منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية            كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» مدادي
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1أمس في 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31497 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعلم التعليم المهم الجبن mind قطعة لحظة الخرائط الزمن مهارات المحطة شرود حرك الناجح الست THINKING التفكير التغيير الفعال الخاصة النجاح إدارة الذهنية المذاكرة المعلم القبعات

 

  كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19143
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

          كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟             كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ Icon_minitime1السبت يناير 30, 2016 9:53 pm


المهارة الأولى: الإدراك (الفهـــم)

وهى عملية تحويل المعلومة إلى هيئة ذات معنى، أى إعطاء معنى لما نريد أن نتعلمة ذاتيا.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– كيف يمكنك وضع ……. من كلماتك ؟ (يستحث مهارة الصياغة)
– ماذا سيكون علية المثال لـ …….؟ (يستحث مهارة الإيضاح)
– كيف يمكنك ترجمة ……. إلى هيئة مرئية ؟ ( يستحث مهارة تخطيط الإدراك)

الأمثلة:
– كيف يمكنك وضع حد لمشكلة تلوث مياة الشرب؟
– كيف يمكنك وضع أسس ناجحة لحياتك العملية؟
– كيف يمكنك وضع وترتيب إطارات الصورعلى حوائط المعرض؟
* أمثلة لحث مهارة الصياغة

– ماهو المثال الذى يمكن أن يكون معبرا عن الطالب المجد؟
– ماهو المثال الذى يعكس جودة الانتاج؟
– الساعة تعكس مثال للدقة فما هو المثال المعاكس لذلك؟
* أمثلة لحث مهارة الإيضاح

– كيف يمكنك ترجمة عملية تفاعل الاكسجين والهيدروجين لإنتاج الماء إلى هيئة مرئية؟
– عن طريق الصور المرئية، المطلوب إيضاح كيفية القيام بتركيب الأسقف المعدنية؟
– المطلوب ترجمة خطوات تطور صناعة الزجاج إلى واقع بصرى؟
* أمثلة لحث مهارة تخطيط الإدراك
********
المهارة الثانية: التطــبيق

وهى عملية تطبيق الخلاصة أو الاسس النظرية من أجل تماسك المواقف العملية.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– كيف يمكنك الإستفادة من …… ؟
– كيف يمكن لـ …… من وضعة فى موضع التنفيذ ؟
– كيف يمكن لـ ……. من تحويلة إلى خطة عمل ؟

الأمثلة:
– كيف يمكنك الإستفادة من تعلم اللغات؟
– التفكير النقدى يتيح لك توسيع نطاقات الفكر لديك كيف يمكنك الاستفادة من ذلك؟
– كيف يمكنك الاستفادة من برنامج التدريب على التصوير الفوتوجرافى؟

– كيف يمكن وضع دراسة جدوى مشروع مصنع المنسوجات فى موضع التنفيذ؟
– هذة هى خطة العمل الخاصة بتطوير برامج صيانة السيارات، كيف يمكن وضعها فى موضع التنفيذ؟
– اللجوء إلى التفكير البصرى من أجل تطوير مناهج التعليم وأساليب التدريب والبحث العلمى فكرة مدهشة، كيف يمكن وضع ذلك موضع التنفيذ؟

– النقاش حول إقامة محطة توليد الطاقة الكهربائية قد إستنفذ مداه، كيف يمكن لنا تحويل ذلك إلى خطة عمل؟
– الجدل الدائر بشأن مراقبة جودة المنتجات فى الاسواق لابد أن يدخل حيز التنفيذ من خلال خطة للعمل، كيف يمكننا ذلك؟
– كيف يمكن تحويل ماتم التوصل إلية بشأن معالجة القصورفى دورة الزيت لمحركات هذا الموديل إلى خطة عمل؟
********
المهارة الثالثة: التحــليل

وهى عملية تفتيت أو تشريح المعلومة إلى مكوناتها أو أجزائها الاساسية وذلك من أجل إكتشاف العلاقات بين هذة الاجزاء وبين الكل ( الموضوع أوالمحتوى العام) على سبيل المثال العمل على إكتشاف منابع وأسباب عدم الاتفاق أو الرفض خلال المناقشات وتبادل الأفكار التى تحدث فى الفصول الدراسية.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– ماهى أهم الأفكار أو العناصر/ أو ذات المغزى لـ …… ؟ ( يستحث مهارة الأولويات)
– ماهى الإفتراضات أو الأسس البينية أو المخفية ضمن ….. ؟ ( يستحث مهارة التفكيك)
– ماهى الأجزاء لـ ……. المماثلة لـ / المختلفة عن…. ؟ ( يستحث مهارة المقارنة والتضاد)

الأمثلة:
– ماهى أهم العناصر ذات الدلالة فى موضوع تطوير الرصيف البحرى رقم 6؟
– ماهى أهم الأفكار ذات المغزى لهذه الورقة التى تبحث فى كيفية الحفاظ على درجات الحرارة داخل البيوت الزجاجية؟
– هناك العديد من العناصر التى تم مناقشتها حول أثر التفاعلات الكيميائية على البيئة ماهى أهم تلك العناصر ذات المغزى؟
* أمثلة لحث مهارة الأولويات

– ماهى الإفتراضات التى يمكن النظر إليها بعين الإعتبار فى هذا الموضوع؟
– ماهى الاسس البينية التى يمكن أن تولد نوع من الترابط بين عناصر هذا المقترح؟
– ماالذى يمكن أن يكون مخفيا ضمن حواشى هذا التقرير؟
* أمثلة لحث مهارة التفكيك

– ماهى قطع الغيار المتماثلة لهذه القطعة فى مخزنك؟
– ماهى الاجزاء المختلفة بين هذين المنظرين المطبوعين أمامك؟
– فى الخريطتين اللتين أمامك هناك مناطق طبوغرافية متماثلة وأخرى مختلفة ما هما؟
* أمثلة لحث مهارة المقارنة والتضاد
********
المهارة الرابعة: التولــيف

وهى عملية تركيب أو توصيل الاجزاء المنفصلة من المعلومة لتشكيل نمط أكبر وأكثر تماسكا، على سبيل المثال توصيل الأفكار ذات العلاقة التى تمت مناقشتها بصورة منفصلة فى الدروس السابقة مع بعضها البعض لتصبح كيان متحد شبية بمفهوم الخريطة التى يتجمع عليها مجموعة الاشياء الصغيرة المكونة لها، أو كمثل دمج المفاهيم الأخلاقية التى تم تعلمها خلال دروس الفلسفة مع مفاهيم التسويق من أجل إنتاج أدلة إسترشادية لمشاريع التسويق وأنشطة الدعاية.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– كيف يمكن لهذة الفكرة أن تتحد مع الـ … من أجل إبتكار فهما أكثر إكتمالا أو تفصيلا لـ … ؟ ( يستحث مهارة التكامل)
– كيف يمكن لهذة الأفكار المختلفة تجيعها معا داخل فئة أكثر شمولية ؟ ( يستحث مهارة التقسيم)
– كيف يمكن لهذة الـ …. المنفصلة إعادة تنظيمها أو ترتيبها لإنتاج فهما أكثر تقصيلا للصورة الأكبر ؟

الأمثلة:
– كيف يمكن دمج الألوان والإضاءة من أجل إبتكار وسيلة جديدة للدعاية وترويج المنتجات؟
– كيف يمكن أن يتحد المجهود الذهنى مع المجهود العضلى ليتكاملا سويا من أجل حرق أكبر لعدد السعرات يوميا؟
– كيف يمكننا القول بإن التقليل من تناول الملح والزيوت المهدرجة يساعدان فى ضبط مستوى ضغط الدم فى جسم الإنسان؟
* أمثلة لحث مهارة التكامل

– الخبز والمكرونة والأرز يشكلون معا؟ ….
– دراسة الجدوى ورأس المال وخطة العمل يشكلون معا؟ ….
– الشاطيء والبحر والشمسية هما عنوان لـ ؟ ….
* أمثلة لحث مهارة التقسيم

– التروس والمسامير والسيور و البطارية يشكلون معا؟ …..
– فى وجود القلب والشرايين و الأوردة وتدفق الدم يمكننا الحصول على؟ …..
– إذا جمعنا المنتج الجيد ذوالتغليف الممتاز والسعر المناسب فسنحصل على؟ …..
* أمثلة لحث مهارة إعادة التقسيم أو الترتيب
********
المهارة الخامسة: التقــييم

وهى عملية الحكم المتعمق على صحة الحقيقة أو على الجانب الأخلاقى أو الجمالية الفنية لقيمة الأفكار أو البيانات أو المنتجات وذلك باللجوء إلى إستخدام معايير التقييم ذات الصلة أو ما يطلق علية معايير الحكم على الجودة.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– كيف يمكنك الحكم على دقة أو صلاحية الـ …..؟
– ماهو تقييمك الاخلاقى – المعنوي- أو الأثار المترتبة على …..؟
– ماهو تقييمك للجودة الجمالية – الجمال – لـ … ؟

الأمثلة:
– كيف يمكنك الحكم على صلاحية إطارات السيارات؟
– كيف يمكننا معرفة دقة توقيت ساعات الحائط؟
– المطلوب معرفة درجة صلاحية لزوجة زيت المحرك؟

– ماهو تقييمك الاخلاقى لهذة المقالة؟
– ماهى الأثار المترتبة على إغفال بعض النصوص الغير ملائمة من هذا الكتاب؟
– هذا الحديث كيف أثر فيك معنويا؟

– ماهى القيمة الجمالية التى يمكن التعرف عليها فى هذه القصيدة؟
– الحديقة التى تراها أمامك تجمع العديد من المزايا، ماهو تقييمك لمدى جودتها من حيث الجمال؟
– الجمال الذى نلاحظة فى هذة المجموعة من الخيول العربية متباين فما هو تقييمك لجودة الجمال لدى كل واحد فيهم؟
********
المهارة السادسة: الإســتنتاج

وهى العملية التى يتم من خلالها إستخلاص الاستنتاجات المتعلقة بالحالات الخاصة التى تتسق منطقيا مع أو مستمدة من المبادئ العامة وأماكن العمل.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– ماهى الاستنتاجات المحددة التى يمكن إستخلاصها من هذا/هذة الـ ….. العام/العامة؟
– إذا كان هذا/هذة الـ ….. العام/العامة حقيقة فهل سيكون من المنطقى إتباع ذلك الـ ….؟
– ماهى الاجراءات أو الممارسات الخاصة التى يمكن إتخاذها وتكون متسقة إزاء ذلك الـ ….. العام/العامة؟

الأمثلة:
– ما هى إستنتاجاتك التى يمكن إستخلاصها من هذة الدعوة العامة؟
– أذكر الاستنتاجات المحددة التى يمكن إستخلاصها مما تم من مناقشات عامة صباح اليوم؟
– التقرير الذى امامك بة العديد من المواضيع المتشعبة، المطلوب معرفة بعض الاستنتاجات المحددة من قرائتك العامة لة؟

– إذا كانت هذة الاستنتاجات التى أمكن إستخلاصها من المسألة تمثل الحقيقة، فهل من المنطقى إتباع اسلوب واحد للوصول إلى نفس الحل؟
– كل ما أمكن التعرف علية حتى الأن يمكن أن يؤدى إلى الحقيقة التى نريد التوصل إليها حول هذا البحث، فهل من المنطقى إتباع نفس الاسلوب السابق؟
– هذة الإرهاصات حول الموضوع تعكس حقيقة الأمر بصورة عامة، فهل من المنطقى إتباع نفس طرق التقييم الشائعة؟

– ماهى الاجراءات المحددة لسلامة الطيران التى يمكن إتخاذها وتكون متسقة مع توصيات المنظمة الدولية للطيران المدنى الأخيرة؟
– ماهى المماراسات الخاطئة التى يقوم بها بعض التجار والمستوردين لرفع الاسعار ونراها مشابهة لما تم الإشارة إلية فى إجتماع مجلس الغرف التجارية الذى إنعقد الاسبوع الماضى؟
– ما هى الإجراءات المحددة والمتبعة حاليا لترخيص تداول الأدوية والعقاقير فى المناطق المختلفة من الدولة وفى نفس الوقت تكون متسقة مع آخر تقارير وزارتى الصحة والتجارة فى هذا ألشأن؟
********
المهارة السابعة: الإستهـلال

وهى العملية التى يتم من خلالها جنى أو إستخلاص العموميات أو المبادئ من حالات فردية أو أمثلة محددة، على سبيل المثال تحديد العناوين أو المواضيع المكررة التى يتم تناولها أثناء الدروس، كما يطلق على الاستهلال أنة القدرة على التجريد وإستقراء مفهوم تجاة سياق معين ثم نقلة إلى سياق آخرمختلف غير نهج السياق الأول، والمثال الذى يعزز هذا الأسلوب هو مانراه من قدرة بعض الطلاب على حل مسائل الرياضيات والوصول إلى نفس النتائج ولكن بسياقات مختلفة.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– ماهى الاثار الأكثر إتساعا لـ …..؟
– ماهى الانماط أو المواضيع التى يمكن أن تنبثق من ….؟
– ماالذى يمكن أن يمدنا أو نستقرأه من هذا/هذة … على وجة الخصوص والذى يمكن أن يكون لة قيمة عامة أو شاملة أكبر؟

الأمثلة:
– ماهى الاثار الأكثر إتساعا لمشكلة الرهن العقارى التى تعانى منها دول العالم حاليا؟
– تلوث المحيطات مشكلة تتعاظم يوما بعد فما هى الأثار الأكثر تأثيرا على الحياة المائية نتيجة هذة المشكلة؟
– تطوير مناهج التعليم فى الوطن العربى مطلوب الأن بشدة فما هى الأثار الاكثر إتساعا التى يمكن التوصل إليها عبر تطبيق هذا التطوير المنشود؟

– ما هى المواضيع التى يمكننا إستخلاصها من هذا السرد الطويل؟
– ماهى الأنماط الإجتماعية التى يمكن أن تنبثق من تطبيق هذة النظرية؟
– ما الذى يمكن أن تستشفة من أنماط مختلفة أو متشابهة نتيجة القيام بهذة التجربة؟

– ماالذى يمكن أن يمدنا به تقرير الأداء الاقتصادى للربع الأول من هذه السنة، وعلى وجة الخصوص ما يمكن أن يشكل إضائة واضحة لما يمكن إتباعة مستقبلا؟
– التصرف الأخير لمجموعة إدارة الأزمات فى المؤسسة كان رائعا وخصوصا تجاة معالجة الاثار المترتبة على تأخر وصول المواد الخام، فما الذى يمكن إستقراءة من هذا التصرف ويشكل أهمية كبيرة للمؤسسة؟
– معالجة الحالة المرضية المتفشية فى هذه المنطقة يشير إلى المجهود الكبير الذى تم بذلة من الفريق الطبى، فما هى القيمة الكبيرة التى يمكن إستخلاصها نتيجة هذا المجهود؟
********
المهارة الثامنة: التقريــب

وهى العملية التى يتم من خلالها عمل حالة من الترتيب أو التموضع عن طريق تجميع العديد من الادلة الداعمة من أجل تشكيل حجج منطقية ( تفكير عقلانى) أو أدلة البحث (المنطق العملى)
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– ما الذى يثبت وجود الـ …؟
– ما هى الحجج المنطقية لـ …؟
– ما هى الأدلة العلمية التى تدعم …؟

الأمثلة:
– ما الذى يثبت وجود هذة الأجرام السماوية المكتشفة حديثا؟
– ما الذى يثبت وجود هذا النوع من البكتيريا المسببة للمرض؟
– ما الذى يثبت وجود هذه العلاقة بين خلل المحركات وهذة النوعية من الزيوت؟

– ما هى الحجج المنطقية التى يمكن سياقها لإثبات صحة هذا التقرير؟
– ما هى الحجج المنطقية التى يمكن الاستناد إليها لتمرير هذة التوصيات؟
– ما هى الحجج المنطقية التى تثبت وقوع مثل هذا الحادث مستقبلا؟

– ما هى الأدلة العلمية التى تثبت تفوق هذة النوعية من إطارات السيارات عن مثيلاتها فى السوق؟
– ما هى الأدلة العلمية الداعمة لمثل هذة الأقوال؟
– ماهى الأدلة العلمية الدالة على تطور نشأة الإنسان؟
********

المهارة التاسعة: الدحض والتفـنيد (وهوعكس التقريب)

هى العملية هى التى يتم من خلالها عمل حالة ضد الحجج أو التموضع عن طريق تجميع العديد من الادلة المضادة من أجل تشكيل حجج منطقية (تفكير عقلانى) أو أدلة البحث (المنطق العملى)
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– ما الذى يثبت وجود الـ … هو/هى زائف/زائفة ؟
– ما هى الحجج المنطقية المضادة لـ …؟
– ما هى الأدلة العلمية التى تدحض …؟

الأمثلة:
– ما الذى يثبت أن وجود الزئبق الأحمر هو من قبيل الزيف ؟
– ما هى الحجج المنطقية الدالة على وجود الزئبق الأحمر؟
– ما هى الأدلة العلمية التى تدحض التشكيك فى وجود الزئبق الأحمر؟
********
المهارة العاشرة: التفكـير المـتزن

وهى العملية التى يتم من خلالها النظر بدقة للحجج و الأدلة التى تدعم والأخرى التى تدحض موقف محدد أو وجهة نظر محددة
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– ما هى نقاط القوة/المزايا ونقاط الضعف/المساوئ لـ …؟
– ما هى الأدلة التى تدعم والأخرى التى تدحض الـ …؟
– ما هى الحجج التى مع والأخرى المضادة لـ …؟

الأمثلة:
– ماهى نقاط القوة ونقاط الضعف التى يمكن ملاحظتها عند تطبيق التفكير البصرى فى عمليات التدريب المختلفة؟
– ما هى مزايا وما هى مساوئ كل من النظام الرأسمالى والنظام الإشتراكى؟
– ماهى نقاط القوة وماهى نقاط الضعف فى كل من التفكير الخطى و التفكير اللاخطى؟

– ما هى الأدلة الجنائية التى تدعم توجية هذا الإتهام وما هى الأدلة الأخرى التى يمكن أن تدحض نفس هذا الإتهام؟
– ماهى الأدلة التى تدعم مبدأ التجارة الحرة بين البلدان بلا قيود والأخرى التى تدحض هذا التوجة؟
– ماهى الأدلة التى تدعم تبنى هذا المشروع والأخرى التى تدحض هذا الدعم؟

– ما هى هذة الحجج التى تدفع إلى الإسراع بتبنى هذة السياسة وماهى الحجج الأخرى المضادة لها؟
– ما هى الحجج التى تدعم إخفاق هذة النوعية من سياسات الإدارة و الأخرى التى تؤدى إلى نجاحها؟
– ما هى الحجج التى تقدم بها المستثمرون التى تؤيد وجهة نظرهم وماهى الأخرى المضادة لها؟
********
المهارة الحادية عشر: الأخـذ بإكـثرمـن منظـور

وهى العملية التى يتم من خلالها النظر إلى موضوع معين بتوجهات أو وجهات نظر أو مواقف مختلفة، من أجل الحصول على فهم شامل وكلى.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– كيف ينظر الناس من مختلف الأعراق والأجناس لـ …؟
– كيف يتأثر الناس ذوى الخلفيات الإجتماعية و الاقتصادية المختلفة بـ …؟
– كيف يمكن للأشخاص الذين تتفاوت أعمارهم من اجنسين التفاعل مع …؟

الأمثلة:
– كيف ينظر الناس من مختلف الأعراق والأجناس لـما يسمى بصدام الحضارات ؟
– كيف يتأثر الناس ذوى الخلفيات الإجتماعية والاقتصادية المختلفة بالعولمة ؟
– كيف يمكن للأشخاص الذين تتفاوت أعمارهم من الجنسين التفاعل مع برامج الواقع التخيلى ؟
********
المهارة الثانية عشر: المنطـق السـببي

وهى العملية التى يتم من خلالها تحديد علاقات السبب و التأثير بين الأفكار و الأفعال.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– كيف لك/لكى أن تشرح/تشرحى لماذا الـ … يحدث ؟
– ما هو/هى المسئول عن ….؟
– كيف يمكن لـ …. أن يكون/تكون لة/لها نفوذ أو تأثير على …؟

الأمثلة:
– كيف لك أن تشرح عن كيفية تعاقب الفصول ولماذا يحدث هذا ؟
– كيف لكى أن تشرحى كيفية حدوث عملية النتح فى النبات ولماذا حدوث ذلك ؟
– أشرح لماذا يحدث المد والجزر قى البحار و لماذا؟

– ما هى العوامل المسئولة عن إرتفاع ضغط الدم فى الإنسان ؟
– ما هى الأسباب المسئولة عن زيادة الحمل على محرك السيارة ؟
– ما تلك المؤثرات المسئولة عن التسرب من التعليم الاساسى؟

– كيف يمكن للغبار النووى أن يكون لة هذا التأثير القاتل على صحة الإنسان ؟
– كيف يمكن لهذا الطالب أن يكون له هذا النفوذ الكبير على زملائة؟
– كيف يمكن لمياة البحر عند شربها لفترات طويلة أن يكون لها تأثير مدمر على الكلية للإنسان ؟
********
المهارة الثالثة عشر: المنطـق الأخلاقـى

وهى العملية التى يتم من خلالها عقلانيا تحديد الصواب و الخطأ أو الجيد والقبيح تجاة فكرة أو تصرف أو فعل محدد.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– ماذا يقول/تقول … عن قيم شخص ما ؟
– ما هى الأثار الأخلاقية لـ ….؟
– هل القناعات التى تم عرضها أو المعلن عنها لـ/فى … هى متوافقة مع الإلتزامات الحقيقية والأفعال الواضحة ؟

الأمثلة:
– ما الذى يمكننا ان نقوله عن عبقرية كل من أينشتاين وعباس محمود العقاد؟
– ما هى الأثار الأخلاقية التى تنعكس على المجتمع نتيجة للتمسك بالمثل والمبادئ التى تدعوا لها الديانات السماوية المختلفة؟
– هل القناعات التى تم عرضها خلال مناقشات دراسة الجدوى للمشروع وجد أنها متوافقة مع الإلتزامات التى إتفق عليها المستثمرون؟
*********

المهارة الرابعة عشر: التفكـير الإبداعـى

وهى العملية التى يتم من خلالها التوصل إلى الأفكار التخيلية والرؤى الفريدة والاستراتيجيات المبتكرة أو كل ماهو جديد/بديل للنهج السائد و الممارسات التقليدية، وعلى الرغم من أنه ينظر دائما إلى كل من التفكير النقدى والتفكير الإبداعى على أنهم مهارتين معرفتين منفصلتين، إلا أن التفكير الابداعى قد تم ضمة إلى هذا التقسيم نظرا لإحتوائة على عمليات التفكير التى دائما تكون أعمق أو أكبر من مجرد التذكر فقط.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
– ماذا الذى يمكن تشبيهة لة/لها أو القياس علية لـ… ؟
– ما الذى يمكن إختراعة لـ ….؟
– ما الذى يمكن حدوثة عند ….؟ – (يستحث مهارة المنطق الإفتراضى)

الأمثلة:
– عند إنتاج فيلم حديقة الديناصورات – جوراسيك بارك – ماهو القياس الذى بنى علية المخرج حبك القصة لهذا الفيلم ؟
– ما الذى يمكن إختراعة لإيقاف ظاهرة الشخير عند بعض الناس اثناء النوم ؟
– ما الذى يمكن حدوثة عند إشتعال الحرائق فى الغابات ؟
* المثال الأخير لحث مهارة المنطق الإفتراضى

*********
محفزات التفكير النقدى

*- المرونة فى إستقبال الاحداث وتلقى المشاكل أو الازمات مع العمل على إحتواء كافة تفاصيلها سعيا
للتعرف على جوانبها المتعددة.

*- العمل على بناء الإفتراضات المتعلقة بكل حدث أو مشكلة أو أزمة ومحاولة الإجابة دائما عن سؤال
مفادة كيف حدث ذلك ؟

*- تجنب اللجوء إلى العواطف أثناء عمليات البحث و التنقيب وجمع المعلومات.

*- العمل على أن تكون لغة الحدث أو المشكلة أو الازمة واضحة و مفهومة، بالطبع المقصود باللغة
هنا هو حتمية السعى لأن تكون ملامح الموضوع ممكنة الادراك والفهم.

*- الجدال العقيم فيما لا يفيد ولا يؤدى إلى أى نتائج غير مستحب وغير مطلوب ويجب تجنبة.

*- تحاشى الدخول إلى دوامة الوهم التى لاتفيد أو توهم امرا ما لن يفضى إلى أى نتائج.

*- لابد من التعود على ترتيب الاشياء و الاحداث و النتائج ترتيبا منطقيا.

*- القرارات الصائبة يتم إتخاذها (صنعها) بنهاية الامر من أجل علاج المشكلة أو حسم القضية.

*********

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير وما وراء التفكير: إستخدام الخرائط الذهنية والمنظمات البيانية لمنهجة التفكير
» قبعات التفكير الست تعد أحد أفضل البرامج العالمية في مجال التفكير
» أول عملية زرع رأس إنسان في جسد آخر
» التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب
» تعليم الطلاب كيفية التفكير بشأن التفكير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking-
انتقل الى: