منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةنظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 491 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 491 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المحطة THINKING النجاح الطفل حوار المهم القبعات الست الزمن المعلم انني الخرائط لحظة التعلم الفعال التغيير شرود التعليم اقرأ حرفي حواء الذهنية الناجح التفكير أنني إدارة

 

 نظرية أوزبل في التعلم والتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Empty
مُساهمةموضوع: نظرية أوزبل في التعلم والتعليم    نظرية أوزبل في التعلم والتعليم	 Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 8:16 pm


نظرية أوزبل
في التعلم والتعليم Ausubel Theory
د. غسان يوسف قطيط
المرجع: الاستقصاء 2011 / دار وائل للنشر والتوزيع: عمان

تعد المنظمات المتقدمة أهم إنجازات " أوزبل "التي أسهمت في تنظيم الأفكار والمفاهيم والمبادئ العامة في المادة التعليمية بطريقة هرمية، وبشكل يتوافق والعمليات المعرفية للمتعلم, كما ساعدت المتعلم على دمج المعلومات الجديدة ببنيته المعرفية بشكل أسهل ( الحيلة, 1999 ). ويفترض " أوزبل " أن الطلبة يتعلمون عن طريق تنظيم المعلومات الجديدة في نظامهم التسجيلي؛ لذا على المعلمين تقديم المادة التعليمية بصورة منظمة ومتتالية ومرتبة، الأمر الذي سيمكن الطلبة من استقبالها بسهولة ويسر ( قطامي,1998 ).

ويركز أوزبل على التعلم ذي المعنى, الذي يتم من خلال ربط المعلومات الجديدة التي تعلمها أو اكتسبها المتعلم مع المعلومات التي لديه في بنيته المعرفية, كما تشتمل نظريته على نوعين من التعلم هما:
- التعلم الاستقبالي (التلقي): Reception Learning
يتعلم الطالب من خلال الاستماع والتلقي والقراءة, ويندرج تحته نوعان هما:
أ‌- التعلم بالتلقي ذي المعنى:Meaning Reception Learning
يستقبل المتعلم المعلومات منظمة, ويربطها بمعلوماته السابقة في بنيته المعرفية.
ب‌-التعلم بالتلقي الصم: Rote Reception Learning
يقوم المتعلم بحفظ المعلومات والمعارف, دون أن يربطها بالمعلومات التي يعرفها.
- التعلم بالاكتشاف:Discovery Learning
يؤكد أوزبل على أن التعلم بالاكتشاف يتطلب من المتعلم البحث والاكتشاف؛ لتحديد العلاقات بين المفاهيم قبل أن يدمجها في بنيته المعرفية, ويتضمن التعلم بالاكتشاف الآتي:
أ‌- التعلم بالاكتشاف ذي المعنى: Meaningful Discovery Learning
يقوم المتعلم باكتشاف العلاقات والمعلومات, ويربطها بخبراته ومعارفه السابقة.
- التعلم بالاكتشاف الصم: Rote Discovery Learning
يقوم المتعلم بالبحث واكتشاف العلاقات, ولكن لا يربط ما اكتشفه مع خبراته ومعارفه السابقة ( الشهراني وآخرون, 1997 ).

أراء أوزبل والتدريس:
يتضح مما سبق أن اكتساب المفاهيم وفق أراء أوزبل يحتاج إلى كفاية البنية المعرفية السابقة, مما يسهل على المتعلم ربط المفاهيم والمعارف الجديدة في بنيته المعرفية؛ ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الآتي:
- تنظم المعرفة العلمية في تدرج هرمي بحيث ترتب المفاهيم السابقة كأساس للمفاهيم الجديدة.
- توفير السبل امام المتعلم؛ لاكتشاف المعرفة الجديدة بنفسه.
- تقديم المفاهيم العلمية بشكل منظم من خلال مواقف تعليمية قائمة على النشاط الذاتي للمتعلم.

بناء المعنى:
يحتاج المعلم إلى تعليم الطلبة المفاهيم بشكل بنائي، أي تقديم المفهوم الجديد بناء على ما سبقه من مفاهيم، وبذلك على المعلم أن يقدم المفاهيم السابقة كمتطلبات سابقة للمفاهيم الجديدة. ويفترض " أوزبل " أن الطلبة يتعلمون عن طريق تنظيم المعلومات الجديدة في نظامهم التسجيلي؛ لذا على المعلمين تقديم المادة التعليمية بصورة منظمة ومتتالية ومرتبة، الأمر الذي سيمكن الطلبة من استقبالها بسهولة ويسر( قطامي,1998 ).

وتعد المنظمات المتقدمة أهم إنجازات " أوزبل "التي أسهمت في تنظيم الأفكار والمفاهيم في المادة التعليمية بطريقة هرمية، وبشكل يتوافق والعمليات المعرفية للمتعلم, كما ساعدت المتعلم على دمج المعلومات الجديدة ببنيته المعرفية بشكل أسهل.

ويركز أوزبل على التعلم ذي المعنى, الذي يتم من خلال ربط المعلومات الجديدة التي تعلمها أو اكتسبها المتعلم مع المعلومات التي لديه في بنيته المعرفية، ويتضح مما سبق أن بناء المعنى وفق أراء أوزبل يحتاج إلى كفاية البنية المعرفية السابقة, مما يسهل على المتعلم ربط المفاهيم والمعارف الجديدة في بنيته المعرفية؛ ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الآتي:
- تنظيم المعرفة العلمية في تدرج هرمي، بحيث ترتب المفاهيم السابقة كأساس للمفاهيم الجديدة.
- توفير السبل امام المتعلم؛ لاكتشاف المعرفة الجديدة بنفسه.
- تقديم المفاهيم العلمية بشكل منظم من خلال مواقف تعليمية قائمة على النشاط الذاتي للمتعلم.

ويمكن تلخيص عملية بناء المعنى لدى الطلبة، من خلال اتباع المعلم للعديد من العمليات والاستراتيجيات منها:
- التأمل.
- النقاش.
- التفكير الناقد.
- تنويع المصادر.
- المنظمات المتقدمة
تكوين العلاقة بين مشاهدات الطلبة .

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
نظرية أوزبل في التعلم والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية جانييه في التعلم والتعليم
» أنواع تقنيات التعلم والتعليم
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» المعلم ومدير المدرسة والتعليم الفعال
» التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: