منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» عطر حياتك
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:36 pm من طرف freeman

» أبكي
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» مدادي
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31493 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الذهنية الزمن THINKING الخرائط الخاصة القبعات مهارات الست التعلم الفعال الناجح المحطة قطعة المعلم المذاكرة المهم النجاح لحظة إدارة شرود الجبن التغيير التفكير التعليم حرك mind

 

 تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19139
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Empty
مُساهمةموضوع: تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية   تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Icon_minitime1الأحد يناير 27, 2019 11:42 pm



بنجامين بلوم، عالم نفس أمريكي مختصّ في البيداغوجيا، وُلد يوم 21 فبراير 1913 و توفي في 13 سبتمبر 1999. عُرف في الميدان التربوي خاصّة بصنافته الشهيرة للأهداف البيداغوجية والتي حملت اسمه “صنافة بلوم Taxonomy of Bloom”، كما أنّه واحد من مؤسّسي بيداغوجيا التّمكن La pédagogie de la maîtrise ( Mastery learning).
أ- حكاية صنافة بلوم

في عام 1948، كان بلوم مسؤولا عن الامتحانات في جامعة شيكاغو (صحبة مجموعة من معاونيه)، وقد اعترضه مشكل شائك عند النّظر في الاختبارات التي يقترحها الأساتذة على طلبتهم، فبعضها يغلب عليها الطابع الاسترجاعي التّذكري، وبعضها الآخر ينحو إلى التّحليل أو التّأليف دونما توازن بين المراقي الذّهنية المستهدفة داخل الاختبار الواحد. ففكر بلوم في أداة تُمكّنه من تصنيف الأسئلة المقترحة في الامتحانات بحسب القدرات الذهنية التي تستهدفها، ومن ثمّ وُلدت أوّل صنافة للأهداف البيداغوجية Taxonomie des objectifs pédagogiques و كان ذلك في سنة 1956 في كتاب حمل عنوان Taxonomy of Educational Objectives.

صنّف بلوم الأهداف التّربوية وفق مبدأين أوّلهما سيكولوجي، ويحدّد المجالات الّتي يشتغل في إطارها كلّ فاعل تربويّ، وهي ثلاثة:
المجال المعرفي: ويشمل كلّ ما يتّصل بتحصيل المعارف وتدريب الملكات الفكريّة.
المجال الوجداني الاجتماعي: ويُعنى بالقيم والاهتمامات والمواقف التي يتفاعل من خلالها الفرد مع المجتمع.
المجال النّفسي الحركي: ويختصّ بالمهارات الحسحركيّة عموما.
أمّا المبدأ الثاني في صنافة بلوم فمنطقيّ، إذ نظّم وفقه العلاقة بين المجالات الثّلاثة للتربية أفقيّا ورتّب عموديّا وتفاضليّا العمليّات والأنشطة داخل كلّ مجال.
ب- المراقي الذهنية في المجال المعرفي

صنّفها بلوم إلى ستّة مراق متدرّجة من البسيط إلى المعقّد كما يبيّنها الرسم التّالي:


ج- صنافة بلوم للأهداف البيداغوجيّة

وكما رأينا في الرّسم السّابق، فإنّ هذه الصّنافة يمكن تلخيصها من خلال مستويات ستّة، تبدأ من مجرّد الاسترجاع وصولا إلى معالجة المفاهيم وتحليلها والتّأليف بينها، وهو ما يتطلّب استنفار قدرات ذهنيّة عُليا.
وما تجدر ملاحظته في هذا الصّدد، أنّ العلاقة بين المستويات السّتّة موسومة بالتّراتبيّة والاحتوائيّة في نفس الوقت، بمعنى أنّ الأهداف المصنّفة ضمن المراقي العليا إلى جانب تطلبها لملكات وقدرات ذهنيّة رفيعة، تتضمن أيضا الأهداف المصنّفة ضمن المراقي الدّنيا في علاقة يندرج فيها السّابق في اللاحق، أي الأدنى في الأرقى.

وفي القائمة أسفله بعض من الأفعال التي يمكن أن تُترجم كلّ مرقى من المراقي السّتة لصنافة بلوم :
المعرفة: رتّب، نظّم، نسخ، سمّى، عيّن، حدّد، ذكر، ربط، أعاد، وضع (قائمة)…
الفهم: صنّف، وصف، فسّر، عبّر، وضّح، ضبط، تعرّف، اختار، فرز، …
التطبيق: طبّق، اختار، استدلّ، استعمل، جسّم، حلّ، صوّر، وظّف…
التحليل: وضّب، جمّع، انتقى، قارن، صنّف، نقد، ميّز، فحص، جرّب، سأل، اختبر، دقّق، …
التّأليف: صاغ، وضع (تصوّرا لـ..) تصرّف، اقترح، أسّس، أنشأ، صوّر، بنى، جمع، ركّب، خطّط، أعدّ، ألّف…
التّقييم: نظّم، استدلّ، حاجّ، قيّم، قوّم، عيّر، ثمّن، قارن، برّر، قدّر، حكم، توقّع، ساند، انتقى، أولى (أهميّة لـ…)
ج- مزايا صنافة بلوم

تساعد هذه الصّنافة المدرّسين كثيرا عند بناء تقييماتهم، إذ يتمكّنون بفضلها من توزيع أسئلتهم بتوازن ووعي بيداغوجي لتغطية الأنشطة الذّهنيّة المستهدفة ممّا يضفي المزيد من المصداقية على الاختبارات، ناهيك أنّها ستمكّنهم من التّعرّف على مستوى نموّ المتعلّم المعرفيّ وتحديد مكامن صعوباته بدقّة أكثر. كما يمكن لصنافة الأهداف المعرفيّة أن تضيء سبيل أصحاب القرار في وضع البرامج وتأليف الكتب المدرسيّة وإعداد الامتحانات الوطنيّة وذلك باعتمادها على ما يسمّى بجداول التّخصيص التي تُعنى بالتّوازن في مضامين التّعليم والتّقييم.

ملاحظة: صنافة المجالين الوجداني الاجتماعي و النّفسي الحركيّ قام عليهما تلميذا بلوم وهما:Krathwohl و Harrow.

د- بلوم و بيداغوجيا التمكن (أو الإتقان /أو التملك/أو النّجاح)

كان كارول Carroll عام 1963 قد وضع الأسس الأولى لبيداغوجيا التّمكّن في مقال شهير عنوانه: “نموذج التّعلّم المدرسيّ” ( A model of school learning ) ومن خلاله أكّد فكرة هامّة مفادها أنّ القدرة على التّعلّم وثيقة الارتباط بزمن التّعلّم وأنّ كلّ متعلّم قادر على التّعلّم شريطة منحه الوقت الكافي لذلك.
في سنة 1966 خاض بلوم تجربة تعليميّة جادّة في جامعة شيكاغو جسّم خلالها مبادئ Carrol
وبعض أفكار Gagné المتعلّقة بتنظيم التّعلّمات في تراتبيّة، إضافة إلى اعتماد التّقييمات التّكوينيّة كما وصفها Scriven وكانت النّتائج جدّ مشجّعة ممّا حدا ببلوم إلى دعوة Carroll عام 1971 للاشتراك معه في تنظير ممارسته تلك، وتأسيس بيداغوجيا التّمكّن Mastery learning وفق المبادئ التّالية:
– تحديد أهداف التعلم بوضوح وذلك عبر ضبط السلوكات الدالة على التعلم والقابلة للملاحظة لدى المتعلم.
– تعرّف المكتسبات الضروريّة التي سينبني عليها التعلم الجديد les prérequis.
– لابدّ من التّقييم قبل الشروع في الدرس الجديد( تقييم قبليّ).
– التأكد من أنّ الجميع على قدم المساواة من حيث تمكّنهم من المكتسبات القبليّة الضرورية.
– تقديم الدّرس.
– مراقبة المكتسبات الحقيقية الجديدة للتلاميذ في ضوء الأهداف المسطرة.
– تحديد النّاجحين، وكذلك التلاميذ الذين لم يحقّقوا التّمكّن المنشود ( التغذية الراجعة Feedback).
– علاج حالات التأخر حتى لا يتقدّم للتعلم القادم تلاميذ عاثرون ( Remédiation ).
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية Bloom-1

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
تعرفوا على صنافة بلوم للأهداف التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصنيف بلوم للأهداف التربوية والتعليمية
» تصنيف بلوم للأهداف التربوية والتعليمية نهائي
» صنافة بلوم
»  بطاقة فنية حسب صنافة بلوم
» المعالجة التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: