بسم الله الرحمن الرحيم
العصف الذهني والخارطة الذهنية.
هيا بنا لنتعرف إلى مفهوم كل منها ...........
ماذا يعني لكي مفهوم كل من العصف الذهني والخارطة الذهنية ؟
ما هو العصف الذهني؟..........كيف نتعلمه؟
العصف الذهني عملية وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في جميع الاتجاهات لتوليد اكبر قدر ممكن من الأفكار حول مشكلة أو موضوع ما بطريقة تتيح للفرد جوا من الحرية ويسمح بتوليد وإنتاج أفكار إبداعية متنوعة لدى الأفراد .
تعد طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف . وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة .
- مفهوم العصف الذهني : العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة .
- مثال على نشاط العصف ذهني : - يقوم المعلم بمناقشة الطلبة حول موضوع اللقاء لإعطاء مقدمة نظرية معقولة لمدة ( 5 ) دقائق .
- يعيد صياغة المشكلة على الشكل التالي :
التلوث البيئي يعني تلوث الماء والهواء والأرض ، ويطرحها من خلال الأسئلة الآتية :
- كيف تقلل من تلوث الهواء .
- كيف تقلل من تلوث الماء .
- كيف تقلل من تلوث الأرض . . لمدة ( 10 ) دقائق .
- يقوم المعلم بشرح طريقة العمل وبيان المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني . . لمدة ( 5 ) دقائق .
- قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه أو غرابته .
- لا تنتقد أفكار الآخرين ولا تعترض عليها .
- يمكنك أن تستفيد من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها .
- يعلق أسئلة الجلسة في مكان بارز وبخط واضح أمام الطلبة .
-يطلب من الطلبة البدء بطرح أفكارهم إجابة على الأسئلة . . لمدة ( 40 ) دقيقه .
- يقوم كاتب الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة أو لوح من الكرتون أمام المشاركين .
- يقوم قائد الجلسة بتحفيز الطلبة إذا ما لاحظ أن معين الأفكار نضب لدى المشاركين كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها .
- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق . ما رأيك بن تتعرفي إلى أصل كلمة عصف ذهني ( حفز أو إثارة أو إمطار للعقل ) فإنها تقوم على تصور "حل المشكلة" على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهم الأخر ، العقل البشري(المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر. ولابد للعقل من الالتفاف حول المشكلة والنظر إليها من أكثر من جانب ، ومحاولة تطويقها واقتحامها بكل الحيل الممكنة .أما هذه الحيل فتتمثل في الأفكار التي تتولد بنشاط وسرعة تشبه العاصفة .
أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني :
تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .
تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين , من خلال البحث عن إجابات صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم .
أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .
أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين , من خلال تطويرها والبناء عليها .
عملية العصف الذهني هامة لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب للأسباب التالية:
1) للعصف الذهني جاذبية بديهية (حدسية): حيث إن الحكم المؤجل للعصف الذهني ينتج المناخ الإبداعي الأساسي عندما لا يوجد نقد أو تدخل مما يخلق مناخاً حراً للجاذبية البديهية بدرجة كبيرة.
2) العصف الذهني عملية بسيطة: لأنه لا توجد قواعد خاصة تقيد إنتاج الفكرة ولا يوجد أي نوع من النقد أو التقييم.
3) العصف الذهني عملية مسلية: فعلى كل فرد أن يشارك في مناقشة الجماعة أو حل المشكلة جماعياً والفكرة هنا هي الاشتراك في الرأي أو المزج بين الأفكار الغريبة وتركيبها.
4) العصف الذهني عملية علاجية: كل فرد من الأفراد المشاركين في المناقشة تكون له حرية الكلام دون أن يقوم أي فرد برفض رأيه أو فكرته أو حله للمشكلة.
5) العصف الذهني عملية تدريبية: فهي طريقة هامة لاستثارة الخيال والمرونة والتدريب على التفكير الإبداعي.
والآن لننتقل سويا إلى الخارطة الذهنية :
الخارطة الذهنية : فهي أسلوب مميز باستخدام الكلمات الأساسية ( المفتاحية ) والصور وهي سريعة الإعداد وسهلة التذكر والمراجعة بسبب طبيعتها المرئية بحيث تعتبر تقنية مهمة جدا لتحسين طريقة اخذ الفرد للملاحظات وباستخدام الفرد للخرائط الذهنية يمكن أن يبين بنية الموضوع والروابط بين نقاطه بشكل منظم يمكن تذكره بسهولة وسرعة .
توني بوزان أول من أسس الخريطة الذهنية ولقب بسيد العقول وحاصل على أفضل ذكاء إبداعي في
العالم ، المعروف بأستاذ الذاكرة ، ومصمم الخرائط الذهنية ( والتي تعد أداة التفكير متعددة
الأساليب لتقوية الذاكرة بشكل اكبر الفتوحات العلمية الرائدة في هذا المجال على مدار خمسمائة عام )
وهو أيضا مؤسس مسابقات بطولة العالم للذاكرة التي أصبحت الآن حدثا يحظى بمكانه كبيرة في جدول
الأحداث الثقافية والرياضية العالمية . ويرأس توني بوزان ، في الوقت ذاته، مؤسسة (brain foundation
، كما انه منشئ مؤسسة ( brain trust charity) ، ونادي ( use your brain club ) ، إضافة إلى
اسهامة في وضع أسس الألعاب الذهنية ، وواضع مفهوم الأمية العقلية .
الآن وبعد الانتهاء من هذه الجلسة لابد من أن المتدربة تحاول تشغيل محرك الذهن العملاق لتقوية
الذاكرة وكلما قويت زاد الإبداع وكلما زاد الإبداع صارت الحواس ثاقبة وحادة بشكل اكبر .كما اشار توني بوزان تماما .
هل أعجبتك هذه الطريقة في التدريس؟
هل تتوقعي أنها مفيدة ولها نتائج ايجابية ؟
هل استمتعت معنا في هذه الورشة؟
هل استفدت من المعرفة الجديدة حول هاتين الإستراتيجيتين؟
ماذا استفدت؟
برأيك هل هذه الإستراتيجية الحديثة في التدريس مفيدة ولها نتائج ايجابية تعود على الفرد والمجتمع؟
هل تستطيع الآن تطبيق هذه الإستراتيجية وبالشكل الصحيح؟
هل أصبحت لديك القدرة على التمييز بين العصف الذهني والخارطة الذهنية ؟
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي