منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» مدادي
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1اليوم في 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31497 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 51 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 50 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التغيير الخرائط شرود النجاح الفعال الخاصة المذاكرة mind المعلم THINKING الذهنية الزمن الناجح الست مهارات المحطة التعلم لحظة التعليم القبعات المهم التفكير قطعة الجبن إدارة حرك

 

 استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19143
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا    استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا	 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 17, 2012 7:54 pm

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر أسلوب تنظيم محتوى مادة الفيزياء والتدريس وفق طريقتي حل المشكلات والاستقصاء الموجه في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن. وقد سعت الدراسة للإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
- هل يختلف اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي باختلاف طريقة التدريس ( حل المشكلات, الاستقصاء الموجه) ؟
- هل يختلف اكتساب مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي باختلاف طريقة التدريس ( حل المشكلات, الاستقصاء الموجه) ؟
- هل يختلف اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي باختلاف المحتوى الدراسي ( المحتوى المنظم, الكتاب المدرسي )؟
- هل يختلف اكتساب مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي باختلاف المحتوى الدراسي ( المحتوى المنظم, الكتاب المدرسي )؟
- هل هناك أثر للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي ؟
- هل هناك أثر للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي في اكتساب مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي ؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة, واختبار فرضياتها تم جمع بيانات الدراسة باستخدام اختبارين: اختبار المفاهيم الفيزيائية في وحدة قوانين نيوتن في الحركة من كتاب الفيزياء للصف التاسع الأساسي, واختبار مهارات التفكير العليا. وتم التأكد من صدق المحتوى لكل منهما, وحساب معامل الثبات لكل منهما, فبلغ معامل ثبات اختبار المفاهيم الفيزيائية ( 0.82 ), ومعامل ثبات اختبار مهارات التفكير العليا ( 0.81 ).
تكونت عينة الدراسة من ( 149 ) طالبا, اختيروا قصديا من طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرستين للذكور من مدارس مديرية تربية عمان الثالثة, توزعوا في أربع شعب, ثلاث منها في مدرسة سعد بن أبي وقاص الأساسية للبنين, وواحدة في مدرسة عبد الله بن عمر الأساسية للبنين. وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية تعزى لطريقة التدريس.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار مهارات التفكير العليا تعزى لطريقة التدريس.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية عند مستوى التذكر تعزى للمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا الكتاب المدرسي.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية عند كل من مستوى الفهم,والتطبيق, والعلامة الكلية تعزى للمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا المحتوى المنظم.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار مهارات التفكير العليا تعزى للمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا المحتوى المنظم.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية عند مستوى التذكر تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا الكتاب المدرسي بطريقة الاستقصاء الموجه.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار المفاهيم الفيزيائية عند كل من مستوى الفهم, والتطبيق, والعلامة الكلية تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا المحتوى المنظم بطريقة حل المشكلات.
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلاب في اختبار مهارات التفكير العليا تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمحتوى الدراسي لصالح الطلاب الذين درسوا المحتوى المنظم بطريقة حل المشكلات.
وبناء على النتائج السالفة الذكر أوصت الدراسة باستخدام كل من طريقتي حل المشكلات, والاستقصاء الموجه في تدريس العلوم, والاهتمام بتنظيم المحتوى الدراسي لأهمية كل منها في تحسين اكتساب المفاهيم الفيزيائية, ومهارات التفكير العليا لدى الطلاب.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي
» مهارات التفكير العليا
» تنمية مهارات التفكير
»  تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين
» تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب الموهوبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking-
انتقل الى: