منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» تائه كغيمة
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 1:08 am من طرف freeman

» المهم أنني أكتب
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31499 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعلم الفعال المذاكرة الخاصة إدارة القبعات الست النجاح الجبن الخرائط شرود الناجح المعلم لحظة التغيير الذهنية mind قطعة الزمن حرك THINKING مهارات المحطة المهم التعليم التفكير

 

 لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Empty
مُساهمةموضوع: لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست   لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الإثنين يناير 31, 2011 2:21 pm

لماذا تحتاج المعلمة استخدام القبعات الست للتفكير في التدريس؟
هناك عدة أنواع رئيسية للتفكير موجودة لدى الناس لا يمكن أن نلغيها أو نفاضل بينها .فجميعها موجودة وممكنة وطبيعية . والقوة في تفعيلها واستثمارها ضمن طريقة إبداعية تجعلنا نكسب المواقف وندعم قراراتنا للحصول على أفضل النتائج . كل ما هو مطلوب أن نعطي كل نوع من التفكير حقه في التعبير عن وجهة نظره وأن نلغي ثقافة الغلبة في الحوار والجدل العقيم في الأجيال القادمة ومن السهل الوصول لهذا الهدف من خلال تشجيع التفكير المتوازي وتنظيم المعلومات ويمكننا الوصول لذلك إذا اعتمدنا في تفكيرنا على استراتيجية القبعات الست للتفكير 0
فالمعلمة من أكثر الناس حاجة لتطبيق هذه الطريقة في التفكير فغالبا مايعتريها بعض التشتت والتوتر عند بدأ طرح محتوى جديد وفي بداية كل حصة 0كما أن اختلاف وجهات النظر بين التلميذات والخلفية الثقافية والعلمية تجعل كل واحدة تريد أن تدلو بدلوها وتصر على رأيها وقد يؤدي هذا التداخل إلى ضياع الفكرة الأساسية التي يدور حولها الحوار ولدى تلميذات الصفوف الأولية تكثر الحاجة إلى تنظيم المعلومات فهن في طور الاكتشاف والنهم المعرفي فقد تسأل التلميذة سؤالا لم يحن أوان طرحه بعد فتقف المعلمة حائرة إما أن تطلب منها السكوت أو تجيبها وتضيع الفكرة المراد طرحها وكلا الأمرين لايتناسب وطريقة التربية الحديثة التي تنادي بفتح مجالات الحوار للمتعلم فالحل الأمثل استخدام القبعات الست للتفكير فاستخدام المعلمة لها يساعدها في تنظيم معلوماتها وتنظيم المداخلات والحوار بين التلميذات وإغناء كل محور من محاور الدرس بما يحقق أهداف المادة
ما لمقصود بالتفكير ؟
هو العمليات والنشاطات الغير مرئية التي يقوم بها الدماغ عند تعرضه لموقف معين ( مثير )
وكلما كان المثير أكثر تعقيدا وذو روابط بعيدة كلما ساعد ذلك على زيادة تشعب الخلايا العصبية التي تحاول أن تجد روابط لهذا المثير مما يساعد على اتساع مجال التفكيرونمو الدماغ وقدرته على الوصول إلى مستويات عليا في التفكيرفالدماغ لا ينمو بزيادة الحجم وإنما بزيادة الروابط وتشعب الخلايا العصبية

مستويات التفكير وعلاقتها بالقبعات الست :

المستوى الأساسي : ويتضمن مهارات مثل ( التصنيف ، الملاحظة ، المقارنة ، تنظيم المعلومات )
المستوى المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التفكير الإبداعي ، حل المشكلات ، اتخاذ القرار )
المستوى فوق المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التخطيط ، المراقبة ، التقييم )
وسوف نلاحظ أن التفكير باستخدام القبعات الست ينسجم مع مهارات التفكير السابقة وينطلق منها ويعمل على تنميتها








كما أن كل قبعة من التفكير تخدم نوعا من أنواع التفكير :

القبعة البيضاء : التفكير المحايد
القبعة الحمراء :التفكير العاطفي
القبعة الصفراء : التفكير الإيجابي
القبعة السوداء : التفكير الناقد
القبعة الخضراء : التفكير الإبداعي
القبعة الزرقاء : التفكير الشمولي والتفكير في التفكير
ماهي القبعات الست للتفكير ؟
مبتكر هذا الأسلوب في التفكير هو طبيب بريطاني من أصل مالطي اسمه ( إدوارد دي بونو) ساعدته خلفيته الطبية على التعمق في أبحاث الدماغ والتفكير فابتكر عدة أساليب في التفكير منها أسلوب الكورت والقبعات الست0
وهويرى أن للألوان دلالات تضفي جوا نفسيا على التفكير فاللون الأحمر غالبا ما ارتبط بالمشاعر واللون الأسود يدل على التشاؤم والتفكير السلبي واللون الأصفر لون الشمس مصدر الطاقة ...إلخ فربط كل نوع من التفكير هو لتسهيل وصول مدلول التفكير للعامة ولسهولة التصنيف 0
القبعات الست للتفكير :
1- القبعة البيضاء : وهي التي تعتني بالمعلومات المتوفرة والناقصة التي يحتاج إليها الشخص فهي قبعة جمع المعلومات ودائما ما تأتي في المقدمة فهي أم القبعات ومصدر المعلومات وعادة ما يستخدم فيها أدوات الاستفهام (من ، ماذا، متى ، لماذا ، كيف ، كم ، 000الخ) فإجابات الأسئلة تكون معلومات ومعارف نحتاجها دائما في بدء الحديث عن أي موضوع 0
2- القبعة الحمراء : قبعة تعنى بالمشاعر وترصدها دون أن تحتاج إلى تفسير هذه المشاعر أو الانطباعات كأن تسأل المعلمة التلميذات ما شعورك عند حصولك على هدية من والديك؟ وهي قبعة مهمة حيث أن كثير من مواقفنا من الأشياء تحركها مشاعرنا الخفية فعند حبنا لشيء لا نرى عيوبه وعند كرهنا لشيء لا نرى محاسنه
3- القبعة السوداء : قبعة تبحث عن المخاطر والمشاكل والعيوب الظاهرة والباطنة فعند الحديث عن شيء ومناقشة المشاكل التي قد تواجهنا فإنها تساعدنا على تفاديها فعند استخدامها تسأل المعلمة ماعواقب000ماالمخاطر 00مالمشاكل التي يواجهها 0000
4- القبعة الصفراء : قبعة المحاسن والايجابيات فتسأل المعلمة عن فوائد شيء ما والآثار الإيجابية والمحاسن 0
5- القبعة الخضراء : قبعة الإبداع ففيها حل للمشاكل ووضع البدائل والاقتراحات لشيء ما وتفتح مجالات للخيال فتسأل المعلمة ماذا لو حدث 000،ما لاقتراحات الممكنة ،ما لبدائل
6- القبعة الزرقاء : تعتني هذه القبعة بالبرامج والخطط وتلخيص الأفكار والتحكم في عمليات التفكير فهي تقوم بتلخيص الأفكار فقد تسأل المعلمة ما أهم فوائد كذا ؟ اكتبي ما لا يزيد عن سطرين حول 000 صممي شعارا يتحدث عن النظافة ، ضعي جدولا لمواعيد زيارة الجدة ؟
الهدف من تطبيق إستراتيجية القبعات الست للتفكير في التدريس
تعطي للفرد:
1) أفقا واسعا للاستماع الجيد لجميع وجهات النظر من جميع الأشخاص ومن عدة أوجه0
2) منطقا علميا ينص ويؤكد على أن التفكير مهارة يمكن تعلمها وممارستها وإتقانها.
3) أرضا خصبة لتنشئة هذه المهارة و الاهتمام بها والتحليق بها بعيدا عن حدود التفكير التقليدي أو النمطي فهي لغة بسيطة واضحة هدفها الارتقاء بنوعية وكفاءة التفكير .
4) التركيز على أهمية المعلومات والتدقيق الواعي في مصداقيتها.
5) إتقان عملية الموازنة بين أنواع التفكير0
6) زرع أرض خصبة ومناسبة لممارسة الإبداع و ينسجم مع تطبيقات التفكير الإبداعي حيث يتضمن تقديم مقترحات وتطوير أفكار جديدة
7) . تجعل الفرد ملما بجميع جوانب الموضوع أو المشكلة فلا ينظر لها من جانب واحد 0
Cool تجعل الفرد يحس بالآخرين فيتفاعل معهم ويتعاطف معهم ويتفهم طريقة تفكيرهم مع قدرة أكبر على فهم الآخرين واحتوائهم والمرونة في التفكير مما يجعل الفرد منفتحا على آراء الآخرين وأفكارهم0
9) التفكير في خطوط متوازية مع الآخرين والخروج من عادة الانتصار للفكرة الواحدة0
10) الاعتراف بالمشاعر كجزء من التفكير0
أهداف القبعات الست للتفكير :

1 - الانتقال من عرضية التفكير وعشوائيته إلى تعمّد التفكير
2 – تبسيط وتوضيح التفكير لتحقيق فاعلية أكبر0
3- تنظيم المعلومات 0

مميزات استخدام لتفكير بالقبعات الست :
1- سهلة التعليم والتعلم والاستخدام 0
2- تستخدم على جميع المستويات 0
3- تغذي بناء التركيز والتفكير الفعال 0
4- تقضي على أسلوب التفكير المتعاكس0

عيوب التفكير المتعاكس :
- يتشبث كل شخص برأيه ويتعصب له ويحاول أن يثبت وجهة نظره مما يؤدي إلى عدم الوصول إلى نتائج
- تمسك الفرد برأيه ووجهة نظره حتى وإن كانت خاطئة خوفا من الفشل
- ينشغل كل طر في التفكير في كيفية الرد على الطرف الآخر ويترك التركيز في الفكرة الأساسية
- الاختلاف في وجهات النظر يسبب مشاعر سلبية تجاه الآخرين فمن ليس معي فهو بالتأكيد ضدي 0
مميزات التفكير المتوازي :
1- تختفي الاختلافات في وجهات النظر
2- الإحساس الآخرين والتعاطف معهم
3- توليد الكثير من الأفكار سواء السلبية أو الإيجابية أو الإبداعية والناقدة


دور المعلمة في التدريس باستخدام إستراتيجية القبعات الست للتفكير

أولا مرحلة التخطيط للتدريس :

1- تحليل المحتوى بأن تنفذ خريطة معرفية تدون عنوان الدرس ثم تقوم بتحليل المعلومات إلى:
- معلومات متوفرة في الدرس
- معلومات ناقصة تحتاج إليها المعلمة لتوضيح المفاهيم الواردة وليس بالضرورة مطالبة التلميذة بدراستها 0(كالشواهد من القرآن 00، القصص ،معلومات إضافية )
- معلومات ناقصة تحتاجها التلميذة ويتم تحديدها تبعا للمرحلة العمرية والدراسية فعلى سبيل المثال (آداب ، مهارات الحياة ، تفسير لمعاني كلمات 00)
2- تصنيف المحتوى تبعا للقبعة المناسبة
مثال: إذا وجدت المعلمة الدرس متضمنا لفوائد شيء ما إذا فهو يتناسب والقبعة الصفراء، وإذا وجدت تعدادا لبعض السلوكات الخاطئة إذا فهذا يتناسب والقبعة السوداء وهكذا 0
3- قد لا يتوفر في المحتوى ما يناسب جميع القبعات الست ففي هذه الحالة تقوم المعلمة في التفكير في كيفية إتمام جميع القبعات بأسئلة تجدها مناسبة ولا داعي للتكلف إذا تعذر ذلك فقد تجد المعلمة أنها استخدمت بعض القبعات فقط ولا مانع من ذلك فالهدف هو تحقيق التفكير المتوازي قدر الإمكان 0
4- تقوم المعلمة بتنظيم المعلومات المستخلصة كالآتي :
- تبدأ بتدوين الأسئلة الخاصة بالقبعة البيضاء أي الأسئلة التي تبدأ بمن ،متى ،كيف ، لماذا ،كم 000 )أي الأسئلة التي تساعد في جمع المعلومات
- تجمع الأسئلة التي تتكلم عن المشاعر والتي تخص القبعة الحمراء وكذلك مع باقي القبعات 0
- بهذه الطريقة تكون المعلمة قد قامت بتنظيم المعلومات بشكل يساعد على التعلم ويساعدها على البدء السليم في تنفيذ التدريس0

ثانيا مرحلة التنفيذ:

1. في بداية الحصـــــــة تمهد المعلمة للدرس كالعادة وتنفذ إجراءات الدرس العادية من قراءة نص 00الخ
وعند البدء في مناقشة محتوى النص تبدأ المعلمة بالطلب من التلميذات أن يلبسن القبعة البيضاء ،(تخيل ذلك) مذكرة إياهن بما عليهن فعله ( معرفة الحقائق والسؤال عنها والإجابــة حولــهــا ، فضلاً عن الأشكال والرسوم إن وجدت ) .

2. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة البيضاء وأن يلبسن القبعة الحمراء (تخيل ذلك).
مذكراً إياهن بأنهم معنيّان فقط بالتعبير عن مشاعرهن بالقول : أشعر بـِ....

3. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة الحمراء وأن يلبسن القبعة السوداء(تخيل ذلك) .
وهذا تذكرهن بأن عليهن ذكر العواقب والتحذير من المزالق والمخاطر المتوقعة

4. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة السوداء وأن يلبسن القبعة الصفراء(تخيل ذلك) .
وهنا تذكرهن بأن عليهن أن يركزن فقط بالايجابيات والفوائد

5. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة الصفراء وأن يلبسن القبعة الخضراء(تخيل ذلك)
وهنا تذكرهن بالتركيز على الأفكار المبدعة والبدائل المتعددة لمعظم المشكلات التي تم الوقوف عليها سابقاً والنظر إليها من منظور جديد متفائل0

6. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة الخضراء وأن يلبسن القبعة الزرقاء(تخيل ذلك) .
وهنا تذكرهن بالاهتمام بتلخيص الأفكار وماذا تعلمن من هذه الأفكار كأن يلخصن أهم الفوائد مثلا

بمعنى أن المعلمة تفتح حدود التفكير بالموضوع لتكون التلميذات أكثر توسعاً وتعمقاً وفقاً لتصوراتهن وتخفيفاً للقيود التي تعوقهن في العادة ))

موقع القبعات الست من التسلسل الزمني داخل الحصة:

 يتم استخدامها في مرحلة العرض
 عدد القبعات 6 لكل قبعة من 4-5 دقائق ماعدا القبعة الحمراء لا يستغرق استخدامها لأكثر من دقيقة
 عدد القبعات 5× زمن كل قبعة 5 دقائق = 25+ 1دقيقة ( القبعة الحمراء)=26د


كيف تسير النشاطات التعليمية في الحصة باستخدام قبعات التفكير الست؟
مثال/
المادة /قرآن سورة الحشرآية9 الصف الثالث بمدارس تق

تبدأ المعلمة درسها بالنشاطات التعليمية المطلوبة ( تسميع للآيات السابقة تمهيد للسورة ، (قصة الصحابي الذي ضحك الله من فعله ) قراءة الآيات واستماع ، قراءات فردية وعند البدء في تفسير المعاني تستخدم القبعة البيضاء ثم تعود للقراءات ثم تبدأ في إعطاء فكرة الآيات بطرح أسئلة المناقشة مثال ماذا فعل الصحابي مع ضيفه و بماذا أمر زوجته ؟( قبعة بيضاء) الجواب قدم طعامه وأطفأ السراج حتى لا يشعر ضيفه بأنه لا يأكل لقلة الطعام 0 تسأل المعلمة ما لصفة التي اتصف بها الصحابي وتعجب منه الله ؟(بيضاء) الجواب صفة الإيثار ما معنى الإيثار من الآيات ؟ (بيضاء ) و (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ) تفضيل الغير على النفس مع الحاجة ما عكس الإيثار ؟(بيضاء) 0 تعود المعلمة للقراءات لعدة تلميذات تطرح المعلمة سؤالا: ما مشاعر الأنصار عندما حل عليهم المهاجرين ضيوفا (قبعة حمراء) الجواب : الحب والمودة قوله تعالى (يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ (الحشر:9) ما مشاعرك تجاه صديقتك لو أعارتك قلمها الوحيد ؟ ثم تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما فوائد الإيثار على الأفراد ؟(قبعة صفراء) الجواب تستمع المعلمة لمداخلات الصغيرات ؟ تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما عواقب الأنانية وحب الذات ؟ (قبعة سوداء ) تستمع لمداخلات الصغيرات 0 تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما حال المجتمع لو اتصف أفراده بالإيثار؟(خضراء)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19145
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Empty
مُساهمةموضوع: مشكووووووووووووووووووررررررررررررررررررر   لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 01, 2011 11:50 am

لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست XyMvme09250247

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
لماذا يحتاج المدرس التفكير بالقبعات الست
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هندسة التفكير بالقبعات الست
» روعة التفكير بالقبعات الست
» فوائد التفكير بالقبعات الست
» روعة التفكير بالقبعات الست
» روعة التفكير بالقبعات الست

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى القبعات الست six thinking hats-
انتقل الى: