2)خصائص اللعب:
*******************
رغم كثرة تعريفات اللعب و تباينها لارتباطها بتوجهات كل باحث ,إلا أن هناك اتفاقا حول خصائصه و سماته.
يجمل الدكتور محمد محمود الحيلة سمات اللعب الأساسية فيما يلي:
-هو نشاط لا إجبار و غير ملزم للمشاركين فيه, و قد يكون بتوجيه من الكبار أو بغير توجيه كما في الألعاب الشعبية.
- تعد المتعة و السرور جزءا رئيسيا و هدفا يحققه اللاعبون من خلال اللعب و غالبا ما ينتهي إلى التعلم .
- من خلال اللعب يمكننا استغلال الطاقة الذهنية و الحركية للاعب في آن واحد.
- يرتبط اللعب بالدوافع الداخلية الذاتية للطفل , حيث أنه يتطلب السرعة و الخفة و الانتباه و تفتح الذهن.
-اللعب مطلب أساسي لنمو الطفل و تلبية احتياجاته المتطورة و تعليمه التفكير .
-اللعب عملية تمثل , أي أن الطفل يتعلم باللعب , و حتى يكون اللعب فعالا لابد للطفل من تمثله.
-اللعب مطلب أساسي لإثارة تفكير الأطفال, و توسيع مجال تخيلاتهم, و بناء التصورات الذهنية للأشياء (4)
أما" ف.بيتش" فقد أورد خصائص اللعب كما يلي:
* اللعب يحمل عنصرا انفعاليا.
* يميز الكائن الأقل نضجا عن الكائن الأكثر نضجا.
* لا تكون له نتائج بيولوجية مباشرة تؤثر في وجود الفرد أو النوع.
* أشكاله متنوعة و عديدة.
* يعتمد استمراره و تنوعه على مستوى التطور الذي وصل إليه الكائن (5)
في حين يحدد الكاتب الفرنسي "كيلوا" سمات اللعب كما يلي:
* اللعب مستقل و يجري في حدود زمان و مكان محددين و متفق عليهما.
* غير أكيد, أي لا يمكن التنبؤ بخط سيره و تقدمه, أو نتائجه.وتترك حرية و مدى ممارسة
الحيلة فيه لمهارة اللاعبين و خبراتهم.
* يخضع لقواعد أو قوانين معينة أو إلى اتفاقات أو أعراف تتخطى القواعد المتبعة, و تحل محلها بصورة مؤقتة.
* إيهامي أو خيالي, أي أن اللاعب يدرك تماما أن الأمر لايعدو كونه بديلا للواقع.
وعلى العموم يمكن حصر خصائص اللعب في ثلاث سمات رئيسية : 1) دوافعه داخلية2) يحقق متعة للطفل3) مرن و متحرر من أية قواعد تفرض علي
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي