نظرية جانييه
في التعلم والتعليم Gagne Theory
د. غسان يوسف قطيط
المرجع: الاستقصاء 2011 / دار وائل للنشر والتوزيع: عمان
يؤكد جانييه أن عملية تحليل المهام ( Task Analysis ) عملية مهمة في التعرف على بنية المعلومات التي تقدم للمتعلم, وهذا ما أطلق عليه البناء الهرمي للتعلم. ويبدو التسلسل واضحا في هرم التعلم كما في الشكل الآتي
:
شكل ( 1 )
تحليل المهام
ويرى جانييه أنه يُفترض من المتعلم أن يكون قادرا على القيام بالمهام الفرعية ( مهمة1, مهمة2, مهمة3, مهمة4 ) قبل أن ينتقل إلى المهام التي تعلوها في الهرم وهي: مهمة 5, ومهمة 6, وكذلك أن يكون قادرا على القيام بالمهمة 5, والمهمة6 قبل الانتقال إلى المهمة 7, وهي المهمة النهائية أو الهدف النهائي ( الشهراني وآخرون,1997).
ويفترض أيضا أن عملية التعلم ذات طبيعة هرمية تتكون من ثماني مراحل هي: التعلم الإشاري, وتعلم المثير والاستجابة, وتعلم التسلسل, والترابطات اللفظية, والتمايزات, وتعلم المفهوم, وتعلم المبدأ, وتعلم حل المشكلات, وتتميز كل مرحلة بخصائص أو صفات سماها المقدرات (Capabilities ) وتعني قدرة الفرد على القيام بشيء ما. كما يفترض وجود الاستعداد المسبق للتعلم إذ يستطيع المتعلم تعلم أي خبرة جديدة, إذا ما توفرت لديه المقدرات السابقة والضرورية للتعلم الجديد, وقد حدد نقطة البدء في التعلم بالنقطة التي يتم فيها تحديد الاستعداد المدخلي Entry Behavior ) ), وذلك بتحديد خبرات المتعلم السابقة المتعلقة بالخبرات الجديدة, وكذلك أعطى جانييه أهمية كبيرة للمتطلبات السابقة (Prerequisite ) التي تتضمن المعارف والمعلومات والخبرات الضرورية للتعلم الحالي ( قطامي وآخرون, 2000 ).
كذلك افترض جانييه أن هنالك ثلاثة مؤشرات رئيسة من خلالها يمكن التأكد من استعداد الطالب للتعلم, وهي:
- الانتباه: يعد من العوامل الداخلية والتي لها علاقة قوية بالموضوع المراد تدريسه, ويزيد من فعالية ونجاح عملية التعلم والتعليم.
- الدوافع: تكتسب أهميتها من تحفيزها الطلبة للانتباه إلى المواقف والخبرات والأنشطة التعليمية.
- مستوى النمو: فالمتعلم له خصائص معرفية وطبيعية, ومن خلال المعرفة السابقة لخصائصه فإنه يمكن تحديد ما يستطيع تعلمه في كل مرحلة من مراحل نموه ( الشهراني وآخرون, 1997).
أراء جانييه والتدريس:
يتضح مما سبق أهمية تطبيق نظرية جانييه في التدريس, وتنظيم الخبرات والمفاهيم العلمية في المحتوى الدراسي من خلال الاهتمام بالمتطلبات السابقة للتعلم الجديد, وتسلسل المفاهيم العلمية بشكل هرمي؛ ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الآتي:
- يحتاج المعلم عند تدريسه لموضوع دراسي تحليله إلى مهام فرعية بحيث يبدأ التدريس بالمهمة التي يرى أن المتعلم قادر على تعلمها, وينتقل إلى مهمة أخرى بعد التأكد من قيام المتعلم بالمهمة السابقة.
- تنظم المادة العلمية بشكل هرمي, بحيث يكون كل مستوى متطلبا للمستوى الذي يعلوه.
نظريات التعلم ودورها في التدريس:
يمكن الاستفادة من نظريات التعلم في التدريس باتباع الآتي:
- تأكد المعلم من امتلاك الطلبة للمعلومات والخبرات السابقة المتعلقة بالموضوع المراد تدريسه, وعليه أن يقوم بتدريسها للطلبة إن لم تكن متوفرة لديهم.
- تدرج المعلم في عرض المادة التعليمية من العام إلى الخاص, أو من البسيط إلى المركب, بمعنى هل يبدأ بالأفكار العامة التي تمثل موضوع الدرس ثم ينتقل إلى الأمثلة, أم يبدأ من الملاحظات والأمثلة ويتدرج في الدرس إلى أن يصل إلى التعميمات والقواعد.
- حث الطلبة على ممارسة العمليات العقلية المختلفة من خلال توفير مواقف تعليمية تحقق ذلك.
- منح الطلبة الوقت الكافي للبحث والتقصي واكتشاف المعلومات من خلال السماح لهم بحرية الملاحظة والتساؤل ووضع الفروض والتجريب.
- عرض المادة التعليمية في صورة أنشطة ومواقف تعليمية تثير في المتعلم الشكوك وحب الاستطلاع.
- تشجيع المتعلم على الاستقلالية في التعلم من خلال توفير استراتيجيات تدريسية قائمة على التعلم الذاتي للمتعلم.
- حث الطلبة على التفكير بدلا من الحفظ والتلقين, عن طريق تهيئة مواقف تعليمية تثير فيهم الشك وتتحدى تفكيرهم.
- استخدام كل من حل المشكلات والاستقصاء في التدريس لما لكل منهما من اثر واضح في مساعدة المتعلم على البحث والتقصي، واستخدام مهاراته العقلية المختلفة في سبيل حل المشكلة الموكل في حلها.
- تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجيات تدريسية قادرة على مساعدة الطلبة على التفكير في مشكلات حياتية يومية؛ لان الهدف هو تنمية مهارات التفكير المختلفة لدى الطلبة، ومن هذه الاستراتيجيات استراتيجية الاستقصاء.
- تبني المعلم طرقاً تدريسية حديثة تقوم على تفعيل دور الطالب في عملية التعلم، وجعل المعلم ميسرا وموجها ومدربا في الموقف التعليمي، ومن هذه الطرق الاستقصاء؛ لما في هذه الطريقة من دور بارز للطالب من خلال بحثه وتقصيه عن المعرفة بنفسه، كما يجد الطالب نفسه أمام مشكلات وتحديات تدفعه للبحث عن حلول لها في ظل توجيهات المعلم التي يرى فيها المعلم ضرورة للطالب.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي