منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةإعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» قلب رخيص قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ قع
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyأمس في 8:21 am من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 8:24 am من طرف freeman

» شهد كلماتك
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 1:44 am من طرف freeman

» Scraps of Memory
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالثلاثاء أكتوبر 15, 2024 11:57 pm من طرف freeman

» معا
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:57 pm من طرف freeman

» ذاهبة الى المطار مترجمة
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 8:06 pm من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ هو
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 10:30 pm من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ هو
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 10:30 pm من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ هو
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 10:21 pm من طرف freeman

» رواية مظلوم للروائي محي الدين محمود حافظ
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالخميس أكتوبر 10, 2024 8:59 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31648 مساهمة في هذا المنتدى في 21743 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 176 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 176 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الناجح الفعال القبعات الخرائط التفكير انني حرفي النجاح المحطة حوار شرود اقرأ إدارة الطفل التعليم المعلم حواء الست المهم أنني الزمن التعلم THINKING الذهنية التغيير لحظة

 

 إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19294
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Empty
مُساهمةموضوع: إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم الموهوبين    إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم  الموهوبين    Emptyالثلاثاء أبريل 05, 2011 7:49 pm

ن توفير فرص الاختيار أمام الطلاب وذلك مراعاة لاهتمامهم وميولهم، وبما يؤدي إلى إثارة دوافعهم للتعلم بحيث لا يفرض على الطالب كل شيء من مقررات أو كتب أو طرق تقليدية في التدريس. كما يجب أن يتاح لهم الوقت الكافي للتعرف على مواهبهم الحقيقية بما يساعد على تنميتها.

كما تشكل تربية الطلاب الموهوبين جزءاً من البرنامج التربوي العام للطلاب، كما يجب أن تتضمنها خطة الدراسة الكلية بالمدرسة وذلك بهدف تدعيم مواهب الطلاب والتعرف عليها في وقت مبكر وتوفير ما يلزم لتنميتها إلى أقصى درجة ممكنة.

كما يجب أن يراعي عند البرامج التربوية الخاصة للطلاب الموهوبين ما يلي:

أ-أن يعد البرنامج بحيث يعمل على تحقيق النمو المتكامل للطلاب عقلياً ونفسياً واجتماعياً بإسلوب منظم، أي إن كل نشاط يتضمنه البرنامج لا بد أن يكون له هدف محددومعروف يستخدم لتحقيقه.

ب-إن برامج الموهوبين لا تعني مجرد تزويدهم ببعض الألعاب والألغاز أو الأنشطة اللاصفية أو قضاء وقت ممتع في غرفة معينه أو التحرر من روتين الفصل العادي، بلهي برامج تربوية متميزة ومختلفة كما وكيفاً عن البرامج العادية سواء من حيث الهدف أو المرجع أو الأنشطة أو طرق التدريس.

ج-تعتمد برامج الموهوبين أساساً على خصائصهم وحاجاتهم الخاصة.

د-أن تتاح للطلاب حرية اختبار المجالات التي يرغبون فيها، ثم يقوم المعلم بمساعدتهم على انتقاد الأنشطة المناسبة لتنمية قدراتهم ومواهبهم في هذه المجالات.

هـ-يجب عدم النظر إلى برامج الموهوبين باعتبارها محددة ونهائية، بل يجب إعادة النظر فيها باستمرار تعديلها حسب ما يستجد في هذا المجال وبما يتناسب مع حاجات الطلابالمتغيرة.

و-إن البرنامج الجيد للطلاب الموهوبين هو ذلك الذي يتضمن مجموعة من الأسئلة التي تحاول استثارة تفكيرهم. فمثل هؤلاء الطلاب شغوفون بتحصيل المعرفة وباستطاعتهم مواصلة دراستهم وإنجاز أعمالهم مع قليل من المساعدة الفردية من قبل المعلم أو الأقران. كما أن هذا الاسلوب يناسب الطلاب ممن لديهم مواهب متعددة ومختلفة بحيث يصعب استخدام أساليب أخرى معهم.

ز-تجنب الاسلوب العزلي (التجميع) في رعاية الطلاب الموهوبين قدر الإمكان، ويمكن استخدام مزيج من الأساليب المختلفة: التجميع بعض الوقت، والإسراع (مقررات متقدمة) والإثراء (أنشطة متعددة ومتنوعة) مع مراعاة استمرار الطالب مع أقرانه فيغرفة الدراسة العادية ويتم تقديم هذه الخدمات الخاصة من قبل المتخصصين وفق جدولمحدد ومنظم وقد يتحمل المدرس العادي جزءاً من هذه المسئولية.

ي-يعتبر اسلوب التعليم الفردي أكثر إشباعاً لحاجات الطلاب الموهوبين ومراعاة لظروفهمالخاصة حيث تقدم لهم أنشطة تتحدى قدراتهم وتنمي مواهبهم كما يمكنهم التعليم بالاسلوب والمعدل المناسب لكل منهم سواء في غرفة الدراسة أو في غرفة المصادر أوفي المكتبة أو في المعمل، فضلاً عن انه يعودهم التعلم الذاتي والتوجيه الذاتي والمثابرة.(الدكتور عبدالعزيز السيد الشخص، 1990، ص 200 - 201 - 202).





دور المعلم في رعاية الموهوبين :



المعلم هو عماد العملية التعليمية، ولذلك فإن أي إصلاح للتعليم لابد أن يتضمن إعادة تقويم مهنة التدريس من حيث نوعية الأفراد المشتغلين بها وكيفية اختيارهم، وبرامج إعدادهم، ومستواهم العلمي وكفاءتهم المهنية في التدريس ورواتبهم ووضعهم الاجتماعي ويتطلب ذلك محاولة اجتذاب الطلاب المتميزين للالتحاق بكليات التربية وبهدف إعداد معلمين متميزين يعملون على تقدم طلابهم وقادرين على تقديم ما يدعم قدرات هؤلاء الطلاب وينمي مواهبهم فضلاً عن تحقيق مزيد من التفوق. (الدكتور عبدالعزيز السيد الشخص، 1990، ص 202 - 203).

إن معلم الموهوبين يعد ركناً أساسياً في رعايتهم وتربيتهم، لذلك يقترح بعض الباحثين ضرورة أن تتوافر فيه الصفات العامة الآتية:

أ-أن يؤمن بأهمية تعليم الأطفال الموهوبين وأن يكون ملماً بسيكولوجية الموهوبين ومعنىالتفوق والابتكار.

ب-أن يتقن المادة التي يقوم بتدريسها وأن يكون متخصصاً وأن يكون قادراً على رسم برنامج دراسي متكامل يوفر لتلاميذه الموهوبين خبرات متعددة ومتنوعة.

ج-أن يجيد طرق التدريس المناسبة للأطفال المتفوقين والتي تتمشى مع حاجاتهم إلى تناول الموضوعات بعمق أكثر من غيرهم ولا يلزم تلاميذه بالتطابق في الأفكار وإلا أخمد روح الابتكار لديهم وأن يوفر لهم الحرية حتى يحاولوا تجربة ما لديهم من إمكانيات.

د-أن يكون واسع الإطلاع لديه دراية بطرق البحث في المجالات العلمية والتخصصية.

هـ- أن تتوافر لديه بصيرة نافذة تساعده على اكتشاف الإمكانيات الكامنة في كل تلميذ.

و-أن تكون لديه القدرة على قيادة الأطفال الموهوبين من خلال أنشطتهم وجماعاتهمالمدرسية وأن يكون قادراً على تحقيق التوافق بينهم وبين زملائهم العاديين.

ز-أن يكون على اتصال دائم بكل من يتعاملون مع تلاميذه كأولياء الأمور والأخصائيينالاجتماعيين والمدرسين وغيرهم.

ح-أن يتحرر من مشاعر الحسد والغيرة إزاء قدرات الطفل الموهوب ويكون معتزاً بنفسه.

إن المدرس هو العامل الهام لنمو التلاميذ المتفوقين، إذ يساعدهم على اكتساب المهارات والاتجاهات التي تمكنهم من التعامل مع الحاضر بشكل سليم وإكسابهم المهارات الضرورية للفهم والتفاعل والتلاؤم مع المستقبل. (د. عبدالرحمن سيد سليمان، 1997، ص 59-60-61).





من الملاحظ إن موضوع برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين والمبدعين من المواضيع المثيرة للنقاش، بسبب ارتباطها بكثير من نقاط الجدل الفلسفية، والتربوية، والنفسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والأخلاقية، فدعاة البرامج التربوية الخاصة يرون فيها اسلوباً ممتازاً وكفيلاً بحسن استغلال الثروات الطبيعية ومن بينها القدرة على الإبداع والابتكار. وإذا ما أخذنا عوامل الكلفة والعائد في الاعتبار فإن ما يعود على المجتمع من آثار التفوق والنبوغ ومن الإنتاج العلمي والفني والإبداعي من قبل هؤلاء يفوق كثيراً قيمة ما يتم إنفاقه عليهم مهما زادت الكلفة وارتفعت المصاريف.

أيضاً هناك أثر إيجابي ناتج عن إثراء البيئة وهو ما يؤيد الآراء المنادية بضرورة توفير بيئة غنية بوسائل الإثارة للموهوبين والمبدعين. غير أن هناك جانب آخر للموضوع له طابع أخلاقي، وهو أنه إذا كانت البيئة الفنية سوف تستثير الموهوبين والمبدعين، فإننا نتوقع دون شك أن يعمل توفير مثل هذه البيئة لجميع الأطفال على التأثير فيهم إيجابياً وعلى دفعهم إلى تنمية ما لديهم من قدرات واستعدادات وإمكانات مهما كانت ضئيلة، وهذا هو لب القضية كما يقولون.

فإن كان الخالق سبحانه وتعالى قد حبا بعض الناس مميزات، فلما نظلم نحن البشر البعض الآخر ونمعن في حرمانهم من تلقي تلك الخدمات المميزة أو نوع التعليم المميز الكفيل بتعويضهم ولو نسبياً عما فقدوه من سمات التفوق والإبداع.

الموهبة والتفوق


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
إعــــــداد برامــــــــج تربـــــــوية لتعليـم الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هم الموهوبين ؟
» مناهج الموهوبين
» خصائص الموهوبين
» طرق اكتشاف الطلاب الموهوبين
» ملامح الأطفال الموهوبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى رعاية الموهوبيين Gifted Forum-
انتقل الى: