استراتيجيه التعلم بالاكتشافDiscovery Learning Strategy) ):
من خلال استراتيجيه التعلم بالاكتشاف فان الطلاب يتعودون الاعتماد علي ذاتهم في عمليه التعلم وذلك من خلال قيام المعلم بتهيئه المواقف التي تساعدهم علي التوصل الي المعرفه والمعلومات من تلقاء انفسهم.
أهداف التعلم بالاكتشاف:
1- تزويد الطلاب بالفرص المناسبه للتفكير المستقل والحصول علي المعرفه بأنفسهم .
2- مساعده الطلاب علي اكتشاف معني الشئ الذي يتم التوصل اليه حيث انهم يروا بانفسهم ولانفسهم كيف تمت صياغه المعرفه وتشكيلها عن طريق جمع البيانات وتنظيمها وتناولها ومعالجتها.
3- تنميه مهارات التفكير العليا عند الطالب كالتحليل والتركيب والتقويم.
أهميه استراتيجيه التعلم بالاكتشاف:
1- يساعد المتعلم علي كيفيه تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذلك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديده .
2- يوفر للمتعلم فرصا عديده الي الاستدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي او الاستنباطي.
3- يشجع المتعلمين علي التفكير الناقد ويعمل علي المستويات العقليه العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.
4- يعود المتعلم علي التخلص من التسليم للغير والتبعيه التقليديه.
5- يحقق نشاط المتعلم وايجابته في اكتشاف المعلومات مما يساعده علي الاحتفاظ بالتعلم .
6- ينمي القدرات الابداعيه والابتكاريه لدي المتعلمين.
7- يزيد من دافعيه التلاميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق واثاره يشعر بها المتعلم اثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه.
مميزات استراتيجيه التعلم بالاكتشاف:
1- تنمي القدرات العقليه للطلاب فيصبحوا قادرين علي النقد والتوقع والتصنيف ورؤيه العلاقات والتميز بين المعلومات التي ترتبط بالموقف التعليمي.
2- تنمي اسلوب التفكير العلمي والاستقصاء والبحث وكذلك حل المشكلات عند المتعلمين.
3- تساعد علي استمرار خبرات الاكتشاف مع المتعلمين طوال حياتهم.
4- تساعد عليان تكون المعلومات التي يكتسبها الطلاب أكثر قابليه للفهم لانها تكون ذات معني بالنسبه لهم.
5- تساهم في تحقيق الربط الصحيح بين المعلومات التي يتم اكتشافها والمعلومات السابقه في بنيه المتعلمين المعرفيه لذلك يكون اثرها اكثر بقاءا في اذهانهم ولا ينسوها بسرعه ويمكنهم استرجاعها بسهوله.
6- تنمي لدي الطلاب مهارات التفكير العليا كالقدره علي التحليل والتركيب وكذلك القيام بعمليات تقويم المعلومات بطريقه منطقيه.
7- تزيد من دافعيه الطلاب للمشاركه الفعاله في اكتشا ف المعلومات بانفسهم والثقه بها .
8- تساعد علي تنميه طرق فعاله للعمل الجماعي التعاوني بين الطلاب .
9- تتناسب استراتيجيه التعلم بالاكتشاف مع جميع مستويات المتعلمين سواء كانوا موهوبين او عادين او من بطئ التعلم .
10- حفظ الذاكرهConservation of memory)) وذلك من خلال ترابط وتكامل المعرفه العلميه.
11- يساهم التعلم بالاكتشاف في تزويد الطلاب بقوه وطاقه عقليه Intellectual potency)).
12- يساعد في تعليم الطلاب فنون الاكتشاف او البحث التنقيبي Learning the Heuristic of discovery)).
13- يزيد دافعيه الطلاب نحو التعلم Intrinsic Motivation))، فهويؤدي بالمتعلم الي الانتقال من الاعتماد علي الثواب الخارجي الي الاعتماد علي التعزيز الداخلي .
14- يؤدي الي تنميه الفهم الحدسي لدي الطلاب.
طرق تنفيذ استراتيجيه التعلم بالاكتشاف وتطبيقها في التربيه الفنيه:
طريقه الاكتشاف الاستقرائي Induction Method)):
الاستقراء يعني التي ينتقل فيها الفرد بتفكيره (من الجزء الي الكل)أو (من الخاص ال العام) وفي الاكتشاف الاستقرائي يقوم المعلم باكتشاف المفهوم أو القاعده أو التعميم من خلال مجموعه من الامثله النوعيه والجزئيه.
طريقه الاكتشاف الاستنباطي Deduction Method)):
يعني العمليه التي ينتقل فيها الفرد بتفكيره من العام الي الخاص أو من الكل الي الجزء
طريقه الاكتشاف الاستدلالي:
الاستدلال يعني اسخلاص قواعد او تعميمات اومبادئ عامه من من خلال مجموعه من الملاحظات او الحالات الفرديه وتطبيق هذه القواعد والمبادئ علي حالات فرديه اخري ومن ثم فهو يجمع بين طريقتي (الاستقراء،الاستنباط).
دور معلم التربيه الفنيه في تطبيق استراتيجيه التعلم بالاكتشاف
ذ
*اتخاذ الوسائط التعليميه المتنوعه مدخلا لمساعده الطلاب علي القيام بعمليه الاكتشاف
*اتباع مداخل متنوعه في تقديم الموضوعات بما يتيح للطالب الفرصه للقيام بعملياتالاكتشاف وفقا لقدراتهم .
*تصميم المواقف التعليميه التي تتيح للطالب فرص استخدام طرق الاكتشاف المتعدده من خلال توظيفا مع استراتيجيات تدريس اخري.
*تنظيم الانشطه التي تجمع الطلاب علي التوصل لاكتشاف المعلومات باسوب شيق ومثير.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي