منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» عطر حياتك
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:36 pm من طرف freeman

» أبكي
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» مدادي
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31493 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الجبن الفعال إدارة الخاصة شرود القبعات مهارات THINKING mind التعليم الناجح الذهنية حرك التغيير قطعة المهم الزمن المذاكرة التعلم الست الخرائط المعلم النجاح لحظة المحطة التفكير

 

 شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19139
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Empty
مُساهمةموضوع: شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح   شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Icon_minitime1الأحد ديسمبر 30, 2012 10:52 pm

شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح Hayat%20altolab

أ‌- الإنخراط في التعلم .
ب‌- تحويل كل ما في الحياة الخاصة إلى ما يخدم الحياة التعليمية.
1- الأصدقاء .
2- الأدوات والآلات .
3- الأوقات.
4- الزيارات والتواصل.
ت-الأمل في المستقبل العلمي والقوي والمشرق.
ث- تطبيق العادات في الحياة تطبيقا علميا مما تعلمناه , سواء أكان في الطعام والأكل أو في التعامل مع الأجهزة الكهربائية والألكترونية , أو في أشياء أخرى.
وسنفرد لكل بند من البنود السابقة شرحا مناسبا , وتوضيحيا يبين جدوى كل منها.

أ‌- الإنخراط في التعلم :
التعلم يختلف إختلافا واضحا , فالتعليم يكون عن طريق مدارس وأساتذة , وفق تنظيم معين , أما التعلم فهو إكتساب العلم بطريقة فردية ذاتية , عن طريق الكتب والأدوات الأخرى التي تساعدنا على إزدياد معلوماتنا وتوسعها.
إن الإنخراط في التعلم من شأنه أن يقوي رغبتنا في التعليم , ويجعلنا نسر أثناء المناقشات العلمية التي تجري في المدرسة أو الكلية أو في الأجواء الإجتماعية والثقافية التي نحياها.
فمن بديهيات التعلم أن نحضر المحاضرات العامة التي تجري في المراكز الثقافية على إختلاف أنواعها , وأن نسأل أو نناقش إذا وجدنا الفرصة الملائمة , وأن ندون في مذكراتنا وكراريسنا ملخصات عن المحاضرات , مع ذكر تاريخ إقامتها , واسم المحاضر...
هذا من ناحية , ومن ناحية أخرى جميل جدا ان نفسر الأشياء والأمور التي من حولنا تفسيرا علميا , سواء أكان في موضوع علم الإجتماع , أم علم الفيزياء , أم أي فرع من فروع العلوم , فمثلا , إذا حصلت مشكلة في البيت , في المدفأة مثلا , علينا أن نعمل عقلنا , ونفكر في الأسباب , ثم نقترح الحلول العلمية الفيزيائية لحلها , أو إن أتينا بعامل متخصص لعلاج المشكلة أن نفسر علميا كيف استطاع أن يجد الحل الملائم للمشكلة.
وكذلك في الطعام , علينا أن نوازن بين العناصر الغذائية ما أمكن , فلا نكثر من أكل الدهون , لسبب علمي وهو أن أكل الدهون ضارة على الشرايين والأوردة , التي يضخ فيها الدم في أجسامنا , أو أن نكون معتدلين في تناول الشاي والقهوة , لأن فيهما منبهات قد تؤذي أعصابنا , إلى آخره من الملاحظات والخبرات التي إكتسبناها في دراستنا.

ب‌- تحويل كل ما في الحياة الخاصة إلى ما يخدم الحياة التعليمية :
من أصدقاء , وأدوات وآلات , وأوقات ...وزيارات وتواصل
لدينا أصدقاء , فلنسأل أنفسنا بصراحة وصدق , ماذا نستفيد في تعلمنا من صداقتهم؟
وهذا السؤال ليس بغرض ترك الأصدقاء , وليس بغرض أن يكون كل أصدقائنا من المتعلمين , لابد أبدا , بل هو سؤال الغرض منه : هل يسمح لنا هؤلاء الأصدقاء بالتعبير عن حياتنا الدراسية بأجوائها المحببة والمتعبة في آن ؟ وهل يمكن أن نتناقش معا في موضوع علمي أو أدبي أو ثقافي؟ طبعا لن تكون المناقشة مستغرقة لكل الوقت الذي نتقابل فيه معا , فهناك مع الأصدقاء أمور أخرى منها التسلية , ومنها الحديث عن أمور شخصية , ومنها الحديث عن الهوايات والإهتمامات ...وهذا كله لا بأس فيه , بل أن الصداقة في حد ذاتها علاقة إنسانية جميلة , ولا سيما الصداقات النبيلة .
أما الآلات والأدوات فإن لها أمرا آخر مهما جدا , فأغلب الطلاب يملك آلة تسجيل للصوت أو للصوت والصورة معا (فيديو) , فهل سأل نفسه يوما ماذا يستفيد من هذه الآلة في دراسته؟
الحق أن هذه الآلات تفيد جدا في الدراسة , ومن المفيد أن نعرض بعض الطرق التي تجعلنا نستفيد منها .
استعصت مادة التاريخ على منال , فسألت فقررت شراء شريط كاسيت فارغ , وتسجيل ما يتيسر لخا من دروس التاريخ عليه بصوتها , وفعلا , فقد جلست تسجل الدروس الأولى بصوت واضح ودون استعجال , وصارت تعيد الفقرة التي ترى لها أهمية أكثر من مرة وأكملت تسجيل ثلاثة دروس.
في الليل , وقبل النوم , راحت تسمع ما سجلته من كتاب التاريخ , وانتبهت إلى الصوت والمعلومة والدقة في اللفض , أعادت سماع الدرس مرتين ثم أغلقت آلة التسجيل ونامت.
في اليوم التالي وأثناء اليوم شغلت آلة التسجيل في غرفة الجلوس , سمعت أمها الصوت , فأخذا تنصت بتمعن , وسألت إبنتها :
-من أي محطة سجلت هذا الشريط؟
أخفت منال ضحكة في سرها , ثم أجابت أمها :
- من محطة أسمها منال!
وراحت تشرح الفكرة لأمها , ففرحت الأم كثيرا , وأثنت على فكرتها .
وبعد أن أبلغت منال بهية بما فعلت , وذلك في مكالمة هاتفية و حين زارتها في بيتها ما سجلته , واتفقت الفتاتان على تبادل أشرطة الكاسيت المسجل عليها دروس , وقد تبين أن الذي يسمع الدرس بصوت غيره ينتبه أكثر , ويستفيد أكثر مما لو كان التسجيل بصوته.
وهكذا استطاعت منال أن تجد طريقة تعينها على حفظ مادة التاريخ , لتقدم إمتحانا جيدا في نهاية العام الدراسي.
رأى عبد الحليم أصدقاءه يضعون السماعات في آذانهم , وهم ينصتون إلى سماع الأغنيات من جهاز الووكمان سي دي , وكان يحب أن يستعير الجهاز من بعض أصدقاءه لبعض الوقت , كان مثله مثل أي شاب يجد متعة في الإستماع.
سأل نفسه مرة : هل أستطيع أن استخدم هذه الآلة لتساعدني على حفظ الشعر الجاهلي المقرر علينا في مادة اللغة العربية ؟
أحضر لاقطا للصوت , وقرصا سي دي فارغ , وراح يسجل على حاسوبه قصيدة...
لم يعجبه صوته لأنه اكتشف فيه اخطاء كثيرة في القراءة , ذهب إلى متجر خاص بالأقراص , وسأله عن تسجيلات لبعض الشهر الجاهلي لمذيعين أو فنانين شهيرين , فأفاده بوجود تسجيلات مناسبة.
أشترى بعض الأقراص , وبدأ يستمع إلى القصيدة الأولى , ويكرر السماع ,إلى أن وجد نفسه بعد أربعة أيام قد حفظ منها عشرين بيتا , فبدأ بالقصيدة الثانية , ثم الثالثة ...وهكذا.
وفي غضون شهرين , ودون عناء يذكر كان يلقي على أصدقائه إلقاء محببا جميلا بصوته أبياتا كثيرة من قصائد أعجبته.
وبذلك تمكن عبد الحليم من حل مشكلته مع الشعر الجاهلي وحفظه, ليس هذا وحسب , بل إن لفظه المتقن الذي اكتسبه من ذلك السماع.
ومن المفيد أن نذكر أشرطة الفيديو , التي أفادت نعمان في فهم مادة الفيزياء , ولا سيما الميكانيك , فقد عثر على مجموعة أشرطة تصويرية بالصور المتحركة , توضح آلية عمل بعض المكنات , ومراحل الإنتقال في تحريكها , ودور كل حركة ومرحلة.
وهناك كثير من الإفكار التي يمكننا أن نستفيد منها في تنشيط ذاكرتنا ,وحفظ المعلومات المطلوبة منا في حياتنا الدراسية .
وبالتأكيد ستصبح هذه الأشرطة والأقراص شيئا عزيزا علينا في مستقبل الأيام , تذكرنا بالحياة الدراسية التي نحياها , وتذكرنا بأصواتنا واصوات اصدقائنا , وببعض أغلاطنا المحببة , وبنبراتنا الشبابية المسجلة في عز فتوتنا وشبابنا.
إن الحياة الدراسية لا تعني أن نكون مكرسين لوقتنا كله للدراسة وحدها , بل تعني أن لا ننسى أننا طللاب , وهذا يعني أن نعيش حياتنا بكل تفاصيلها وأبعادها الواقعية , في الصداقة واللعب , كما في الهوايات والمرح , وفي السفر المتاح لنا , وفي الإجتماعات التي تبعث على الروح الجماعية في الأمسيات الثقافية والأدبية , وفي الندوات العلمية , وفي النقاشات الجماعية...

كل ذلك دون أن ننسى أننا طلاب , وأن علينا أن نكمل طريق الدراسة إلى المجد الذي نبتغي , إلى الشهادة التي نتمنى أن نحصل عليها .
وهذا يعني أن نحيا حياة متنوعة , كثيرة الألوان والأطياف , نمرح ساعة وندرس ساعة , نعيش مع أصدقائنا في بيوتنا وبيوتهم , في الحدائق والملاعب , في الندوات والمنتديات ...ثم ليرجع كل منا إلى بيته , وقد نال قسطه من الراحة والمرح والسرور , وعاد ليجد نفسه طالبا مجدا نشيطا.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
شروط الحياة الدراسية لدى الطالب الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاكل الأطفال الدراسية
»  المهارات الدراسية الإنتاجية
» لحظة شروط
» شروط الصلاة
» شروط نجاح الحوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى رعاية الموهوبيين Gifted Forum-
انتقل الى: