منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  موضوع هام للطلبة * للنقاش* I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» مدادي
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1اليوم في 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31497 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعليم القبعات شرود الزمن إدارة التغيير الست التعلم المهم الفعال التفكير الذهنية مهارات حرك THINKING mind الناجح المعلم النجاح الخاصة الجبن المحطة قطعة الخرائط لحظة المذاكرة

 

 موضوع هام للطلبة * للنقاش*

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بصيص امل
مشرف عام مميز
مشرف عام مميز
بصيص امل


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 41
الموقع : sixhats.jimdo.com

موضوع هام للطلبة * للنقاش* Empty
مُساهمةموضوع: موضوع هام للطلبة * للنقاش*   موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1الخميس مايو 12, 2011 1:09 pm

موضوع هام للطلبة * للنقاش* Images?q=tbn:ANd9GcSab64Ag83Ls178rb0mXgsajt4BDpoy0RFMNJWAPwfs6HBJhOUI



السلام عليكم

اوجه هذا الموضوع الى كافة اعضاء المنتدى خاصة الطلبة منهم بما انهم في فترة الامتحانات، فااتمنى النجاح والتوفيق للجميع لانها فترة جنى محصول الكد والتعب طيلة العام حيث ان فرحة النجاح لاتضاهيها فرحة خاصة عندما يكون الطالب معتمدا على نفسه في الامتحانات
اتمنى انكم إطلعتم على موضوع التحضير النفسي للامتحانات الذي وضعه الاستاذ سعدي نيابة عني لكي يساعدكم في تجاوز قلق الامتحانات و المشاكل النفسية التي يعاني منها الطلاب اثناء هذه الفترة
واتمم هذا الموضوع باضافة موضوع التحليل النفسي للغش في الامتحانات واتمنى ان يكون موضوع النقاش



الدوافع النفسية للغش في الامتحانات


Ø تعريف الغش
الغش ظاهرة تدل على سلوك غير سوي ، سلوك منحرف وغير أخلاقي ، وهو سلوك مرضي يهدف إلى تزييفالواقع لتحقيق كسب مادي أو معنوي ،أو من أجل إشباع بعض الحاجات أو الرغبات لدىالفرد والغش من الناحية الأخلاقية مثله مثل الكذب والرياء والخداع .
ويعرف علماء النفس والاجتماع الغش بأنه ظاهرة اجتماعية منحرفة وذلك لخروجها عن المعايير والقيم الاجتماعية التي يضعها المجتمع ولما تتركه من آثارسلبية تنعكس بصورة واضحة على مظاهر الحياة الاجتماعية في المجتمع



Ø مراحل تكوين عادة الغش
1- مرحلة الغش الغير هادف :
تسمى بمرحلة الغش الطفلي ، وفي هذه المرحلة لا يكون هناك هدفاً واضحاً من عملية الغش كما أن هذه العملية لا تكون منظمة أو مخططة مسبقاً كما تكون خبرات الفرد في هذا المجال محدودة جداً ونجد ذلك لدى الأطفال الصغار دون عمر السبع سنوات حيث أن الطفل دون هذه العمر لا يكون قد تكون لديه مفهوماً واضحاً عن الغش ومدلوله حيث لا يكون واعياً تماماً بأبعاد هذه العملية حيث أن الطفل قد يغش ليلعب أو يخفي بعض الأشياء للفت نظر الكبار نحوه فيكون الغش في هذه المرحلة لمجرد لفت الأنظار إليه فقط .
2- مرحلة الغش العرضي :

وفي هذه المرحلة نجد التلميذ يلجأ إلى الغش في بعض المواقف أو الاختبارات دون غيرها ويكون هذا السلوك بسبب ظروف بيئية أسرية صعبة تدفع الفرد نحو التفكير في الغش أو اللجوء إليه مؤقتاً من أجل تحقيق بعض الحاجات فإذا تحققت الحاجة لدى الفرد وتم إشباعها عن طريق الغش فإننا نجد الفرد غالباً ما يكرر هذه الخبرة السابقة التي اكتسبها في مواقف مشابهة أو أنه قد يتخلى عن هذه الخبرة السابقة ولا يلجأ إلى سلوك الغش وذلك إذا وجد بديلاً عن ذلك مثل الاجتهاد وتوفير ظروف مذاكرة أفضل أو تشجيع من قبل الآخرين وفي هذه المرحلة سرعان ما نجد التلميذ يتخلى عن سلوك الغش أو يتردد قبل إقدامه على هذا السلوك مع قلق وخوف وتوتر بسبب ضعف الخبرة في مجال الغش وتوقع العقوبة
.



Ø 3- مرحلة الغش التجريبي :
تظهر هذه المرحلة من الغش في الغالب لدى
الطلبة المرحلة الثانوية والجامعة حيث يكون الطالب قد وصل لمرحلة متقدمة من الدراسة التي هي أكثر صعوبة أو تعقيداً وكذلك وصل إلى مرحلة من الخبرة والنضج والوعي تجعله يدرك بشكل أفضل معنى الغش وقيمته وأبعاده ومخاطره وأساليبه وقد يكون الطالب في هذه المرحلة قد لجأ إلى سلوك الغش أثناء حياته الدراسية عدة مرات واكتسب مجموعة من الخبرات العملية الإيجابية والسلبية حول محاولات الغش وفي هذه المرحلة من الغش يكون الطالب في مرحلة مراهقته هذه المرحلة التي لها خصائص ومطالب جسمية ونفسية واجتماعية وفكرية متميزة

Ø العوامل المؤدية لسلوك الغش
1- عوامل التنشئة الأسرية :
إن الدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية أجمعت علي أهمية التنشئة الأسرية للأطفال داخل الأسرة , فالأسرة بما يسودها من عادات , وقيم , وأفكار , واتجاهات , ونظم تلعب دوراً بارزاً في تعليم الطفل وإكسابه مجموعة من المعايير , والقيم والأخلاقيات التربوية والدينية والاجتماعية كما تلعب دوراً بارزاً في تكوين شخصية الطفل , وفي نمو قدراته ومعارفه , ومدركاته بالشكل الصحيح.
2- العوامل التربوية والتعليمية ومنها :
* نظام الامتحانات :
حيث مكانة الامتحانات الهامة لدي الاستاذ والتلميذ والأسرة وكثيراً ما يكون للامتحانات واقعا شديداً علي الجميع مما يؤدي إلي التفكير في الغش .
* الوسط المدرسي في فترة الامتحانات وخوف التلميذ وقلقه في الامتحان :
حيث يكون الجو مشحون بالتوترات والانفعالات بسبب إعطاء الامتحانات أهمية كبري ومبالغ فيها وهذا ما يراه العديد من التربويين بأن الامتحانات تجلب الاضطراب مما يزيد الرهبة والخوف والقلق من الامتحانات مما ينعكس بالسلب علي التلاميذ ويدفعهم إلي التفكير في طرق للغش لكي يتفادوا هذه الامتحانات بأي شكل وصورة
* أسلوب وكفاءة المعلم في التعليم :
إن المعلم يعتبر العنصر الرئيسي في العملية التربوية والتعليمية داخل المدارس والجامعات , والمعلم بإمكانه أن يساهم وبشكل مباشر أو غير مباشر في عملية الغش لدي تلاميذ المدارس فإذا كان لديه الكفاءة في توصيل المعلومة للتلميذ بشكل واضح وصريح وصادق فسيساعدهم ذلك علي المذاكرة وعدم الحاجة للغش وإذا كان عكس ذلك فسيساعد علي زيادة احتمال حدوث الغش.


* المراجعة الجيدة والنجاح والرسوب وسلوك الغش :
أن استجابة الغش لدي تلاميذ أو طلبة المدارس هي
بمثابة رد فعل أو استجابة لحالة فشل دراسي سابقة أو لسوء القدرة علي المراجعة والحفظ حيث أن إحساس التلميذ بالخوف والقلق وبالضعف والإحباط كل ذلك يوجه التلميذ نحو اتباع سلوك الغش بحيث يخفف من هذه الأحاسيس المؤلمة إذا تعرض لحالة فشل في دراسته إن كثيراً من التلاميذ والطلاب الذين قرروا أنهم لجأوا إلي الغش كان ذلك بسبب فشلهم

3- العوامل الاجتماعية :

أن السلوك البشري سواء السلوك السوي أو السلوك المنحرف تقرره مجموعة من المثيرات أو القوي الدافعة التي تدفع الفرد نحو القيام بهذا السلوك وهذه القوي تمثلها الرغبات , والحاجات والأهداف والاتجاهات والميول والسلوك في حد ذاته لذلك يعرف التلاميذ إذا كانت نشأته قوية وصحيحة بأن سلوك الغش مرفوض من الأسرة ومرفوض من إدارة المدرسة وبالتالي يجب عليهم عدم ارتكابه وعليه أيضاً أن يتعلموا كيف يكونوا أمناء صادقين مع أنفسهم ومع المحيطين


Ø التركيبة النفسية للغش فى الإمتحانات :

طبيعة ودوافع من يغش : من يقوم بفعل الغش يمكن أن يندرج تحت أحد الأنماط التالية :

ü الطمّاع : وهو الذى يريد أن يأخذ أكثر مما يستحق وأكثر مما تسمح به ملكاته وقدراته

ü اللص : وهو الذى يسلب الآخرين ممتلكاتهم وحقوقهم ( الفكرية فى هذه الحالة )

ü المغامر: وهو الذى يجد فى الغش نوع من المغامرة والمخاطرة يسعد بها لأنها خروج عن المألوف يعطى شعورا بالقدرة على الأعمال الإستثنائية وعلى اختراق الحواجز

ü المتمرد: فالغش هنا خروج على السلطة ( المدرسية أو الإجتماعية أو السياسية ) وكسر لقوانينها وخداع لها , وكل هذا يعطى الإحساس بكسر سلطة المدرس والمدرسة والمجتمع والحكومة .

ü السيكوباتى: الذى لا يحترم نظم وقوانين المجتمع ويعيش لرغباته ومكاسبه ولا يتعلم من أخطائه

ü السلبى الإعتمادى: الذى لا يحب أن يتعب أو يجتهد فى تحصيل العلم ولكنه يعتمد دائما على جهود الآخرين ومساندتهم .

ü الإنتهازى: الذى ربما لايمارس سلوك الغش طول الوقت ولكنه على استعداد فى ظروف معينة أن يغير قيمه ومبادئه إذا وجد أن هذا سيحقق مصالحه فى ظرف بعينه .

* طبيعة ودوافع من يغشش : أما من يتطوع بإعطاء معلومات للآخرين أثناء الإمتحانات فيمكن أن يكون أحد الإحتمالات التالية :

ü فاقد الثقة بنفسه: لذلك يريد أن يثبت للآخرين أنه يعرف مالا يعرفونه وأن باستطاعته تقديم العون لهم

ü المتسول للحب والتقدير والاحترام: وهو شخص يفتقد الحب من الناس ( أو على الأقل يشعر بذلك ) لذلك فهو يتطوع لخدمتهم استجداءا لحبهم واهتمامهم

ü صاحب المروءة الكاذبة : والذى يتخيل أن مساعدة الزملاء والأصدقاء فى الإمتحان نوع من المروءة والشهامة والإيثار

*طبيعة من يرضى بالغش ويسهل للغش : هؤلاء يمكن أن يندرجوا تحت أحد الإحتمالات التالية:

ü المشوه أخلاقيا: والذى اختلطت لديه الأمور فلم يعد يرى فى الغش أى مشكلة بل بالعكس ربما يراه نوعا من الرأفة والرحمة للطالب ولأسرته وخدمة للمجتمع بأن ينجح أكبر عدد من الطلاب .

ü المجامل: الذى ربما لا يرغب فى تسهيل الغش ولكنه يحب المجاملات ويضعف أمامها فلا يستطيع أن يقول لا لمن يطلب منه شيئا

ü السلبى المستسلم الضعيف: الذى لا يستطيع أن يقول لا رغم رفضه الداخلى لهذا الأمر ومعرفته بعدم مشروعيته إلا أنه يُؤثر السلامة ويتجنب المواجهة ويترك الأمور تسير كما يريد الآخرون

ü السيكوباتى: الذى يحقق منافع من وراء تسهيل الغش سواء كانت مكاسب مادية أو وظيفية أو اجتماعية أو غيرها , وهو فى سبيل ذلك يدوس النظم والقوانين والقيم لأنه منذ البداية لا يحترمها ويعتبرها قيودا غير منطقية على سلوكه



ü أثر الغش على التربية والتعليم :
1
- الاستمرار في الضعف الدراسي من عام إلى آخر وزيادة التخلف الدراسي وإعاقة عملية التعلم والتعليم ... وحدوث صعوبات في مجال التعلم.
2- إن التلميذ الذي يتعود الغش في أداءه المدرسي يمكنه أن يغش في حياته الاجتماعية سواء داخل المدرسة أو خارجها مما يترتب عليه العديد من المشكلات المدرسية والدراسية .
3- إن تفشي ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية من شأنه أن يعطينا صورة غير موضوعية عن نتائج هذه الاختبارات وكذلك صورة مزيفة عن نتائج التقويم التربوي.
4- إن تفشي ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية من شأنه تخريج تلاميذ وطلبة مدارس ناقصي الكفاءة في مجال الإعداد العلمي مما يؤثر عليهم في مجالات عملهم في المستقبل.
5- إن ظاهرة الغش في الاختبارات من شأنها أن تنمي في شخصية التلميذ صفات شخصية سلبية مثل التواكل وعدم الاعتماد على النفس وضعف الثقة وضعف العزيمة والإرادة وعدم تحمل المسئولية.





موضوع هام للطلبة * للنقاش* Images?q=tbn:ANd9GcRvlh-ynAXceO4VDrppWReMSP_VzHxwyFimFfQjaQremDS76J82




naimapsy



ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Images?q=tbn:ANd9GcSRXfU3Owzg4bqyUSHO8FGBMlnT-DopRPoPxX9scZC3Vc5ZJZsZQQ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
criativity girl forever
تركية وأفتخر
تركية وأفتخر
criativity girl forever


عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 27
الموقع : جزر الاميرات

موضوع هام للطلبة * للنقاش* Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام للطلبة * للنقاش*   موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1السبت مايو 14, 2011 9:52 am

مشكورة مع انني لم اغش البتة انا ااكد لك ان الدافع الحقيقي هو محاولة التميز دون بذل اي مجهود مشهود

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
موضوع هام للطلبة * للنقاش* Uu383870
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Parrain
قبعة بيضـــاء
le Parrain


عدد المساهمات : 551
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 28
الموقع : https://www.facebook.com/home.php#!/profile.php?id=100001244613226

موضوع هام للطلبة * للنقاش* Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام للطلبة * للنقاش*   موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1الثلاثاء مايو 17, 2011 5:53 pm

موضوع هام للطلبة * للنقاش* 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pinck flower
قبعة ♥ حمراء
pinck flower


عدد المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

موضوع هام للطلبة * للنقاش* Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام للطلبة * للنقاش*   موضوع هام للطلبة * للنقاش* Icon_minitime1الأربعاء يوليو 20, 2011 5:28 pm


الغـش، كلمة مرعبة وهيَّ كلمـة من حرفين ،
فما بالكِ لو كانت فعلا وجريمة نكراء يرتكبها الواحد منا في حق نفسـه

أشكركِ على الموضوع القيـّـِـم،..
بوركتِ

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع هام للطلبة * للنقاش*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع للنقاش و الدراسة
» موضوع للنقاش الناس ذو الوجهين
» لماذا نكذب ونجامل "موضوع للنقاش"
» كلمـة تمحي الجرح ؟,?,!! ( موضوع للنقاش )
» رسائل عقلية إيجابية مفيدة للطلبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات اخري :: منتدى: مستشارك لحياة أفضل Forum: advisor for a better life-
انتقل الى: