منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» مدادي
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1اليوم في 1:47 am من طرف freeman

» عطر حياتك
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31495 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 81 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 81 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الفعال التفكير mind المعلم القبعات الجبن المهم THINKING شرود النجاح المذاكرة الذهنية الخاصة الست التغيير مهارات الناجح الخرائط الزمن لحظة قطعة حرك المحطة إدارة التعلم التعليم

 

 الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19141
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Empty
مُساهمةموضوع: الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب   الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب Icon_minitime1السبت أكتوبر 12, 2019 9:48 pm

المراهق والحياة المدرسية

إن دمج المراهق في الوسط المدرسي الجديد، يستدعي منه ابتكار أساليب جديدة من التكيف، نظرا لأن المواقف التي سبق وأن واجهها في مختلف المؤسسات السابقة، تختلف عن ما سيواجهه داخل مؤسسات التعليم الإعدادي والثانوي، لا من حيث التنظيم ولا من حيث المعايير أو من حيث الأوامر والنواهي، مما يجعل حياة التلميذ سلسلة من عمليات تكيفية مع طبيعة البنيات المدرسية.

إن طبيعة المجال المدرسي تجعل المراهق في البداية يحس بالوحدة والتفرد، إلى أن يتغير هذا الإحساس ويتجه إلى الغير لإقامة أواصر العلاقة معه. كما أن الجو النفسي الذي كان يعيش فيه في المراحل السابقة اختلفت، فبعدما كان التلميذ يتعامل مع أستاذ أو أستاذين في المرحلة الابتدائية، أصبح يتعامل مع مجموعة من المدرسين، وبالتالي ستتعدد المواد المعرفية، مما سيتطلب منه جهدا أكبر.

يضطر المراهق في هذه المرحلة إلى الابتعاد أكثر عن المنزل، بحكم بعد الإعدادية أو الثانوية عن المنزل، ما يدفع المراهق لقضاء وقت أطول خارج أسوار البيت.

لهذه المعطيات تأثير قوي ومباشر على شخصية المراهق وعلى مردوده الدراسي:

تتيح المدرسة للمراهق فرص التدريب على الاستقلال الذاتي عن طريق تكرار فرص الاعتماد على النفس في حل مشاكل مختلفة تواجهه، شبيهة بتلك المشاكل التي من المحتمل أن تواجهه في الأسرة والمجتمع. كما تتيح له فرص بناء الهوية الذاتية والهوية الثقافية من خلال مختلف النقاشات التي يقوم بها مع الأستاذ وزملائه، مما يساعده على النضج والتطور؛
تمكنه من بناء نسقه الفكري، مما يساعده على اكتساب القدرة على الافتراض والاستنباط وممارستها في أعمال مدرسية مختلفة تساعده على تقييم تطور تفكيره بنفسه؛
تقدم المدرسة للمراهق، عن طريق ما ترمز إليه قوانينها ومبادئها في فرض السلطة والنظام، فرص تدريبه على الاندماج في الوسط الاجتماعي العام للراشدين. ذلك الوسط الذي تحكمه مبادئ وقوانين يخضع لها الجميع.

يواجه الفرد خلال هذه الفترة مجموعة من المشاكل، يلجأ أول الأمر إلى حلها بما زود به من سلوك فطري، فإذا لم يفلح في حلها يلجأ إلى السلوك التعودي، الذي يجمع بين الفطرة والاكتساب (سلوك آلي)، وإذا لم ينجح فإنه يلجأ إلى استخدام سلوك أعقد وأرقى، يوظف فيه أسلوب التخطيط والمماثلة، مستعينا بقواعد الفكر ومنهجه حتى يتمكن من التغلب على المشكل.
الوظيفة النفسية – الاجتماعية للمدرسة

يجب على المؤسسة باعتبارها قنطرة المراهق ومعبره إلى الاندماج في المجتمع، أن تتوفر على نظام مدرسي متفهم لحاجاته ومتطلباته النمائية. فالبرامج والمقررات الدراسية ينبغي أن تنبني على أسس تراعي توفير الجو الذي يتيح للمراهقين فرص ممارسة مختلف التجارب التي تكسبهم غنى ونضجا في الشخصية عن طريق تشجيعهم ومنحهم الثقة في الذات، والإحساس بانتمائهم الثقافي والوطني. فأطفال اليوم يصلون بسرعة إلى سن المراهقة بسبب النضج الاجتماعي والجسمي والعاطفي المبكر.

نلخص فيما يلي الأدوار التي ينبغي أن تضطلع بها مؤسسات التعليم الثانوي:

إكساب المراهقين والشباب المفاهيم العلمية الإنسانية وضبطها نظريا وتطبيقيا لتسهيل استخدامها في المجتمع العربي؛
تزويد المراهقين بالمهارات الفكرية والعقلية، من طرائق التفكير ومناهج بحث علمي لمجابهة مشكلات التخلف، إذ على المقررات والبرامج الدراسية أن تكسب التلاميذ الاتجاه الإيجابي نحو العلم ونحو الأساليب الموضوعية في مواجهة مشاكل الحياة وتسليحهم بالفكر النقدي؛
الإعداد المهني والتكنولوجي للمراهقين والشباب عن طريق ربط ميولهم بقدراتهم، مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الاجتماعية لواقعهم المجتمعي، من أجل تطويره وتقدمه؛
تزويد المراهقين والشباب بالمهارات العقلية والسلوكية التي تساعدهم على التغلب على صراع القيم الذي يشكو منه أو قد يشكو منه؛
تنمية تقدير المسؤولية والعمل على أن يدرك الطالب ما له من حقوق وما عليه من واجبات؛
العمل على تنشيط ميول التلاميذ عن طريق تنويع أساليب انتشاط المدرسي؛
إكساب التلاميذ إحساس التذوق الفني وتربيته على ذلك (موسيقى، شعر…).

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
الوظائف النفسية والاجتماعية التي ينبغي أن تقدمها المدرسة للطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة والصحة النفسية لأبنائنا فرغلي هارون
» الأكلات التي تؤدي إلى الراحة النفسية
» لآثار النفسية للتفكك والاضطراب النفسي الأسري على الصحة النفسية للطفل
» الوظائف الذهنية و السلوكية الموجودة في دماغ طفلك
» الوظائف الذهنية والسلوكية الموجودة في دماغ طفلك تغريدات لـ ( علم النفس لطفلك ) @R_Psychologist

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking-
انتقل الى: