنع الصور وبناء النماذج والموسيقى والحركة والتشكيلات المختلفة ، وتكمن فيه مهارات التفكير الفاعل ، ويدرك الجانب الأيمن من الدماغ المعلومات التالية :
1 _ الفراغية : التصويرية غير اللفظية ، الأخيلة المرتبة ( الصور ) .
2 _ اللغة ( اللفظية ) ، التعبير ، التنغم والنبر، إبراز الكلمة في جملة ، لغة الجسم الإشارات ( الإيماءات ) ، تعبيرات الوجه ، الرموز التصويرية .
3 _ اللغة الرياضية ، الفراغية ، الأشكال الهندسية ، الأشكال ، العلاقات المقاطع .
4 _ الإبداع ( الخلق ) .
5 _ الزمن : الدوري ، الفصول .
6 _ اللحن الموسيقي .
7 _ الوظائف .
والطفل لا يولد هكذا بجانب أيسر وأيمن ، ولكن سبب سيطرة أي جانب الطريقة التي تتم فيها عملية التعليم والتعلم ، ولو فكرنا في الأنشطة المدرسية نلاحظ أنها تسهم في بناء الجانب الأيسر من الدماغ أكثر من الجانب الأيمن ، وعليه لا بد من التفكير في بعض استراتيجيات تنمية جانبي الدماغ ومنها :
أولا : التفكير البصري : الذي يدعو إلى استثمار الأشكال الإيضاحية واللوحات وخرائط المفاهيم ونحوها .
ثانيا : التصور ( التخيل ) الذي يستثمر ملكة التخيل عند الطلبة ويقودهم إلى توليد الصور العقلية وإلى تمثل موضوع الخبرة والتوحد معه والاندماج فيه سبيلا إلى بنيته وعمله وصولا إلى أجزائه ومكوناته ، ومن ذلك أيضا الاستعارة أو المجاز الذي يقوم على رابط بين شيئين أحدها يقع في الخبرة السابقة والآخر جديد ، ومن ثم يبني الطالب على معارفه السابقة مميزا وجوه الشبه ووجوه الاختلاف .
ملاحظات :
- 90% من الناس في العالم لديهم الجانب الأيسر بارز من الدماغ لأننا جميعا تعلمنا بهذه الطريقة .
- يمكن أن ينتقل طالب من سيطرة ( سيادة ) دماغية يسري إلى يمني من خلال الأنشطة والطرائق والإجراءات المستخدمة .
- الاستراتيجيات التعليمية المرتبطة بالجانب الأيسر تختلف عن الاستراتيجيات التي ترتبط بالأيمن ، والوضع المثالي أن يقوم المتعلم باستعمال الجانبين ، وعند إذن يكون التعلم تعلما فاعلا .
- لكل جانب آليات وطرائق تنمية ، ولكن علي المعلم استخدام طرق مختلفة لتنمية الجانبين .

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
دراسة نظرية حول الدماغ وجانباه الأيسر والأيمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية النصف الأيمن والأيسر من الدماغ .. حقيقة أم خرافة؟ المصدر الأساسي
» المخ الأيسر المخ الأيمن
» نظرية الاتصال
» نظرية جانييه في التعلم والتعليم
»  نظرية صحة التوقعات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking-
انتقل الى: