freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: نحو إدماج فعال للعب التربوي في منظومة التعليم 7 الأحد يونيو 19, 2011 4:00 pm | |
| خـاتمـة:
***************
إن الإنسان بطبيعته مفطور على حب المرح الذي يعد اللعب أحد مصادره لأن " بداخل كل منا طفل يتوق للعب " كما يقول "نيتشه" , ورغم أنه نشاط لا يرجى من ورائه سوى تحقيق المتعة إلا أن التاريخ يؤكد لنا أن الألعاب , ولأكثر من مرة , قادت البشرية إلى اكتشافات تقنية و علمية مدهشة !.
أما في النسق التعليمي , فإنه الصيغة المثلى لتلقين المعارف و المهارات وتمرير القيم , ولا أدل على ذلك من الرضى و القبول الذي حظيت به البدائل التعليمية الجديدة في عدد من دول العالم , والتي انبنت في مجملها على اللعب التربوي كوسيط وحيد للتعلم (( التعليم بالترفيه, التعليم بالمرح, المدارس الحرة…إلخ)).
وهو ما يدفعنا إلى القول بأن كل خطوة نحو تحديث العمل التربوي في بلادنا لا بد أن تؤمن بقدرة الطفل على تأمين حاجته من المعرفة و المهارة و السلوك بمفرده , بعيدا عن أية قيود أو ضغوط نفسية , وذلك من خلال استثمار ذكي لعنصر الإمتاع الذي يوفره اللعب.
إنني من خلال هذا البحث المتواضع لاأدعي الإلمام بكل عناصر الموضوع, فلا زالت آثار اللعب و تجلياته كسلوك إنساني تشغل بال العديد من الدارسين , وتحثهم على إضاءته من مختلف الزوايا . وإنما كان القصد هو الدعوة إلى ضرورة تعديل مسار التعليم ببلادنا بما يؤمن لأجيال المستقبل تنشئة اجتماعية سليمة , ويحصنها ضد الذوبان في هوية الآخروقيمه ! .
فأحمد الله إن أصبت, وأعتذر إن أخطأت , و ما توفيقي إلا بالله, عليه توكلت , وإليه أنيب.
الهوامش و الإحالات:
*************************
(1): الميثاق الوطني للتربية و التكوين, ص:10
(2): نفس المرجع, ص:11
(3): سوزانا ميلر, سيكولوجية اللعب, ص:5
(4): محمد محمود الحيلة, الألعاب التربوية و تقنيات إنتاجها.
(5): شاكر عبد الحميد, التفضيل الجمالي,ص: 223
(6): محمد عماد الدين إسماعيل, الاطفال مرآة المجتمع, ص:283.
(: أنور طاهر رضا, التشبيهات و الألعاب التربوية, ص:131
(9): محمد محمود الحيلة, المرجع أعلاه.
المراجــع:
***************
- سوزانا ميلر , سيكولوجية اللعب, عالم المعرفة, عدد120,دجنبر 1987
- محمد محمود الحيلة, الألعاب التربوية و تقنيات إنتاجها2006, دراسة مأخوذة من الأنترنيت
- شاكر عبد الحميد, التفضيل الجمالي , عالم المعرفة, عدد267, مارس2001
- علي راجح بركات, نظرية بياجيه البنائية, دراسة مأخوذة من الأنترنيت.
- محمد عماد الدين إسماعيل, الأطفال مرآة المجتمع, عالم المعرفة, عدد99, مارس1986
- أنور طاهر رضا, التشبيهات و الألعاب التربوية, دراسة مأخوذة من الأنترنيت .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|