منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةنحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 124 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 123 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
THINKING اقرأ حواء المعلم الزمن الطفل التفكير إدارة التغيير التعلم الذهنية الست التعليم أنني النجاح لحظة المحطة انني الفعال شرود القبعات حوار الناجح حرفي المهم الخرائط

 

 نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Empty
مُساهمةموضوع: نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3   نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3 Emptyالأحد يونيو 19, 2011 3:55 pm



2)خصائص اللعب:

*******************

رغم كثرة تعريفات اللعب و تباينها لارتباطها بتوجهات كل باحث ,إلا أن هناك اتفاقا حول خصائصه و سماته.

يجمل الدكتور محمد محمود الحيلة سمات اللعب الأساسية فيما يلي:

-هو نشاط لا إجبار و غير ملزم للمشاركين فيه, و قد يكون بتوجيه من الكبار أو بغير توجيه كما في الألعاب الشعبية.

- تعد المتعة و السرور جزءا رئيسيا و هدفا يحققه اللاعبون من خلال اللعب و غالبا ما ينتهي إلى التعلم .

- من خلال اللعب يمكننا استغلال الطاقة الذهنية و الحركية للاعب في آن واحد.

- يرتبط اللعب بالدوافع الداخلية الذاتية للطفل , حيث أنه يتطلب السرعة و الخفة و الانتباه و تفتح الذهن.

-اللعب مطلب أساسي لنمو الطفل و تلبية احتياجاته المتطورة و تعليمه التفكير .

-اللعب عملية تمثل , أي أن الطفل يتعلم باللعب , و حتى يكون اللعب فعالا لابد للطفل من تمثله.

-اللعب مطلب أساسي لإثارة تفكير الأطفال, و توسيع مجال تخيلاتهم, و بناء التصورات الذهنية للأشياء (4)

أما" ف.بيتش" فقد أورد خصائص اللعب كما يلي:

* اللعب يحمل عنصرا انفعاليا.

* يميز الكائن الأقل نضجا عن الكائن الأكثر نضجا.

* لا تكون له نتائج بيولوجية مباشرة تؤثر في وجود الفرد أو النوع.

* أشكاله متنوعة و عديدة.

* يعتمد استمراره و تنوعه على مستوى التطور الذي وصل إليه الكائن (5)

في حين يحدد الكاتب الفرنسي "كيلوا" سمات اللعب كما يلي:

* اللعب مستقل و يجري في حدود زمان و مكان محددين و متفق عليهما.

* غير أكيد, أي لا يمكن التنبؤ بخط سيره و تقدمه, أو نتائجه.وتترك حرية و مدى ممارسة

الحيلة فيه لمهارة اللاعبين و خبراتهم.

* يخضع لقواعد أو قوانين معينة أو إلى اتفاقات أو أعراف تتخطى القواعد المتبعة, و تحل محلها بصورة مؤقتة.

* إيهامي أو خيالي, أي أن اللاعب يدرك تماما أن الأمر لايعدو كونه بديلا للواقع.

وعلى العموم يمكن حصر خصائص اللعب في ثلاث سمات رئيسية : 1) دوافعه داخلية2) يحقق متعة للطفل3) مرن و متحرر من أية قواعد تفرض علي

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 6
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 1
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 2
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: