منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسية«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyاليوم في 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyاليوم في 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyأمس في 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyأمس في 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:22 pm من طرف freeman

» أشعارك
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 1:59 am من طرف freeman

» قصة فارس وجيلان بث مباشر !!! " للكاتب المبدع محي الدين محمود حافظ
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 3:15 pm من طرف freeman

» الشاعرة التونسية نجوي عز الدين ورؤيتها لقصة بث مباشر
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 1:04 pm من طرف freeman

» رؤية تحليلية لقصة المسخ والنسخ للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 1:02 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31593 مساهمة في هذا المنتدى في 21692 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 501 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 500 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 505 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:06 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الفعال الطفل اقرأ المحطة التفكير انني الست حوار إدارة الخرائط الذهنية الناجح حرفي القبعات التعلم النجاح التغيير المعلم لحظة THINKING التعليم الزمن المهم شرود الخاصة حواء

 

 «الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19239
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Empty
مُساهمةموضوع: «الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !    «الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !  Emptyالأحد يناير 06, 2013 11:33 pm

حاول الكثير من العلماء إعطاء تعريف للأطفال الموهوبين واستفاضوا في أبحاثهم عن الموهبة وعواملها وخصائص الموهوبين وكيفية رعايتهم وتنمية مواهبهم وصولا الى مايسمى باستثمار الموهبة على النحو الأمثل .ويعرف العلماء الطفل الموهوب بأنه ذلك الفرد الذي يظهر قدرة عقلية عالية على الإبداع والتزام متميز بالمهمات المطلوبة منه في كافة المجالات والاختصاصات ذلك ان الموهبة تعني قدرة استثنائية او استعدادا فطريا غير عادي لدى الفرد وقد تكون تلك القدرة موروثة او مكتسبة سواء كانت قدرة عقلية او بدنية .‏‏

وتجمع الدراسات الحديثة على انه يوجد سمات للموهوبين يمكن من خلالها التعرف عليهم وتمييزهم عن العاديين كالسمات الجسمية من حيث مستوى النمو الجسمي والصحة العامة الذي يجب ان يفوق المستوى العادي ، فمن خلال دراسة أجريت لعينة من الأطفال الموهوبين وجد أن الطفل الموهوب حينما كان رضيعا بدا أكثر صحة من أقرانه وعندما تعلم المشي سبق عمره بشهر تقريبا كما انه تكلم قبل أقرانه بثلاثة اشهر ويوصف جسم الطفل الموهوب بأنه أعلى من المتوسط «العقل السليم في الجسم السليم» كما ان الأطفال الموهوبين ينامون نوما اقل من المتوسط لكن ذلك لايعني بالضرورة حكرا على الأصحاء فلقد ظهرت الموهبة عند أطفال من ذوي الحاجات الخاصة الاعاقات الجسدية .‏‏

وهناك سمات عقلية ومعرفية تميز الطفل الموهوب عن غيره من الأطفال العاديين ذلك أن الطفل الموهوب أسرع في نموه العقلي من غيره كما ان عمره العقلي اكبر من عمره الزمني ويتمتع ببعض الصفات المميزة كقوة الذاكرة واليقظة والقدرة على الملاحظة وسرعة الاستجابة والميل الى ألعاب الحل والتركيب واختراع وسائل العاب جديدة، كما ان هناك صفات انفعالية ونفسية واجتماعية تميز الطفل الموهوب كأن يكون اكثر انفتاحا وشعبية ولديه قدرة اكبر على تكوين علاقات اجتماعية مع غيره من الأطفال كما يوصف بأنه أكثر استقرارا من النواحي الانفعالية والنفسية وأحسن التزاما بالمهمات التي توكل إليه وأكثر واقعية أثناء أدائها واشد حساسية لمشاعر الآخرين.‏‏

هل الموهبة وراثية؟ ..‏‏

لقد تبنى العديد من العلماء الفرضية القائلة بان الموهبة وراثية وانه لولا العامل الوراثي للموهبة لتساوى الجميع في حال توافر برامج فعالة للتدريب فالموهبة يمكن ان تكون وراثية على عكس التفوق الذي تلعب البيئة في تنميته دورا رئيسيا، فالمتفوق لابد أن يكون موهوبا وليس كل موهوب متفوقاً، فالموهبة قدرة موروثة تتمايز عن مفهوم التفوق الاكتسابي، غير أن علماء آخرين اجمعوا على أن البيئة والوسط المحيط بالطفل هو الذي يجعله موهوبا او غير موهوب وقالوا إن الوراثة لا تلعب أي دورا بذلك .‏‏

مقاييس اكتشاف الموهوبين..‏‏

ويوضح الاختصاصيون ان هناك عدة مقاييس للكشف عن الأطفال الموهوبين أهمها مقياس الكشف عن الموهوبين في الفترة ماقبل المدرسة وذلك من خلال التركيز على معرفة اهتمام الاطفال الموهوبين من خلال السمات الشخصية والعقلية والانفعالية الأساسية التي تميزهم عن باقي الأطفال العاديين مثل الاستقلالية وحب الاستطلاع والمثابرة والطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات وتعدد الاهتمامات والمواهب، كما يمكن اكتشاف الاطفال الموهوبين بالمرحلة الدراسية من خلال ملاحظة المعلمين لبعض الخصائص للطلاب الموهوبين التي تميزهم عن غيرهم كشغفهم بالأسئلة الكثيرة والمتميزة وحب القراءة والاستطلاع، وهنا يتوجب لفت الانتباه الى ان التدخل المبكر للكشف عن موهبة الطفل الكامنة يكون مجدياً أكثر من التدخل المتأخر لان ذلك يتيح للأسرة والمدرسة مجالا رحبا وواسعا لرعاية الطفل وتنمية موهبته مع الأخذ بالحسبان الفرق بين الموهبة والذكاء والإبداع .‏‏

وهناك أيضا قياس جماعي يجري بصفة دورية لقدرات التلاميذ العقلية وتحصيلهم الدراسي من اجل اكتشاف الأطفال الموهوبين والمتميزين وذلك من خلال وضع بعض الأسئلة التي تكشف الطفل الذي يستخدم الحس والمعرفة السليمة والذي يتعلم ويحفظ بسرعة وسهولة والطفل الذي يتصف بأنه يقظ وملاحظ جيد ويستجيب بسرعة والطفل الذي يعلم كثيرا عن أمور ومواضيع لا تعني الأطفال الآخرين .‏‏

وللمدرسة دور كبير وأهمية بالغة في رعاية الموهوبين والاهتمام بهم فهي الحضن التربوي الثاني بعد بيته الذي يقضي فيه الطفل ثلث يومه تقريبا ويمكن أن نوجز مهمة المدرسة بعدة أمور هامها وضع البرامج لاكتشاف هذه الموهبة مبتعدين عن النمطية‏‏

دور الأسرة ..‏‏

للأسرة دور أساسي في رعاية مواهب الطفل وهناك مهمات وواجبات يجب ان تقوم بها نحو مواهب أطفالها أهمها حاجة الطفل الى الحنان والحب فعندما يظهر الأهل محبتهم وتقديرهم واهتمامهم لأطفالهم الموهوبين يكسبون صداقتهم ويبنون معهم جسورا من الحب التي تنمي عندهم الثقة بالنفس وبالتالي يصبح طفلهم ذا عقلية واضحة ومنفتحة ما ينمي عنده القدرة على الموهبة والإبداع فموهبة الطفل غذاؤها الرئيس الحب فعندما يشعر الأهل طفلهم أنهم يصغون إليه ويبحرون معه في عالم الحنان تقوى شخصيته وتزداد موهبته، كما يتوجب على الاهل الانتباه الى ضرورة إجراء الحوارات والنقاشات مع أبنائهم والإجابة على الأسئلة كثيرة التي يطرحها طفلهم فالحب وحده ليس كافيا لبناء شخصية الطفل بل ينبغي احترام الطفل ومشاركته تجاربه وأفكاره وطروحاته بواسطة الحوار.‏‏

وتجدر الإشارة الى ضرورة عدم التباين الكبير في مواقف الوالدين تجاه الابن الموهوب فيجب التوازن في التعامل معه فالمبالغة في تقدير مواهبه قد تأتي مفعولا عكسيا كما أن عدم الاكتراث والتجاهل وانشغال الأهل بالأمور الأخرى قد يدفع بالموهوب الى الشعور بالضيق والمعاناة بسبب عوامل الكبت والحرمان وأحيانا يميل الأطفال الموهوبون الى العزلة التي تؤدي الى ضياع الكثير من الفرص والخبرات الناجحة وهو ما يوجب على الأهل النظر الى طفلهم نظرة شاملة ومتوازنة ومتكاملة، وعدم دفعه لحرق المراحل والقفز سنة دراسية او أكثر عن أترابهم لان النتيجة أن ما يكسبه الطفل من الناحية العقلية قد يخسره في نواح أخرى كالاتزان من الناحية النفسية وعدم تقبل الآخرين له من الناحية الاجتماعية.‏‏


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
«الموهبــــة » .. كيــــف نكتشفهـــــا وننمَّيهـــــا .. ؟ !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى رعاية الموهوبيين Gifted Forum-
انتقل الى: