منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» إنه حرفي ج10
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالجمعة مايو 24, 2024 7:59 pm من طرف freeman

» عمق الكلمة
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالجمعة مايو 24, 2024 1:54 am من طرف freeman

» بوح الياسمين
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالثلاثاء مايو 21, 2024 11:14 pm من طرف freeman

» تائه كغيمة
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالجمعة مايو 10, 2024 1:08 am من طرف freeman

» المهم أنني أكتب
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالسبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالسبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31504 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الناجح الفعال الجبن المهم المعلم التفكير النجاح الذهنية المحطة THINKING التعليم التعلم الخاصة المذاكرة حرك شرود الست مهارات الخرائط لحظة إدارة التغيير القبعات الزمن قطعة mind

 

 تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19150
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Empty
مُساهمةموضوع: تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني    تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 7:21 pm


تطبيقات صفية
على استخدام استراتيجية العصف الذهني
د. غسان يوسف قطيط
المرجع: حل المشكلات إبداعياً 2011 / دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان

المشكلة(1)
المشكلة (موضوع الجلسة): تلوث البيئة المحلية.
خطوات جلسة استراتيجية العصف الذهني :
صياغة المشكلة.
تلوث المياه الجوفية، ومياه السدود، والهواء الجوي.
- تحديد المشكلة.
ويمكن إعادة صياغة المشكلة وطرحها من خلال الأسئلة الآتية:
- كيف نقلل من تلوث الغلاف الجوي؟
- كيف نقلل من تلوث مياه الشرب؟
- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة.
عرض الأفكار بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها، ولا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها. وعدم تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها. لأن الهدف هو توليد أكبر عدد من الأفكار.
- تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
- يقوم المعلم بمناقشة الطلبة في الأفكار المطروحة من أجل تقويمها وتصنيفها إلى:
- أفكار أصيلة وتحتاج إلى مزيد من البحث.
- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق.
- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق.
- أفكار غير عملية وغير قابلة للتطبيق.
تلخيص الأفكار القابلة للتطبيق وعرضها على الطلبة ومناقشتهم بها.
المشكلة(2)
المشكلة (موضوع الجلسة): وجود صحاري خلف الجبال.
خطوات جلسة استراتيجية العصف الذهني :
صياغة المشكلة: وجود صحاري خلف الجبال.
تحديد المشكلة: ويمكن إعادة صياغة المشكلة وطرحها من خلال الأسئلة الآتية:
- كيف تتشكل الصحاري؟
- ما أثر الجبال على الهطول؟
- قارن بين خصائص الصحاري والجبال؟
- ما أثر ارتفاع الجبل على هطول الأمطار والثلوج؟

- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة.
تعد هذه المرحلة الأهم في جلسة استراتيجية العصف الذهني لذا على قائد الجلسة أن يراعي الآتي:
- عرض الأفكار بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها.
- عدم انتقاد أفكار الآخرين أو الاعتراض عليها.
- عدم تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
- توليد أكبر عدد من الأفكار.

- تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
- يقوم قائد الجلسة بمناقشة الأفراد في الأفكار المطروحة من أجل تقويمها وتصنيفها إلى:
- أفكار أصيلة وتحتاج إلى مزيد من البحث.
- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق.
- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق.
- أفكار غير عملية وغير قابلة للتطبيق.

- تلخيص الأفكار القابلة للتطبيق وعرضها.

تطبيقات تعليمية على استخدام استراتيجية العصف الذهني:
المشكلة(1)
المشكلة (موضوع الجلسة): ارتفاع درجة الحرارة عند هطول الثلوج، وانخفاضها عند ذوبانه.
الصف: التاسع الأساسي.
المادة الدراسية: الكيمياء
الأهداف الإجرائية:
يتوقع من الطالب في نهاية جلسة استراتيجية العصف الذهني أن يكون قادرا على أن:
- يوضح أسباب هطول الثلج.
- يميز بين خصائص الثلج والمطر.
- يحدد أثر هطول الثلوج على درجة الحرارة.
- يحدد أثر ذوبان الثلوج على درجة الحرارة.
خطوات جلسة استراتيجية العصف الذهني :
صياغة المشكلة.
ارتفاع درجة الحرارة عند هطول الثلوج، وانخفاضها عند ذوبانه.
تحديد المشكلة.
ويمكن إعادة صياغة المشكلة وطرحها من خلال الأسئلة الآتية:
- ما أسباب هطول الثلج ؟
- قارن بين خصائص الثلج والمطر ؟
- وضح أثر هطول الثلوج على درجة الحرارة ؟
- وضح أثر ذوبان الثلوج على درجة الحرارة؟

- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة.
تعد هذه المرحلة الأهم في جلسة استراتيجية العصف الذهني لذا على المعلم أن يراعي الآتي:
- عرض الأفكار بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها.
- عدم انتقاد أفكار الآخرين أو الاعتراض عليها.
- عدم تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
- توليد أكبر عدد من الأفكار.

- تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
يقوم المعلم بمناقشة الطلبة في الأفكار المطروحة من أجل تقويمها وتصنيفها إلى:
- أفكار أصيلة وتحتاج إلى مزيد من البحث.
- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق.
- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق.
- أفكار غير عملية وغير قابلة للتطبيق.
- تلخيص الأفكار القابلة للتطبيق وعرضها على الطلبة ومناقشتهم بها.
المشكلة(2)
المشكلة (موضوع الجلسة): يصبح مذاق لقمة الخبز حلوا عند مضغها لفترة طويلة في الفم.
الصف: التاسع الأساسي.
المادة الدراسية: الأحياء
الأهداف الإجرائية:
يتوقع من الطالب في نهاية جلسة استراتيجية العصف الذهني أن يكون قادرا على أن:
- يفسر أسباب تحول مذاق لقمة الخبز.
- يوضح أثر الفم على عملية الهضم.
- يحدد المادة الغذائية التي يتكون منها الخبز.
- يميز بين الكربوهيدرات والجلوكوز.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجية العصف الذهني من الألف للياء هام لكل معلم
» العصف الذهني والتفكير خارج الصندوق .......استراتيجية جديدة في التدريس
» استخدام أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي
» العصف الذهني
» العصف الذهني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: