منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةنحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 178 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 178 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الزمن اقرأ المعلم الطفل حوار الخرائط المحطة شرود الفعال انني القبعات THINKING التعلم الذهنية التفكير النجاح إدارة حواء الست لحظة التعليم حرفي المهم التغيير الناجح أنني

 

 نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Empty
مُساهمةموضوع: نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7   نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 Emptyالأحد يونيو 19, 2011 4:00 pm

خـاتمـة:

***************

إن الإنسان بطبيعته مفطور على حب المرح الذي يعد اللعب أحد مصادره لأن " بداخل كل منا طفل يتوق للعب " كما يقول "نيتشه" , ورغم أنه نشاط لا يرجى من ورائه سوى تحقيق المتعة إلا أن التاريخ يؤكد لنا أن الألعاب , ولأكثر من مرة , قادت البشرية إلى اكتشافات تقنية و علمية مدهشة !.

أما في النسق التعليمي , فإنه الصيغة المثلى لتلقين المعارف و المهارات وتمرير القيم , ولا أدل على ذلك من الرضى و القبول الذي حظيت به البدائل التعليمية الجديدة في عدد من دول العالم , والتي انبنت في مجملها على اللعب التربوي كوسيط وحيد للتعلم (( التعليم بالترفيه, التعليم بالمرح, المدارس الحرة…إلخ)).

وهو ما يدفعنا إلى القول بأن كل خطوة نحو تحديث العمل التربوي في بلادنا لا بد أن تؤمن بقدرة الطفل على تأمين حاجته من المعرفة و المهارة و السلوك بمفرده , بعيدا عن أية قيود أو ضغوط نفسية , وذلك من خلال استثمار ذكي لعنصر الإمتاع الذي يوفره اللعب.

إنني من خلال هذا البحث المتواضع لاأدعي الإلمام بكل عناصر الموضوع, فلا زالت آثار اللعب و تجلياته كسلوك إنساني تشغل بال العديد من الدارسين , وتحثهم على إضاءته من مختلف الزوايا . وإنما كان القصد هو الدعوة إلى ضرورة تعديل مسار التعليم ببلادنا بما يؤمن لأجيال المستقبل تنشئة اجتماعية سليمة , ويحصنها ضد الذوبان في هوية الآخروقيمه ! .

فأحمد الله إن أصبت, وأعتذر إن أخطأت , و ما توفيقي إلا بالله, عليه توكلت , وإليه أنيب.


الهوامش و الإحالات:

*************************

(1): الميثاق الوطني للتربية و التكوين, ص:10

(2): نفس المرجع, ص:11

(3): سوزانا ميلر, سيكولوجية اللعب, ص:5

(4): محمد محمود الحيلة, الألعاب التربوية و تقنيات إنتاجها.

(5): شاكر عبد الحميد, التفضيل الجمالي,ص: 223

(6): محمد عماد الدين إسماعيل, الاطفال مرآة المجتمع, ص:283.

(Cool: أنور طاهر رضا, التشبيهات و الألعاب التربوية, ص:131

(9): محمد محمود الحيلة, المرجع أعلاه.

المراجــع:

***************

- سوزانا ميلر , سيكولوجية اللعب, عالم المعرفة, عدد120,دجنبر 1987

- محمد محمود الحيلة, الألعاب التربوية و تقنيات إنتاجها2006, دراسة مأخوذة من الأنترنيت

- شاكر عبد الحميد, التفضيل الجمالي , عالم المعرفة, عدد267, مارس2001

- علي راجح بركات, نظرية بياجيه البنائية, دراسة مأخوذة من الأنترنيت.

- محمد عماد الدين إسماعيل, الأطفال مرآة المجتمع, عالم المعرفة, عدد99, مارس1986

- أنور طاهر رضا, التشبيهات و الألعاب التربوية, دراسة مأخوذة من الأنترنيت .


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 1
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 2
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 3
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 4
» نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: