القدرة:
هي كل مــا يستطيــع الفرد أداءه في اللحظة الحاضرة من أعمال عقلية أو حركية سواء كان ذلك نتيجة التدريب أو بدونه .
الاستعداد:
هو مدى ما يستطيع الفرد أن يصل إليه من الكفاءة في مجال معين إن توفر له التدريب اللازم ، أو هو الناحية التنموية للقدرة وتسمى أحيانا القدرة الكـــــامنة .
المهارة:
هو مقدار الإتقان في انجاز نشـاط أو عمل ما ، وهي قدرة وصلت إلى درجة الإتقان.
مفهوم الكفاءة عند De ktele:
هي مجمــــوعة من المعارف ، والقدرات الدائمة ،و من المهارات المكتسبة عن طريق الاستيعاب ، وخبرات مرتبطـــــة فيما بينها في مجال معين .
الكفاءة تشمل في الوقت نفسه على جزء كامن أي مجموعة المعارف – المهارات – المدركات + جزء إجرائي أي إنجاز المهمة أو النشاط.
الفرق بين تعليم الكفاءات و تعليم المعارف ؟
- إن إكتساب الكفاءة يعتبر تحديا يفوف تحدي إكتسا المعرفة.
- يعتمد التكوين بالكفاءة على تطبيق المعارف بدلا م مجرد إكتساب المعارف .
- الكفاءة هي انجاز نشاط تطلب مهارات معرفية ، حس - حركية أو إجتماعية أو وجدانية.
- تعليم الكفاءات يعتمـــد على تعليم المعارف
هل يمكن التعرف على العبارة الدالة على الكفاءة ؟
- تسمية عناصر جهاز كهربائي .
- شرح طريقة إشتغال هذا الجهاز .
- اصلاح هذا الجهاز .
تمثل العبارتان الأوليان مهارات تسمح بإنجاز النشاط ، لايمكن أن نجزم بان الشخص القادر على تسمية وتفسير عناصر الجهاز الكهربائي ، قادر بالفعل على إصلاحه .
الكفاءة اعلى مستوى من المهارات.
خصائص الكفاءة :
1- تتطلب عدة مهـارات .
2- تتجلى من خلال نتائج يمكن ملاحظهــــا .
3- مرتبطة بإنجاز نشاطات تمارس في حالا ت وافعية .
4- لها طابع تجميعي و إدماجي لأنها تجند عدة معارف مختلفة .
5- تستجيب لوضعية تتضمن مشكلا ، وعلى ضوئها تتحدد لمهمـة .
6- تقوم من خلال المهارات .
مــــراحل الكفاءة:
- كفاءة ختامية مندمجة في نهاية الطو ر
- كفاءة ختاميــــة في نهاية السنة
- كفاءة مرحلية في نهاهية الثلاثي
- كفاءة قاعدية في نهاية مرحلة تعليمية
صياغــــة الكفاءة :
تقتضي صياغة الكفاءة فعلا أو أ فعال سلوكيـــة ملاحظة تدمــــج مهاما خاصة (أداءات )
قد تعالج أو تحل إشكالية علمية ، مؤشــــر ضا لنوع ومستوى الأداء .
ويتطلب ذلك الخطوات التالية :
1- تحديد الكفاءة
2- تحديد الوضعية الإشكالية
3- اختيار القدرات
4- انتقاء المعارف
5- تحديد الأهداف المرحليـــة
6- تحديد معايير التقويم لكل مرحلة
لتدرج في صعوبة الوضعية الإشكالية مهم جدا ، لن الكفاءة تتحقق على مـراحل وكل مرحلة تعالج وضعية إشكالية أصعب من الأولى وتدمج مكتسباتهـا في المـــرحلة الموالية .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي