منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» المهم أنني أكتب
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1أمس في 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31498 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 48 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الزمن المعلم التعلم الناجح الجبن إدارة التعليم قطعة التغيير المهم الذهنية المحطة شرود الخرائط التفكير THINKING المذاكرة لحظة مهارات النجاح الفعال الست الخاصة القبعات mind حرك

 

 القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19144
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس   القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس Icon_minitime1الخميس أكتوبر 15, 2015 9:20 pm

هل تتوقعون بأن هناك علاقة بين المتغيرات في العنوان السابق؟ ربما توجد علاقة وقوية أيضاً .



في البداية سأحكي قصة طريفة ، قيل أنها لأستاذ في إحدى الجامعات ، وإليكم القصة:



التقى بعض خريجي تلك الجامعة في منزل أستاذهم العجوز بعد سنوات طويلة من مغادرة مقاعد الدراسة وبعد أن حققوا نجاحات كبيرة في حياتهم العملية



ونالوا أرفع المناصب وحققوا الاستقرار المادي ، وبعد عبارات التحية والمجاملة



بدأ كل منهم يتأفف من ضغوط العمل والحياة التي تسبب لهم الكثير من التوتر.



وغاب الأستاذ عنهم قليلا ثم عاد يحمل أبريقا كبيرا من القهوة، ومعه أكواب من كل شكل ولون ، أكواب صينية فاخرة، أكواب ميلامين، أكواب من الزجاج العادي، أكواب بلاستيك ، وأكواب كريستال……..الخ



فبعض الأكواب كانت في منتهى الجمال تصميماً ولوناً وبالتالي كانت باهظة الثمن ، بينما كانت هناك أكواب من النوع الذي تجده في أفقر البيوت.



قال الأستاذ لطلابه: تفضلوا، و ليصب كل واحد منكم لنفسه القهوة



وعندما بات كل واحد من الخريجين ممسكاً بكوب تكلم الأستاذ مجددا:



هل لاحظتم أن الأكواب الجميلة فقط هي التي وقع عليها اختياركم



وأنكم تجنبتم الأكواب العادية؟؟؟


ومن الطبيعي أن يتطلع الواحد منكم إلى ما هو أفضل وهذا بالضبط ما يسبب لكم القلق والتوتر ، ما كنتم بحاجة إليه فعلا هو القهوة وليس الكوب.



ولكنكم تهافتم على الأكواب الجميلة والثمينة، و بعد ذلك لاحظت أن كل واحد منكم كان مراقباً للأكواب التي في أيدي الآخرين.



فلو كانت الحياة هي القهوة فإن الوظيفة والمال والمكانة الاجتماعية هي الأكواب



وهي بالتالي مجرد أدوات ومواعين تحوي الحياة



ونوعية الحياة (القهوة) تبقى نفسها لا تتغير



و عندما نركز فقط على الكوب فإننا ربما نضيع فرصة الاستمتاع بالقهوة



وبالتالي أنصحكم بعدم الاهتمام كثيراً بالأكواب وبدل ذلك أنصحكم بالاستمتاع بالقهوة ( انتهت قصة الأستاذ ).







ولكن هل فعلاً تمثل القهوة ( العلم أو المحتوى المعرفي ) وتمثل الأكواب ( استراتيجيات التدريس وطرائق وأدوات التعليم والتعلم ) ؟



هل نحن فعلاً انجرفنا نحو البحث عن الأكواب ( استراتيجيات التدريس ) وأصبحنا نهتم بشكلها ولونها وأهملنا الاستمتاع بالقهوة ( المحتوى العلمي )؟



هل الاستمتاع بالأكواب ( الاستراتيجيات والأدوات ) أصبح على حساب الاستمتاع بالقهوة ( المحتوى العلمي )؟



المطلع والمتابع للعملية التعليمية في مدارسنا اليوم يجد بأن الكثير والكثير من العاملين في الميدان التربوي بدأ ينجرف نحو الاستمتاع بالأكواب والبحث عن أشكالها وألوانها المختلفة ، فتجد المنتديات اليوم تدور وتجول حول الطرائق والأدوات والاستراتيجيات ، فأصبح الهم هو السؤال عن : من لديه مطوية ، وكيف نصنع المطوية ، ومتى نكتب في المطوية ، وهل المناسب مطوية أم جدول تعلم ، وهل يكون لون المطوية أبيض أم أخضر ، وحجم الورق كم ، ومتى نطبق التفكير الناقد ، ومتى نستخدم المنظمات التخطيطية ، ومتى تكون مرحلة الاستكشاف ، ومرحلة التقويم في دورة التعلم الخماسية ، وهل هي دورة أم دائرة ، وما الفرق بينها وبين دورة التعليم ، وماهو التعليم المتمازج ، ومتى نمزج وفي أي الظروف ، ومتى لا نمزج ( طبعاً التعليم المتمازج هذا المصطلح الجديدة لدمج التقنية في التدريس) ، وهل نعمل ورقة العمل لمجموعات أم في شكل فردي ، ومتى نستخدم الداتا شو ….الخ من الأكواب ، والتجار شطار كل يوم يغيرون لنا ألوان وأشكال وأحجام تلك الأكواب ( استراتيجيات التدريس ) ونحن بلا وعي أصبح همنا البحث عن تلك الأكواب والاستمتاع بها.



نعم الأكواب لها أهميتها ولكن من أجل أن تكون وعاء يحوي القهوة ( المحتوى العلمي ) وأما البحث عن الأكواب من أجل الأكواب نفسها لا يجدي نفعاً.



نريد الطلاب يستمتعون بالقهوة ( عفوا أقصد بالكهرومغناطيسية ، والميكانيكا ، والضوء والصوت ، والبصريات ، والنهايات ، والمتراجحات ، والتفاضل والتكامل ، وعلم الوراثة ، والخلية ، والجهاز الدوري ….الخ وأما الأكواب ما هي إلا أوعية نقدم لضيوفنا ( لطلابنا ) القهوة ( المحتوى العلمي )من خلالها.



أخوتي الكرام هذه ليست دعوة لأن نترك الأكواب فالأكواب أدوات أساسية لتقديم القهوة ، ولكن لا يصبح مزاجنا يشتاق للأكواب وألوانها وأشكالها وأحجامها على حساب الاستمتاع بمذاق القهوة ( المحتوى العلمي الذي نقدمه لطلابنا ).

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
القهوة والأكواب واستراتيجيات التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 100 فكرة لبداية رائعــة في التدريس سواءً بدأنا في التدريس مع طلاب مقررات السنة الأولى, أو م
» علماء أمريكيون يبتكرون كلية إصطناعية في حجم فنجان القهوة
» إستراتيجيات التدريس
» استراتيجيات التدريس:3
» التدريس في المانيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: