5c357e07b79e7dc8d5c707a30540b8a" />
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  شكر خاص لمدير المنتدى I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» عطر حياتك
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:36 pm من طرف freeman

» أبكي
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» مدادي
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31493 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 66 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 66 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المعلم لحظة المحطة القبعات إدارة الفعال THINKING الزمن التغيير الخاصة شرود الجبن التعلم mind حرك المهم المذاكرة مهارات الناجح التفكير النجاح الخرائط الذهنية قطعة التعليم الست

 

 شكر خاص لمدير المنتدى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Get up and move
قبعة خضـراء
Get up and move


عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
الموقع : Another planet

شكر خاص لمدير المنتدى Empty
مُساهمةموضوع: شكر خاص لمدير المنتدى   شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 8:59 pm

شكرا لمنحك لي عضوية قسم البحوث الجامعية
أرجو أن أكون عند حسن تطلعاتك
وسأكون باذن الله
شكر خاص لمدير المنتدى 35c357e07b79e7dc8d5c707a30540b8a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Get up and move
قبعة خضـراء
Get up and move


عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
الموقع : Another planet

شكر خاص لمدير المنتدى Empty
مُساهمةموضوع: بحث الأسهم   شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 9:02 pm

الأسهم


تمثل ملكية في شركة ما، ويتم الإشارة إليها أحيانا بمصطلح "حصة" في شركة. وتاريخيا تميل الأسهم إلى الارتفاع في القيمة بمرور الوقت. كما أنها تتمتع بآفاق لتحقيق أداء أفضل من أنواع الاستثمار الأخرى على المدى الطويل. ورغم ذلك فإن الأسهم تكون عرضة لتقلبات سعرية أكبر من الأدوات المالية الأخرى.
قراءة جديدة في مشروع قانون الشركات التجارية (2 - 2)
المادة (95):
تنتخب الجمعية العمومية العادية أعضاء مجلس الإدارة من بين المساهمين بالتصويت السري، واستثناء من ذلك يجوز أن ينص النظام الأساسي على تعيين عدد لا يجاوز ثلثي أعضاء مجلس الإدارة الأول من بين المؤسسين.
ويجوز للشخص المعنوي العام تعيين من يمثله في مجلس الإدارة ولو لم يكن هذا الممثل مساهماً في الشركة شريطة ألا تزيد نسبة الأعضاء الذين يمثلون الشخص المعنوي العام عن نسبة ما يملكه من اسهم، ولا يجوز له في هذه الحالة الاشتراك في انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الآخرين، وعلى العضو المعين أن يعلن اعتراضه على تعيينه عضواً خلال عشرة أيام من إخطاره وإلا اعتبر قابلاً بالعضوية.
لم ينص القانون على الجهة التي تعين أعضاء مجلس الإدارة الأول من المؤسسين. ولا نرى حاجة للشطر الثاني من المادة طالما أن الشخص المعنوي العام أحد المساهمين يحق له الاشتراك بالانتخابات وترشيح من يشاء.
المادة (96)
نقترح رفع قيمة الحد الأدنى للأسهم التي يملكها عضو مجلس الإدارة وأن تقدر القيمة بتاريخ ترشيحه لمجلس الإدارة.
المادة (98)
ينتخب مجلس الإدارة من بين أعضائه رئيساً للمجلس ونائباً للرئيس يحل محله عند غيابه، ويشترط في رئيس مجلس الإدارة أن يكون من المتمتعين بجنسية الدولة. ويجوز للمجلس أن يعين من بين أعضائه عضواً منتدباً يحدد المجلس اختصاصاته ومكافأته، كما يعين المجلس أمين سر له.
وإذا كان الشخص المعنوي العام يملك اكثر من نصف رأس مال الشركة جاز له تسمية رئيس مجلس الإدارة”.
نقترح تعديل كلمة (تسمية) بكلمة (تعيين).
المادة (99)
“يجب أن تكون أغلبية أعضاء مجلس الإدارة من المتمتعين بجنسية الدولة، وإذا انخفضت نسبة مواطني الدولة في مجلس الإدارة عما يلزم توافره بالتطبيق لهذه المادة وجب استكمالها خلال ثلاثة اشهر على الأكثر وإلا كانت قرارات المجلس بعد انقضاء هذه المدة باطلة”.
نقترح جعل مدة الثلاثة أشهر قابلة للتمديد من قبل الوزير.
المادة (102)
“يتولى مجلس الإدارة جميع السلطات اللازمة للقيام بالأعمال التي يقتضيها غرض الشركة عدا ما احتفظ به القانون أو نظام الشركة للجمعية العمومية، ومع ذلك لا يجوز لمجلس الإدارة عقد القروض لآجال تزيد على ثلاث سنوات أو بيع عقارات الشركة أو المتجر أو رهن هذه الأموال، أو إبراء ذمة مديني الشركة من التزاماتهم أو إجراء الصلح والاتفاق على التحكيم، ما لم تكن هذه التصرفات مصرحا بها في نظام الشركة أو كانت مما يدخل بطبيعته في غرض الشركة، وفي غير هاتين الحالتين يجب لإبرام هذه التصرفات اخذ موافقة الجمعية العمومية”.
عندما نمنع مجلس الإدارة من بعض التصرفات بموجب أمر قانوني ثم نجيز القيام بها كلها أو بعضها يجب أن نوضح الجهة التي تمنح الإجازة بشكل لا لبس فيه. لذلك لا نرى أن نذكر بالمادة عبارة “أو كانت مما يدخل بطبيعته في غرض الشركة”. لأنها تفتح المجال للتفسيرات المختلفة والاختلافات.
ونقترح أنه يجب النص في النظام الأساسي على الصلاحيات التي يملكها مجلس الإدارة بشكل واضح وصريح ومحدد.
ولا نعتقد أنه إذا احتاجت الشركة لإحالة أي نزاع على التحكيم ولم يكن مذكوراً ضمن صلاحيات مجلس الإدارة أنه ممكن عملياً انتظار الجمعية العمومية حتى تأذن بذلك.
المادة (103)
نرى أن يقرر مجلس الإدارة من هو من أعضائه الذي ينوب عن الرئيس وأن يحدد له مهامه.
المادة (104)
نقترح أن يستعاض عن ثلاثة من أعضائه بنسبة 60% من أعضائه وأن يتم الطلب منهم خطياً وأن يضاف إمكانية دعوة المجلس من قبل رئيسه أو نائب الرئيس في حال غيابه.
المادة (105)
نقترح أن يكون قرار اعتبار العضو مستقيلاً عائداً لمجلس الإدارة.
المادة (107)
“لا يجوز لرئيس مجلس الإدارة أو لعضو المجلس بغير ترخيص سابق من الجمعية العمومية يجدد سنوياً أن يشترك في أي عمل من شأنه منافسة الشركة و أن يتجر لحسابه أو لحساب غيره في أحد فروع النشاط الذي تزاوله الشركة، وإلا كان لها أن تطالبه بالتعويض أو اعتبار العمليات التي زاولها لحسابه كأنها أجريت لحساب الشركة”.
نقترح إعادة صياغة نص المادة لتكون أقوى ولزوم تحديد الجهة التي تطالب رئيس مجلس الإدارة أو عضو المجلس بالتعويض إضافةً لوضع جزاءات أخرى شديدة مثل فقدانه لمنصبه في مجلس الإدارة مثلاً.
المادة (110)
مع مراعاة أحكام المادة (111) من هذا القانون يكون رئيس وأعضاء مجلس الإدارة مسؤولين بالتضامن تجاه الشركة والمساهمين والغير عن جميع أعمال الغش وإساءة استعمال السلطة وعن كل مخالفة للقانون أو لنظام الشركة، ويسألون عن الخطأ في الإدارة تجاه الشركة والمساهمين ، وتكون مسؤوليتهم مفترضة في حال إفلاس الشركة، ويبطل كل شرط يقضي بغير ذلك”.
نقترح وضع نص بتقادم المسؤولية الواردة في هذه المادة.
المادة (116)
“تحدد الجمعية العمومية مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بما يعادل (10%) من الربح الصافي للشركة لجميع الأعضاء، وذلك بعد خصم أية احتياطيات يقرها القانون أو نظام الشركة وبحيث لا يجاوز نصيب العضو الواحد مبلغ (000.300) ثلاثمائة ألف درهم.
ولا يجوز أن يدخل في حساب الربح ريع الأوراق المالية التي تملكها الشركة ما لم يكن ذلك من ضمن أغراضها”.
ومع ذلك يجوز لمجلس الإدارة توزيع مكافأة سنوية لكل عضو لا تزيد على (000.25) خمسة وعشرين ألف درهم من تاريخ تأسيس الشركة لحين تحقيق الأرباح التي تسمح لها بتوزيع المكافأة على النحو السابق. وينبغي أن يشتمل تقرير مدققي الحسابات إلى الجمعية العمومية على بيان ما قبضه أعضاء المجلس بما في ذلك ما قبضوه نظير أعمال فنية أو إدارية أو استشارات قدمت للشركة.
ماذا لو لم تحقق الشركة ربحاً؟ نقترح أن تعدل المادة بأن أعضاء مجلس الإدارة لا يستحقون أية مكافأة في حال أن منيت الشركة بخسائر.
المادة (144)
نقترح أن تعدل المادة بأن يكون من مهام مدققي الحسابات التحقق من صحة البيانات الواردة بالميزانية التي يدققونها وتلك التي يصرحون بها من قبل مسؤولي الشركة وأن تكون الأرقام المتعلقة بالموجودات وبالأرباح والخسائر وبرأس المال تمثل الحقيقة ما أمكن.
المادة (149)
أقترح وضع مدة تقادم لمسؤولية مدققي الحسابات وتحديد المسؤول لدى مدققي الحسابات بأن يكون شخصا طبيعيا.
المادة (150)
الصكوك التي تصدرها الشركة هي الأسهم وسندات القرض.
ولا يجوز إنشاء حصص تأسيس ولا منح مزايا خاصة للمؤسسين أو غيرهم كما لا يجوز للشركة إصدار اسهم تعطي أصحابها امتيازاً من أي نوع”.
نقترح إضافة (ومشتقاتها) بعد (سندات القرض)
المادة (152)
تصدر الأسهم اسمية وتكون قابلة للتداول”.
إضافة كلمة (بقيمة) بعد كلمة (الأسهم)
المادة (157)
يجب على الشركة خلال ستة اشهر من تاريخ اشهارها في السجل التجاري استبدال الأسهم بالشهادات المؤقتة ويجب أن يوقع صك السهم عضوان على الأقل من أعضاء مجلس الإدارة فإذا كانت قيمة السهم مقسطة أرجئ التزام الشركة بالتسليم حتى الوفاء بالقيمة كاملة.
ولا يجوز تسليم الأسهم التي تمثل حصصاً عينية إلا بعد نقل ملكية هذه الحصص إلى الشركة، كما لا يجوز تداول إيصالات الاكتتاب أو الشهادات المؤقتة”.
لزوم مراعاة قانون الأوراق المالية.
المادة (162)
“يجوز رهن الأسهم ويكون ذلك بتسليم صكوكها إلى الدائن المرتهن وإثبات الرهن في سجل الشركة.
ولا يكون للدائن المرتهن قبض الأرباح واستعمال الحقوق المتصلة بالسهم ما لم يتفق في عقد الرهن على غير ذلك وليس له بصفته دائناً مرتهناً حضور اجتماعات الجمعية العمومية أو الاشتراك في مداولاتها أو التصديق على قراراتها”.
لزوم تعديلها بما يتوافق وقانون الأوراق المالية.
المادة (165)
إذا تخلف المساهم عن الوفاء بالقسط المستحق من قيمة السهم في ميعاد الاستحقاق جاز لمجلس الإدارة التنفيذ على السهم وذلك بالتنبيه على المساهم بدفع القسط المستحق بكتاب مسجل فإذا لم يقم بالوفاء خلال ثلاثين يوماً جاز للشركة أن تبيع السهم بالمزاد العلني وتستوفي الشركة من الثمن الناتج عن البيع ما يستحق لها من أقساط متأخرة والمصاريف والتعويض المستحق عن التأخير وترد الباقي لصاحب السهم، وللشركة حق الرجوع على المساهم في ماله الخاص إذا لم يف الثمن المبيع به بحقوق الشركة.
وتلغي الشركة السهم الذي حصل التنفيذ عليه وتعطي المشتري سهماً جديداً يحمل رقم السهم الملغى وتؤشر في سجل الأسهم بوقوع البيع مع بيان اسم المالك الجديد”.
ماذا لو تحققت أرباح مثل بيع السهم. ويجب وضع نص يحمي القاصر الذي يُراد بيع أسهمه إذ لا بد من أخذ إذن الولي أو الوصي أو القاضي.
المادة (166)
لا يجوز للشركة أن ترتهن أسهمها أو أن تشتري تلك الأسهم إلا إذا كان الشراء لتخفيض رأس المال أو لاستهلاك الأسهم، وعندها لا يكون للأسهم التي تحوزها الشركة صوت في مداولات الجمعية العمومية.
ومع ذلك يجوز للشركة شراء نسبة من أسهمها لا تجاوز (10%) من تلك الأسهم بقصد بيعها إذا انخفضت القيمة السوقية لتلك الأسهم عن قيمتها الدفترية وفقاً للضوابط الآتية:
أن يصدر قرار عن الجمعية العمومية غير العادية للشركة بالموافقة على الشراء وبتفويض مجلس الإدارة بتنفيذ عملية الشراء خلال مدة لا تتجاوز ستة اشهر من تاريخ صدور القرار.
أن تحصل الشركة على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع قبل عملية الشراء وذلك وفق الضوابط التي تضعها الهيئة في هذا الشأن.
أن يوجد لدى الشركة فائض نقدي لمواجهة عملية الشراء، مع عدم استخدام رأس المال أو الاحتياطي القانوني في عملية الشراء.
أن يتم الإعلان للجمهور عن عملية الشراء في صحيفتين يوميتين محليتين تصدران باللغة العربية، وتمضي مدة لا تقل عن أسبوعين بين تاريخ الإعلان عن رغبة
الشركة في الشراء وتاريخ التنفيذ الفعلي للشراء.
أن يتم بيع الأسهم المشتراة خلال مدة لا تجاوز سنة من تاريخ آخر شراء، وإذا لم يتم البيع خلال مدة السنة اعتبرت عملية الشراء لتخفيض رأس المال، وبالتالي أعدمت الأسهم المشتراة.
عدم البيع خلال الاشهر الستة المقررة للشراء.
أن يتم الشراء والبيع من خلال أحد الأسواق المالية المرخصة في الدولة.
ألا تقوم الشركة بإصدار أية أسهم جديدة قبل إتمام عملية بيع الأسهم المشتراة.
ألا تعود الشركة لطرح الأمر على جمعيتها العمومية غير العادية بشأن شراء أسهمها بقصد بيعها إلا بعد مضي مدة لا تقل عن سنتين من تاريخ آخر بيع لأسهمها المشتراة بموجب قرار سابق صادر عن تلك الجمعية.
أن تحصل الشركة إذا كانت بنكاً على موافقة المصرف المركزي قبل الشراء، وأن تلتزم بتمويل عملية الشراء من مصادر التمويل ووفقاً للقواعد التي يحددها المصرف المركزي في هذا الصدد.
وتفقد الأسهم المشتراة بقصد بيعها حقها في الحصول على الربح وفي التصويت في الجمعيات العمومية إلى أن يعاد بيعها.
نقترح إضافة العبارة التالية بعد عملية الشراء بالبند (3) وهي: (في حدود الأرباح القابلة للتوزيع).
يجب إيضاح المقصود بكلمة (أعدمت).
نقترح جعل المدة المسموح بها بيع الأسهم المشتراة (ثلاث سنوات) بدل سنة واحدة.
المادة (197)
يحدد نظام الشركة الحد الأدنى للنسبة التي يجب توزيعها على المساهمين من الأرباح الصافية بعد خصم الاحتياطي القانوني والاحتياطي النظامي، ويستحق المساهم حصته من الأرباح بمجرد صدور قرار الجمعية العمومية بتوزيعها وعلى مجلس الإدارة تنفيذ هذا القرار خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدوره.
لا يجوز توزيع أرباح صورية، ويكون مجلس الإدارة مسؤولاً قبل المساهمين ودائني الشركة عن هذا الإجراء.
نقترح إلغاء عبارة الحد الأدنى وتعديل المادة على أساس أن تحديد الأرباح الصافية محدد بالقواعد العامة.
المادة (200)
“يجوز للشركة بعد انقضاء سنتين من تاريخ تأسيسها وتحقيقها أرباحاً أن تقدم تبرعاً يصدر به قرار من مجلس الإدارة بناء على ترخيص من الجمعية العمومية وبشرط ألا يزيد على (2%) من متوسط صافي أرباح الشركة خلال السنتين الماليتين السابقتين على سنة التبرع”.
نقترح تعديل نسبة التبرع إلى (5.2%).
الباب السادس: شركات المساهمة الخاصة
المادة (221)
هل يفهم من هذا النص أن هذه الشركة تؤسس فقط لتنفيذ مشروع معين؟
الواضح أن ما يفرق هذه الشركة عن الشركات المساهمة العامة هو التعريف الوارد بالمادة (219) أي أنها لا تطرح أسهمها للاكتتاب العام وأن المؤسسين يكتتبون بكامل رأس مالها.
فالقول بالمادة (221) أن عليها تقديم الجدوى الاقتصادية للمشروع الذي ستقيمه يفهم منه أنها ستنفذ مشروعاً واحدا ومعيناً. نعتقد بلزوم تعديل هذا النص لأن هذه الشركة مثلها مثل بقية الشركات التجارية يمكنها ممارسة كافة أنواع التجارة المشروعة.
المادة (222)
نقترح تعديل النص بلزوم أن تصدر السلطة المختصة قرارها خلال المدة المحددة بالموافقة أو الرفض وفي حال الرفض يجب أن يكون القرار مسبباً.
الباب السابع : الشركة ذات
المسؤولية المحدودة
المادة (232)
الملاحظ أن هذه المادة لم تحدد الحد الأدنى للشركاء إثنان أو ثلاثة فهل يُفهم من هذا أنها أخذت بمبدأ جواز تأسيس شركة من شخص واحد ؟ والفقرة السادسة من المادة (278) اعتبرت أن أيلولة جميع الحصص الى شريك واحد يعتبر سبباً من أسباب انقضاء الشركة.
كما أننا لا نرى مبرراً لقصر عدد الشركاء من غير المواطنين على ثلاثة.
المادة (233)
“يكون للشركة ذات المسؤولية المحدودة اسما يؤخذ من غرضها أو من اسم واحد أو اكثر من الشركاء، ويجب أن يضاف إلى اسم الشركة عبارة (شركة ذات مسؤولية محدودة) مع بيان مقدار رأسمالها ورقم سجلها التجاري، فإذا أهمل الشركاء أو المديرون مراعاة الحكم المذكور كانوا مسؤولين في أموالهم الخاصة بالتضامن عن التزامات الشركة فضلاً عن التعويضات”.
نقترح إضافة عبارة “ مع مراعاة أحكام المادة (20) من هذا القانون” وذلك في مطلع هذه المادة.
المادة (239)
“على مدير الشركة أن يتقدم بطلب لقيدها في السجل التجاري ويرفق بالطلب عقد تأسيس الشركة والوثائق الدالة على توزيع الحصص بين الشركاء وأداء قيمتها كاملة وإيداعها أحد المصارف العاملة بالدولة”.
تعديل مطلع النص بجعل الالتزام بإجراءات قيد الشركة على الشركاء المؤسسين أو من يفوضونه أو من يوكلونهم من المحامين للقيام بذلك.
المادة (245)
“إذا أعتزم أحد الشركاء التنازل عن حصته لشخص من غير الشركاء في الشركة بعوض أو بغير عوض وجب عليه أن يخطر باقي الشركاء عن طريق مدير الشركة بشروط التنازل وعلى المدير أن يخطر الشركاء بمجرد وصول الإخطار إليه، ويجوز لكل شريك أن يطلب شراء الحصة بالثمن الذي يتفق عليه، وفي حالة الاختلاف على الثمن تقدر الحصة عن طريق القضاء، فإذا انقضى ثلاثون يوماً من تاريخ الإخطار دون أن يستعمل أحد الشركاء حق الأولوية في الشراء كان الشريك حراً في التصرف في حصته”.
نقترح استثناء الأصول والفروع من شرط إخطار باقي الشركاء.
المادة (247)
تنتقل حصة كل شريك إلى ورثته، ويكون حكم الموصى له حكم الوارث.
ما هو وضع الورثة القُصّر بالشركة بعد وفاة الشريك؟
المادة (249)
يتولى إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة مدير أو أكثر يتم اختيارهم من بين الشركاء أو من غيرهم بشرط ألا يجاوز عددهم خمسة ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على عدد أكبر. ويعين المديرون في عقد مستقل لمدة معينة أو دون تحديد مدة، وإذا لم يعين المديرون على هذا النحو عينتهم الجمعية العمومية للشركاء. ويجوز تحديد صلاحيات المديرين مجتمعين أو منفردين”.
نقترح إنشاء مجلس إدارة ووضع ضوابط لعمله وصلاحياته.
وإذا بقي النص على ما هو عليه نقترح ما يلي:
1 تسجيل عقد تعيين المديرين بالسجل التجاري.
2 استبدال كلمة (يجب) بكلمة (يجوز) في مطلع الشطر الأخير من المادة.
المادة (250)
“يتم عزل المديرين في جميع الأحوال بقرار تتخذه الأغلبية للشركاء التي تملك ثلاثة أرباع الحصص في الشركة على الأقل وبغض النظر عن كونهم شركاء أو غير شركاء، أو بحكم صادر عن محكمة مختصة.
يتم التأشير في السجل التجاري بأي تغيير باسم المديرين”.
نقترح تعديل صياغة المادة
بإعطاء صلاحية عزل المديرين لأغلبية الشركاء.
المادة (251)
نقترح إضافة فقرة ثانية على هذه المادة ونصها التالي:
“في حال أن مارس أحد الشركاء أيا من أعمال الإدارة بما في ذلك الإدارة المالية والتجارية يعتبر بمثابة مدير وتسري عليه الأحكام الخاصة بالمدير المنصوص عليها في هذا القانون”.
المادة (257)
تعديل النص بإعطاء الحق للشركاء من غير المديرين بالاطلاع على حسابات وسجلات الشركة.
المادة (259)
لزوم إيجاد نص يحمي حقوق الأقلية بالشركات ذات المسؤولية المحدودة.
الباب الثامن: تحول الشركات وإدماجها
الفصل الأول تحوّل الشركات:
نقترح إضافة مواد تنظم عملية تحوّل المؤسسة الفردية الى شركة وبالعكس وهو أمر يحدث في الدولة عملياً.
ونقترح أن يتضمن هذا الفصل مواد إيضاحية أكثر حول التحول وأحكامه وخاصة فيما يتعلق بالشركات العائلية وغيرها.
الباب التاسع:
انقضاء الشركة
لماذا تم استثناء الشركات محدودة المسؤولية من حق أحد الشركاء بطلب حلها من القضاء؟
المادة (287)
“تنتهي سلطة المديرين أو مجلس الإدارة بحل الشركة ومع ذلك يظل هؤلاء قائمين على إدارة الشركة ويعتبرون بالنسبة إلى الغير في حكم المصفين إلى أن يتم تعيين المصفي.
وتبقى هيئات الشركة قائمة خلال مدة التصفية وتقتصر سلطتها على أعمال التصفية التي لا تدخل في اختصاص المصفين”.
تعديل كلمة “التصفية” الواردة في السطر الأول من الفقرة الثانية من المادة لتصبح “الإدارة”.
المادة (294)
إضافة “أو المحكمة حسب الحال” في نهاية المادة بعد كلمة “الجمعية العمومية العادية”.
المادة (301)
إضافة كلمة “أو المحكمة “ في السطر الأول من الفقرة الثانية من المادة بعد كلمة الجمعية العمومية.
المادة (302)
إضافة كلمة “أو المحكمة “ في السطر الأول من الفقرة الثانية من المادة بعد كلمة الجمعية العمومية وكذلك في السطر الثالث من المادة بعد لمصادقة الجمعية العمومية.
المادة (304)
“إذا لم يكف صافي أموال الشركة للوفاء بحصص الشركاء بأكملها وزعت الخسارة بينهم بحسب النسبة المقررة لتوزيع الخسائر”.
تعديل كلمة “الخسائر” الواردة في آخر المادة إلى “الأرباح” وتعديل النص بلزوم مراعاة أحكام الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
المادة (307)
“يكون عزل المصفي بالكيفية التي عين بها ويجوز للمحكمة في جميع الأحوال بناء على طلب أحد الشركاء أن تقضي بعزله، وكل قرار أو حكم بعزل المصفي يجب أن يشتمل على تعيين من يحل محله.
ويشهر عزل المصفي في السجل التجاري كما ينشر في إحدى الصحف المحلية اليومية لا يحتج به قبل الغير إلا من تاريخ إجراء الشهر”.
إضافة “أو من تلقاء نفسها في حال أن تمت التصفية عن طريقها” وذلك في أول السطر الثاني من المادة بعد “طلب أحد الشركاء”.
الباب العاشر: الشركات الأجنبية
نقترح توضيح نص المادة (308) ووضع نصوص تتعلق بشركات دول مجلس التعاون وبالدول التي ترتبط معها الدولة باتفاقيات تجارية خاصة وبالمناطق الحرة.
المادة (309):
نقترح إضافة الفقرة التالية: “ولا يحق للوكيل التدخل بأعمال الإدارة”.
ملاحظات حول موضوع حل وتصفية الشركة:
نقترح إيجاد نصوص تفصيلية توضح صلاحيات المصفي وواجباته والتزاماته وأن نعدد على وجه الدقة إجراءات التصفية وأن يتم التفريق بين المصفي والخبير بحيث يتم تعريف المصفي باعتباره وكيلاً قانونياً عن الشركة ويملك ما يملك أصحابها من تصرفات تتعلق بالإدارة اللازمة لإنهاء أعمال التصفية وله تعيين الخبراء والمحامين وإقامة الدعاوى للمطالبة بحقوق الشركة لدى الغير أو حتى لدى الشركاء والمديرين. ويمكن الاستعانة بالقوانين الأخرى وكذلك بالاجتهادات القضائية بالدولة وغيرها وبآراء الفقهاء بهذا الخصوص.
كما نقترح وضع ضوابط لتقييم الشركة وموجوداتها عند التصفية وأن يكون التقييم فعلياً وليس اسمياً.
كما نقترح أن تُحصر أعمال التصفية وتعيين المصفين والإشراف عليهم بالمحكمة في حال أن تمت التصفية عن طريقها. وإن الاتفاق على التحكيم الذي يرد في بعض عقود تأسيس الشركات لا يشمل قرارات حل وتصفية الشركة وأن يُحصر الاختصاص في هذا المجال بالمحكمة فقط لأن أعمال المصفي بحاجة لمراقبة دائمة من قبل المحكمة ولأن عملية التصفية لها علاقات متشعبة مع الشركة والشركاء والغير والدوائر المسؤولة وقد تحتاج الى قرارات قضائية أو ولائية الأمر الذي لا يملكه المحكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Get up and move
قبعة خضـراء
Get up and move


عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
الموقع : Another planet

شكر خاص لمدير المنتدى Empty
مُساهمةموضوع: بحث الإدارة اليابانية   شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 9:06 pm

الإدارة اليابانية

أدت الإدارة وما زالت دورًا ماثلاً في إحياء الحس الفردي والجمعي لدى العنصر البشري العامل، كما أثبتت وجودها بل إكسيرها الفاعل في تفعيل النشاط الحضاري، فأكسبته بريقًا حقق له تعلقًا وتألقًا في مدارج التطور للركب الحضاري العالمي.

ما إن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها عام 1945، بخسارة اليابان وحليفتها ألمانيا، وتوقيعهما معاهدة الاستسلام والتي تخلت اليابان بموجبها عن الأنشطة العسكرية، حتى انكبت الدولة اليابانية وشعبها على العمل بجد ومثابرة في الميادين السلمية، وبفعل الجهود الجبارة والعقول المتفتحة والسياسات الناجحة التي طبقت هناك، فقد حدثت ثورات علمية وصناعية متلاحقة بلغت أوجها وذروتها في ثمانينيات القرن الماضي، ففرضت اسم اليابان في المحافل الدولية، وخرجت اليابان لتفاجئ العالم كقوة اقتصادية يحسب لها حسابها، متطورة في الكثير من المجالات، لا سيما الصناعية منها والتجارية، حيث اتبعت في هذه الميادين أسلوب إدارة وقيادة ناجحة ومتطورة أدى باليابانيين إلى الاهتمام بالعمل والإنتاج وتطوير مهاراتهم ومقدرتهم، ليثبتوا للجميع وبخاصة الأمريكيين بأن أحداث (هيروشيما وناكازاكي) لم تقسم ظهورهم ولا ظهر بعيرهم، بل زادتهم إصرارًا على النجاح والتطور.

لقد دفع هذا التقدم الذي حققته اليابان- فخرجت من محنتها نحو القمة- العديد من الباحثين والإداريين إلى دراسة الأساليب الإدارية المتبعة في المؤسسات والمنظمات المختلفة، وقد برز من بين هؤلاء- وهو موضوع البحث- وليم أوتشي الذي أعد نظرية إدارية استنادًا إلى دراساته وتحليلاته أطلق عليها (نظرية Z)، أكد فيها على الاهتمامات الإنسانية للأفراد في المنظمات.

إن شهرة نظرية الإدارة اليابانية وتفوقها على كثير من الإدارات في العالم، تعزى إلى أسباب: منها مقدرة اليابانيين على إيجاد نوع من الإدارة يتواءم مع ثقافتهم وعاداتهم وقيمهم، فقد أسهم النظام التربوي والتعليمي الياباني في إيجاد أفراد مبدعين وواثقين، بمقدورهم تعويض وطنهم عن شح الموارد الطبيعية التي تعانيها وذلك بالتفكير والإبداع والعمل بلا كلل أو ملل.
وقد جمع اليابانيون بين مبادئ نظرية الإدارة العلمية لـ(تايلور) ونظرية العلاقات الإنسانية آخذين من كليهما ما يناسب المجتمع الياباني، إضافة إلى تعديل ما يلزم تعديله ليخدم بيئة العمل، وبشكل أكثر تحديدًا فإن فلسفة الإدارة اليابانية تقوم على أخذ كل ما هو مفيد للعمل وللمؤسسة وكذلك الأفراد، فمثلاً تستند الإدارة اليابانية إلى نظرية الإدارة العلمية في اعتمادها الجدارة كأساس للتعيين، والقيام بعمليات التدريب والتأهيل المستمر، وتقديم المكافآت للأفراد المنتجين..، إضافة إلى اعتمادها على نظرية العلاقات الإنسانية في اعتماد الأسلوب التشاركي في اتخاذ القرارات، وإيجاد بيئة عمل عائلية، والمحافظة على استقرار الأفراد العاملين...

المجتمع الياباني

اهتم النظام التربوي في اليابان بتربية الطفل الياباني على الأخلاق والقيم والتقاليد الحسنة، لإخراج فرد يتمتع بالصلاح وروح المواطنة والدأب على خدمة مجتمعه ووطنه، وكان ذلك بخطط وسياسات محكمة اتخذتها الدولة اليابانية مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، لتتمكن من منافسة دول العالم بل والتقدم عليها في شتى المجالات لا سيما الاقتصادية منها.
وينشأ الفرد الياباني في أسرته الصغيرة في جو مفعم بالحنان والعطف والتعاضد بين أفراد الأسرة الواحدة، وتنعكس هذه التربية المسالمة على حياة الفرد في المجتمع الأكبر سواء في تعاملاته اليومية أو في عمله، فيطبق نتاج التربية الصحيحة التي تلقاها كالآخرين، في معترك الحياة لينتج في نهاية الأمر تعاطفًا وتوادًا وتكافلاً بين أفراد المجتمع ككل، وبين زملاء العمل والمهنة على وجه الخصوص، فكل فرد بتصرفاته واتجاهه يعتبر انعكاسًا للأسرة التي نشأ فيها.

ولا يخفى على أي باحث في شؤون المجتمع الياباني ما تتضمنه العادات والتقاليد اليابانية من تأكيد وحض على اتباع الأسلوب التشاركي في أي عمل، ومعاونة الأفراد بعضهم بعضًا لتطوير العمل أو المنظمة، لذا فإن الفرد الياباني يفكر في كيفية إنجاز المهام المطلوبة منه، فهو مقتنع بأنه مكلف بأمر ما عليه إنجازه، بغض النظر عن خدمة هذه المهمة لمصالحه الشخصية، وبشمول هذا الفكر لكافة أفراد المجتمع الياباني أدى بالمحصلة إلى سيادة اليابان في كافة المحافل العالمية، وتصدرها قائمة الدول المتقدمة في العالم.

بيئة العمال اليابانية

بمجرد التحاق المواطن الياباني بعمله عند بداية حياته العملية- في ظل غياب ظاهرة البطالة- تنهال عليه عبارات الترحيب والاستقبال من زملائه في المؤسسة، الأمر الذي يشعره بالاطمئنان ويعطيه انطباعًا أوليًا حسنًا، يشجعه على الانخراط في عضوية هذه المؤسسة باعتبارها بيته الثاني، ينتمي إليها ويعيش مع رفاقه الخبرات السارة وغير السارة في ظل جو يسوده التفاهم والتعاضد بين الأفراد، وكأنهم عائلة واحدة، كما لو كانوا أسرة من النحل! وتستمر علاقة العمل هذه ما دام العامل قادرًا على العمل، فالإدارة اليابانية تضمن الاستخدام المستمر طيلة الحياة لجميع العاملين، بالإضافة إلى تقديم امتيازات وتسهيلات أخرى تتعلق بالإسكان والترفيه وغيرها.

ومن ناحية أخرى فإن جميع إدارات المؤسسات في اليابان تعتمد أسلوب الترفيع حسب الأقدمية في العمل، الأمر الذي يشجع الأفراد على الانخراط في العمل بمؤسساتهم وعدم التفكير بالانتقال إلى أماكن أخرى طلبًا للترقية، لأن الترقية تكون بناء على أقدمية العمل في المؤسسة نفسها وبغض النظر عن السن والخبرة.

مميزات الإدارة اليابانية:

- اتخاذ القرار بصورة جماعية

تتميز المنظمات اليابانية عن غيرها بدراسة أي مشروع مسبقًا دراسة وافية ومستفيضة يشترك فيها جميع العاملين في المنظمة فيدرسون جميع الاحتمالات ويتنبؤون بما سيحدث في طرق تنفيذ المشروع فتصبح عملية التنفيذ أكثر يسرًا وسهولة، ويتم القضاء على أية مشكلة بسرعة، لأنها ستكون قد طرحت أثناء دراسة المشروع ووضعت لها بدائل كثيرة لحلها، ولا يهتم اليابانيون بالوقت المستغرق في دراسة أي مشروع قبل البدء فيه، وذلك لتيقنهم أن هذا يصب في مصلحة العمل والمؤسسة، وبناء على ذلك يتم جميع الآراء واستشارة الجميع قبل أن يبت في أي موضوع في المؤسسة اليابانية.

- التعليم والتدريب المستمران

حيث تقدم الإدارة اليابانية التعليم والتدريب لكافة الأفراد من عاملين ومديرين وبقية المستويات- كل حسب عمله- وطيلة فترة خدمتهم، الأمر الذي يؤدي إلى احتراف الموظف في عمله مما ينجم عنه زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات.

- الإدارة الأبوية

يتقدم العامل الياباني في وظيفته حسب سنوات عمله في المؤسسة حتى يصل إلى المستويات الإدارية في سن متقدم نوعًا ما، وتتصف معاملاته مع الموظفين بالأبوية، ويعاملهم كما يعامل أبناءه إلى درجة أنه يساهم في حل مشكلاتهم العائلية، وقد يشارك في اختيار زوجة لأحد العاملين.
- التوظيف مدى الحياة

وقد سبق الإشارة إليه، ولكن يكفي القول هنا إن الإدارة اليابانية تضمن للعاملين الذكور دون الإناث التوظيف مدى الحياة، إضافة إلى تضاعف الرواتب الشهرية كل (15 سنة)، كما يمنح الموظف الياباني ثلثي راتبه إذا ما رغب في إكمال مسيرته بعد وصوله سن التقاعد وهو سن الخامسة والخمسين.

نظرية Z (وليام أوتشي William Ouchi)

مع التباين الواضح بين النظرية اليابانية في الإدارة، ونظيرتها الأمريكية، حيث تقوم الأولى على ضرورة غرس القيم الإنسانية للتنظيم في نفوس العاملين، وإقامة علاقات تعاونية وغير رسمية بينهم لزيادة التنسيق والتشاور غير الرسمي ومناقشة الموضوعات والقرارات بين الإدارة والعاملين، والتأكيد على العمل وتحمل المسؤولية بشكل جماعي، في حين تركز النظرية الأمريكية على الفردية وتربط بين الأداء والمكافآت وفق تنظيم هيكلي بيروقراطي محكم يتميز بأسلوب فردي في اتخاذ القرارات ينعدم فيه التشاور أو العمل الجماعي، كما يلاحظ في المنظمات الأمريكية حركات انتقال سريعة للموظفين من مؤسسة إلى أخرى سعيًا لأوضاع أفضل وترقيات وظيفية.

رغم ذلك استطاع (وليام أوتشي) الياباني الأصل، تطويع النظرية اليابانية لتتعامل مع البيئة الأمريكية الأقل تجانسًا والأكثر تنوعًا من البيئة اليابانية التي تستثني النساء والأقليات العرقية من العمل، فقد أسهم (أوتشي) في نظريته هذه بالمطابقة بين الأسلوب الإداري المتبع في المؤسسات الأمريكية، وأسلوب المؤسسات اليابانية، وميز فيها الممارسات الإدارية في نموذج الإدارة الياباني والذي أطلق عليه نموذج (نظرية Z) في الإدارة، ولعل ما يميز هذا النموذج هو تركيزه على الأفراد وعلى البيئة التي يعملون فيها، فهو يعتبر الأفراد عناصر مركزية هامة ولهم دور رئيس ونشيط في اتخاذ القرارات، كما ينظر إلى التوظيف كالتزام متبادل طويل المدى حيث يراعى في ذلك الحالة الاجتماعية والاقتصادية للعاملين.
إن القصد من وراء هذه النظرية هو تطوير إحساس الملكية لدى الأفراد في المؤسسة والانتماء إليها، مما سيزيد من إخلاصهم لأهداف المنظمة، الأمر الذي سيجعل منهم مساهمين بشكل أكثر في الإنتاج العام، فلتطوير إحساس الملكية المؤسسية، يستلزم لذلك أن يشعر الأفراد بأنهم جزء من العمل وطرف يحسب حسابه في اتخاذ القرارات، لذا على المؤسسات أن تتبنى الأسلوب التشاركي في اتخاذ القرارات، بحيث يتأثر كل فرد عامل بالمؤسسة، ويمتلك فرصة للتأثير فيها وفي القرارات المتخذة.
ومن الأمثلة على الشركات الأمريكية الناجحة التي استخدمت نظرية Z كأسلوب للإدارة، (هيولت باكارد، بروكتير آنذ جامبل، ايستمان كوداك).
محاور نظرية Z

تقوم نظرية Z على عدة محاور هي:

- أن تتم عملية تقييم الموظفين مرة أو مرتين سنويًا، وفق مقاييس رسمية واضحة وضمنية.

- التركيز على الأداء أكثر منه على العلاقات غير الرسمية.
- أن يتناسب الشكل التنظيمي مع الظروف المتغيرة والتكنولوجيا المعقدة (التنظيم الأدهوقراطي)
.
- التقليل من المستويات الإدارية وأن تتصف بدرجة أقل من الرسمية.
- تفعيل أسلوب العمل الجماعي لضمان الولاء التنظيمي على المدى الطويل.

- أن يتم التوظيف لمدة طويلة، أما الترقيات فبشكل بطيء.
- اتخاذ القرارات بطريقة جماعية، أما تحمل المسؤولية فيكون بشكل فردي.
- الاهتمام الشامل بالموظفين ورفاهيتهم.

لقد استفاد اليابانيون من التجربة الإنسانية للإدارة، بعد أن أحيوا تلك الروح الجمعية منطلقين من الفرد، جامعين بين الإيقاعين معًا في بوتقة واحدة، رسمت خارطة النشاط الياباني المتميز عبر فسيفسائية ما زالت محط أنظار العالم.
الأسس التي قامت عليها الإدارة اليابانية
هناك دراسات كثيرة كتبت عن التجربة اليابانية أبرزها دراسة (بيتر دراكر) التي نشرها في مجلة (Harward Business Review) ذكر في دراسته أربعة خصائص للإدارة اليابانية هي سبب التقدم الذي أحرزه اليابانيون.


أولاً: اتخاذ القرار بصورة جماعية

فخلافاً لما هو موجود في الغرب حيث ان القرار يتخذ في المستويات العليا ويتم ايضا بمشورة مجموعة صغيرة من المنفذين، فإن جميع الأفراد في اليابان يشتركون في عمل الإدارة بمناقشة المشاريع واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها، فقبل أن تشرع الشركة على تنفيذ مشاريعها يقدم العاملون بدراسة المشروع بصورة كاملة حتى بدون ان يعرفوا رأي الإدارة فيه، يبحثون في المشاكل التي قد تعيق تنفيذ المشروع وطرق معالجتها فلا يبدأون بالعمل إلا بعد أن يحيطوا بالمشروع احاطة تامة وكاملة فعند التنفيذ سيجدون سهولة في إنجاز المشروع، ويجدون القدرة على حل أية معضلة قد تعترض سبيلهم لأنهم قد درسوا كل الاحتمالات ووضعوا الحلول اللازمة لها.

وبناءً على ذلك فإنّ أي تعثر في العمل لا يحدث نتيجة لهذا العامل المهم الذي يعطي العاملين فكرة مفصلة عن عملهم، وعن مشكلات العمل وما شابه ذلك.

ثانياً: التوظيف مدى الحياة

أغلب الموظفين والعاملين في اليابان يعيّنون في وظائفهم مدى العمر، كما وأنّ مرتباتهم الشهرية تعطى لهم على اساس سنين الخبرة(2). فمرتباتهم تتضاعف كل (15) عاماً، كما وانهم يصلون سنّ التقاعد عندما يبلغون الخامسة والخمسين من العمر، وعندما تكون المؤسسة في حاجة إلى خدماتهم فإنهم يبقون في الخدمة فيمنحون حينذاك ثلثي راتبهم الشهري فالوصول إلى درجة المدير لا يحصل إلا لمن بلغ سن 45 سنة.

وعندما يدخل الوظيفة يشعر بأنه باق فيها إلى آخر حياته العملية، ولهذه الحالة الإدارية تأثير كبير على عمله وحياته في داخل المؤسسة، فهي تزيل عنه مخاوف البطالة، كما وأنّ جل تفكيره وعبقريته سيصبه في عمله الذي سيستمر معه فينجم عن ذلك تفاعل العامل مع عمله وابداعه فيه وتخزين تجربته في الميدان الذي يعمل فيه.

فلا يحدث مثلاً انتقال المدير إلى مكان آخر إلا في النادر لأنّ ما يحصل عليه في المؤسسة من مكافآت يبرر عدم انتقاله إلى مكان آخر.

ثالثاً: التعليم والتدريب المستمران

يتلقى العاملون اليابانيون سواء كانوا موظفين أو عمالاً أو مدراء التعليم المتواصل والتدريب اللازم للعمل الذي ينجزونه طيلة بقائهم في المؤسسة.

فالتعليم والتدريب المتواصلان سيرفعان من مستوى إداء العامل الياباني والذي سينجم عنه زيادة في الإنتاج وتقدم في نوعية المنتوج.

والملاحظ أن الدول الاوربية تستعين بالتعليم والتدريب في المؤسسة لكن حين انتقال الموظف من درجة إلى درجة أعلى، أو عندما يريد الانتقال من وظيفة لأخرى.

رابعاً: الإدارة الأبّوية

إحدى وظائف المدراء في اليابان تربية واعداد مدراء المستقبل، فكل المدراء يجب أن يشرعوا في المستويات الدنيا ثم يتسلقوا السلالم الإدارية حتى يصلوا القمة ليصبحوا مدراء للمؤسسة لهذا فإن الشهادات الجامعية العالية لا معنى لها في اليابان، فالفرد يتعلّم في الجامعة، ولا عجب أن يكون رئيس وزراء اليابان (تاناكا) حاصلاً على الشهادة القانونية العامة فقط.

على أي حال في السنين العشرة الأولى من عمل الموظف يقوم بانجاز الاعمال الإدارية غير الرسمية وهي التي أطلق عليها (God Father) فيصبح مديراً غير رسمي، أي أنه يقوم بأعمال الإدارة تحت اشراف المدير، فيسمع شكاوى الموظفين، وله صلاحية نقل الموظف من مكان لآخر، كما وأنه يقوم باعطاء الموظف درجة أعلى ليصبح بالمستوى الذي يناسبه.

ومن ابرز سمات (الإدارة الأبوية) التعامل الأبوي للمدير مع عماله وموظفيه، فهو يتعامل معهم كما يتعامل الأب مع أبنائه فيشملهم بعطفه، حتى أنه يساهم في حل مشكلاتهم العائلية كالزواج وما شابه ذلك، ومشاركتهم في اختيار الزوجة المناسبة.

ويشير (سابورو اوكيتا) إلى عامل التضحية عند الموظفين، ويذكر مثالاً على ذلك، وافق الموظفون والمدراء في شركة (مزدا) عام 1970 وشركة برانيف عام 1980م عند تعرضهما للخسارة، وافق العاملون على تحمّل قسط من هذه الخسارة فقد تنازل موظفو شركة (مزدا) عن 50% من رواتبهم ومكافئآتهم كما وافق موظفو شركة برانيف للطيران على اقتطاع 90% من رواتبهم لسد العجز في الشركة(3).

هذه باختصار أهم عناصر الرقي في الإدارة اليابانية وبالتالي للتقدم الياباني الذي أثار إعجاب الكثير. هذا ما يتعلق بالمؤسسات والمصانع العامة، أما المعامل الخاصة فأغلبها معامل صغيرة تقتصر على أعضاء العائلة فقط، وتناط إدارة هذه المعامل برب العائلة الذي يمتاز بطول الخبرة والكلمة المسموعة عند جميع أعضاء العائلة وهي عناصر مهمة لنجاح المؤسسة حتى لو كانت صغيرة.
ركايز الإدارة اليابانية.

جمبا كايزن، أسلوب إداري ياباني، بسيط في فكرته وتطبيقه، نفتقده في مؤسساتنا التي تدار من أبراج عاجية لا تعرف ماذا يحدث في أرض الواقع.
كتب الكاتب الياباني ماساكي إيماي كتابً أسماه "جمبا كايزن" وجمبا تعني باليابانية الموقع الفعلي، وكايزن هو الأسلوب الياباني المعروف والمشهور الذي يدخل تحسينات تدريجية صغيرة وبسيطة تقلل التكاليف والهدر وتزيد الإنتاجية والوفر، ويمكن ترجمة الكلمتين إلى "الإدارة من موقع الأحداث"
يقول ماساكي: يكتفي كثير من المديرين بالجلوس إلى مكاتبهم ومتابعة الأمور عبر زجاج البرج العاجي الذي يطلقون عليه: مكتب المدير العام، إنهم لا يعرفون شيئاً عن منتجاتهم وخدماتهم إلا من خلال الأوراق والتقارير، ولا يفكرون في موظفيهم إلا عندما يوقعون كشوف المرتبات!! هؤلاء المديرون لا ينزلون إلى مواقع الإنتاج الفعلية في مصانعهم وشركاتهم. لذا فهم غرباء عن ما يحدث فيها من مشكلات لا يمكن صياغتها على الورق، وعندما تنفصل علاقتهم الحقيقية بموقع الأحداث على هذا النحو تنفصل أيضاً علاقتهم الحقيقية بشركتهم وبموظفيهم وبعملائهم

جمبا كايزن Gemba KAIZN

من وسائل التغيير التي لم يتعرف عليها عالمنا العربي بعمق مفهوم كايزن KAIZEN وهي تتكون من كلمتين يايانيتين :
• كاي – KAI وتعني التغيير
• زن - ZEN وتعني للأفضل أو الأحسن
• وتترجم إجمالاً KAIZEN الى Continual Improvement أو التحسين المستمر
• وقد ظهرت مفهوم كايزن للوجود على عام 1984 على يد الخبير الياباني ماساكي إماي

• وتترجم إجمالاً KAIZEN Gemba الى التحسين المستمر في مواقع العمل او العمليات.
• ان جمبا كايزن مجموعة من الأدوات الإدارية التي تستخدم عالمياً لتجعل العمليات التي تتم داخل المؤسسة على المستوى الأول عالمياً .. أي التغيير لتصبح الأفضل عالمياً.

التحسين المستمر باستخدام كايزن
منهج التغيير باستخدام كايزن تقوم على:• التحسين المستمر بمعنى التغيير للأفضل.
• هذا التغيير ينتج ويطبق في الجمبا ( موقع العمل) يرفع القدرات الإبداعية للعاملين ومشاركتهم في التغيير.
• كل عمل ينفذ يمكن تحسينه وكل عملية تتم حالياً لابد وأنها تحتوي هدراً او هالكاً ( waste ) وتقليل او التخلص من هذا الهدر ينتج قيمة مضافة للعملية وللعميل المستفيد من ناتجها.

التغيير باستخدام كايزن- تعد فكرة التخلص من الهدر في العمليات هي المحور الرئيسي للتغيير من خلال كايزن
ولذلك تعتبر كايزن عملية تحسين دائمة:
• تتميز بالتأثير الواضح Significant (large)
• تركز على الأماكن الأهم استراتيجيا
Strategically important areas
• تحقق نتائج سريعة Speedily Achieved
• وتحافظ على استمراريتها Sustainable

اساس كايزن
اي نشاط = عمل مفيد + عمل غير مفيد
اي عملية = عمل + مودا ( Muda )

• مودا (Muda)كلمة يابانية تعني الأعمال الغير مفيدة أي التي لا تعطي قيمة مضافة.

• كايزن تركز على مهاجمة كل (مودا) موجودة في (جمبا)

انواع المودا1-
1. هدر الإنتاج الزائد عن الحد
2- هدر الانتظار
3- هدر النقل
4- هدر التشغيل
5- هدر التخزين
6- هدر الحركة
7- هدر الإصلاح/ المرفوضات

نتائج تطبيق كايزن

• 50:70% تقليل في زمن التشغيل
• 20:40% زيادة في الكفاءة
• 20:40% توفير في التكلفة
• 40:60% تقليل للأخطاء
• 50% تقليل في المساحة المستخدمة
• تحسن ملموس في معنويات العاملين
• تمكين الموارد البشرية
• اكتشاف قدرات وإمكانيات جديدة

نظرية التغيير باستخدام كايزن
تطبيق كايزن يتضمن عناصر تقنية واجتماعية

• ان هدف التغيير باستخدام كايزن هو التخلص من الهدر او الفاقد في العمليات قدر الإمكان مما يؤدي بالتالي لتحسن زمن العملية وتكلفتها وجودتها وهذا هو الجانب التقني في العملية

• الجانب الاجتماعي في كايزن يتضمن التغيير في ثقافة العاملين والمؤسسة من خلال التعلم واعتبار انشطة التعلم جزء اساسي في فلسفة كايزن حيث يتعلم الفرد كيف يحدد أهدافه ويصل اليها بنفسه.
النموذج الياباني في الإدارة نظرية (Z):

تبنى نظرية (Z) على الاعتقاد بأن توفير درجة عالية من المسئولية الجماعية والإخلاص القائم على المشاركة والتقدير المتبادل بين المنظمة (ممثلة في الإدارة العليا) والعاملين في المستويات الإدارية المختلفة سوف يؤدي إلى زيادة معدلات الأداء. وزيادة رفاهية العاملين ووجود درجة عالية من الرضا عن العمل.

وتميل المنظمات التي تتبنى نظرية (Z) إلى ممارسة نظام التوظيف مدى الحياة، أي أن التعاقد وتوظيف عامل بالمنظمة يكون لمدى الحياة. وهي بذلك تتفادى الاستغناء عن العاملين بما يحقق مزايا عديدة منها.

1- معدل دوران عمالة منخفض.
2- انخفاض نسب الغياب.
3- ارتفاع معنويات العاملين.

- وبذلك يصبح العاملون أكثر ارتباطاً بأعمالهم بما ينعكس على زيادة الإنتاجية والارتقاء بمستوى الأداء.

- كما أن الإدارة بالمشاركة تعتبر الفكرة الأساسية للنظرية (Z) حيث تساعد على تحقيق الترابط الوثيق بين جميع الأعضاء. وبالتالي تكون عملية الاتصالات واتخاذ القرارات داخل المنظمة أكثر سهولة وفاعلية.

sunny sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : https://sixhatsdz.forumalgerie.net

شكر خاص لمدير المنتدى Empty
مُساهمةموضوع: شكر خاص   شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 9:52 pm

إنه لمن دواعي السرور أن تتشرف إدارة المنتدى بخبرة العضو النشيط و الواعي............. نحن نقدم لك كل التشجيع و نتوقع تغطيتك الإيجابية لهذاالقسم و نرجو أن نفيد إخواننا الطلبة بمختلف البحوث و الإنجازات وعلى الله قصد السبيل
شكر خاص لمدير المنتدى Thanks4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
zizou dika
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام



عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
العمر : 33
الموقع : http://azzouzchami.ahlamontada.net

شكر خاص لمدير المنتدى Empty
مُساهمةموضوع: شكر   شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 10:27 pm

شكرا لك اخي و على المجهود المبذول من طرفك و الله العضيم مبدع ننتظر جديدك

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
شكر خاص لمدير المنتدى Hackr_resize



لا تتحدى إنسان ليس لديه ما يخسر

https://www.facebook.com/zizoudika
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azzouzchami.ahlamontada.net
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19139
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

شكر خاص لمدير المنتدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر خاص لمدير المنتدى   شكر خاص لمدير المنتدى Icon_minitime1السبت يناير 29, 2011 11:11 am

zizou dika كتب:
شكرا لك اخي و على المجهود المبذول من طرفك و الله العظيم مبدع ننتظر جديدك

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
شكر خاص لمدير المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شكر لمدير المنتدى
» الحقيبة الالكترونية لمدير الامدرسة الابتدائية الجزائرية كل ما يحتاجه مدير المدرسة الابتدائية تحميل مباشر دون تسجيل
» المهرجانات في العراق*
» عاجلللللللللللللللللل لكل من في المنتدى عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل
» المنتدى و سط امثل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات اخري :: منتدى البحوث و مذكرات التخرج Research Forum and memoranda of graduation-
انتقل الى: