منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» تائه كغيمة
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 1:08 am من طرف freeman

» المهم أنني أكتب
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31499 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المذاكرة الخاصة حرك التغيير المعلم لحظة شرود الذهنية الزمن التعلم الست النجاح التعليم الخرائط قطعة mind مهارات الجبن إدارة القبعات المهم المحطة التفكير THINKING الفعال الناجح

 

 تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19145
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Empty
مُساهمةموضوع: تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery   تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery Icon_minitime1الجمعة مارس 09, 2012 12:06 am

هو التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل إلى معلومات جديدة تمكن الطالب من تخمين أو تكوين فرض أو أن يجد حقيقة رياضية باستخدام عمليات الاستقراء أو الاستنباط أو باستخدام المشاهدة والاستكمال أو أية طريقة أخرى.

هو عملية تنظيم المعلومات بطريقة تمكن التلميذ من أن يذهب أبعد من هذه المعلومات أو هو الطريقة التي يتم فيها تأجيل الصياغة اللفظية للمفهوم أو التصميم المراد تعلمه حتى نهاية المتابعة التعليمية التي يتم من خلالها تدريس المفهوم أو التعميم. أو هو محاولة الفرد للحصول على المعرفة بنفسه، فهو يعيد لنا المعلومات بهدف التوصل إلى معلومات جديدة، فالتعلم بالاكتشاف هو سلوك المتعلم للانتهاء من عمل تعليمي يقوم به بنفسه دون مساعدة من المعلم.



أهداف التعلم بالاكتشاف Objectives of Discovery

تهدف هذه الاستراتيجية إلى جعل المتعلم يفكر، وينتج مستخدما معلوماته، وقدراته في عمليات عقلية، وعملية تنتهي بالوصول إلى النتائج. وهنا لم يعد دور المعلم ملقنا أو مجيبا عن الأسئلة، بل أصبح موجها، وملهما، ومنيراً للطلاب يعينهم على البحث والتقصي من خلال مواقف معينة، أو أسئلة تفكيرية مفتوحة تتحدى تفكيرهم، وتحثهم على البحث.

إن الاستقصاء يتطلب من المتعلم استخدام حواسه، وعقله، وحدسه في تكامل وانسجام، لحل المشكلات المعرفية التي تواجهه بموضوعية، وأول خطوة يبدأ بها هي الاندهاش مما يشاهد أو يسمع، وهذا يؤدي إلى الشك، ونقصد بالشك هنا الاتجاه ألتساؤلي، أي الاتجاه الذي لا يركن إلى الإجابة السطحية، والى فكرة العامل الواحد في تفسير الظواهر، ولا يعتمد التأويلات القديمة للظواهر الجديدة، والاعتماد على آراء الآخرين كحقائق نهائية، ويكون لديه الرغبة في أن يجد تفسيراً لما يشاهده، أو يسمعه.

وعندما تتولد لدى الإنسان الرغبة في أن يعرف الحقيقة نتيجة للشك (الموقف المثير) الذي مر به، فتتولد لديه الإرادة للمعرفة، ومن ثم وضع الحلول الممكنة، والفرضيات، أي التعرف إلى طرق جديدة لرؤية الأشياء، والتعامل معها، وبذلك يمتزج الفكر بالخيال، ونجد المستقصي يمر بمرحلة الاندهاش، والإحساس بالمشكلة، والتفكير العقلي فيها، ومن ثم الحدس، حيث يستعين بالخيال لإيجاد الحل، ويضع الفرضيات ويجربها، ويستبعد الخطأ منها للتوصل إلى التفسير الصحيح للموقف المدهش.

ويمكن تقسيم أهداف استراتيجية التعلم بالاكتشاف إلى أهداف عامة وأخرى خاصة:

الأهداف العامة General

يمكن إجمال الأهداف العامة للتعلم بالاكتشاف في أربع نقاط أساسية هي:

تساعد دروس الاكتشاف الطلبة على زيادة قدراتهم على تحليل وتركيب وتقويم المعلومات بطريقة عقلانية.
يتعلم الطلبة من خلال اندماجهم في دروس الاكتشاف بعض الطرق والأنشطة الضرورية للكشف عن أشياء جديدة بأنفسهم.
تنمي لدى الطلبة اتجاهات واستراتيجيات في حل المشكلات والبحث.
تنمية الميل إلى المهام التعليمية والشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول إلى الاكتشاف ما.

الأهداف الخاصة Specific

يتوفر لدى الطلبة في دروس الاكتشاف فرصة كونهم يندمجون بنشاط في الدرس.
إيجاد أنماط مختلفة في المواقف المحسوسة والمجردة والحصول على المزيد من المعلومات.
يتعلم الطلبة صياغة استراتيجيات إثارة الأسئلة غير الغامضة واستخدامها للحصول على المعلومات المفيدة.
تساعد في إنماء طرق فعالة للعمل الجماعي ومشاركة المعلومات والاستماع إلى أفكار الآخرين والاستئناس بها.
تكون للمهارات والمفاهيم والمبادئ التي يتعلمها الطلبة أكثر من معنى عندهم وأكثر استبقاء في الذاكرة.
المهارات التي يتعلمها الطلبة من هذه الطريقة أكثر سهولة في انتقال أثرها إلى أنشطة ومواقف تعلم جديدة.



أهمية التعلم بالاكتشاف Importance of Discovery

للتعلم بالاكتشاف أهمية كبيرة في العلمية التعليمية إذ أنه يساعد على بناء عمليات التعلم التي تجعل من الطالب متعلماً مستقلاً ذاتي التفكير., ومن أهم مميزات هذا التعلم كما يوردها على قورة وممدوح الصادق (2007: 29 -30):

- يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة.

- يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي.

- يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على تفعيل المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.

- يعود المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية.

- يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم.

- يساعد على تنمية الإبداع والابتكار.

- يزيد من دافعية المتعلم نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه.




دور المعلم في التعلم بالاكتشاف Teacher Role

1- تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة.

2- إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس.

3- صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين.

4- تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون.

5- تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
تعريف التعلم بالاكتشاف Definition of Learning by Discovery
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق التعلم بالاكتشاف
»  استراتيجية التعلم بالاكتشاف
» تعريف صعوبات التعلم
» What can nanorobots be used for? Answered by Discovery Channel
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدي قوة الآن power of now-
انتقل الى: