منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» المهم أنني أكتب
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1أمس في 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31498 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
THINKING مهارات التفكير حرك لحظة شرود إدارة التعلم الست المهم الزمن الجبن الذهنية القبعات المحطة التعليم mind المذاكرة المعلم الخرائط الناجح الفعال قطعة الخاصة التغيير النجاح

 

 ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19144
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Empty
مُساهمةموضوع: ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل   ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل Icon_minitime1الخميس نوفمبر 26, 2015 10:26 pm

نظم قسم العلوم الاجتماعية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (جامعة الدكتور يحيى فارس-المدية-الجزائر) الملتقى الوطني “بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل” يومي 18-19 فيفري 2015.

الإشكالية:

بطيء التعلم ھو ذلك المتعلم العادي والذي لا یعاني من أیة إعاقة جسمیة أو تخلف عقلي أو اضطراب نفسي، ومع ذلك لا یتمكن من الاستفادة من التعلیم الذي یقدم لھ من قبل المدرس _ في مادة أو أكثر_ ویظھر ھذا البطء في أنواع الإجابات التي یقدمھا لأسئلة الاختبارات الفصلیة أو في أي اختبار شفھي كان أو كتابي، وفي الدرجات المنخفضة التي یحصل علیھا، وحتى وان نجح مرة أو أكثر فلا یكون واعیا بنوع الإجابة التي قدمھا إن كانت ھي الصحیحة أم الخاطئة مما یؤكد عدم وعیھ بمدى صحة ما یكون قد یتعلمھ.
انطلاقا من الخصائص السابقة الذكر یصبح بطء التعلم یطرح مشكلا تربویا یقع بشكل أكبر على عاتق المعلم والمدرسة وكذا على عاتق الأسرة. والحقیقة أن ھذه المشكلة تنحدر من مسألة مفادھا أن المعلم یستقبل مجموعة من التلامیذ ذوي خلفیات ثقافیة واجتماعیة واقتصادیة ومعرفیة متنوعة، مما یؤكد ضرورة احترام مبدأ الفروق الفردیة التي تشمل مخزونا من المعارف الأكادیمیة والمنھجیة والعلائقیة والسلوكیة والعاطفیة …
وعلى ھذا تتأسس كل معرفة متعلمة جدیدة . في مقابل مبدأ الفروق الفردیة الذي یمیز المتعلمین، یجد المعلم نفسھ مجبرا على توحید المعرفة الموضوعة للتدریس، بحیث تفرض المدرسة على المتعلمین الدخول في قالب تعلیمي واحد وكل من لا یتمكن من الدخول في ھذا القالب فإنھ لا یستجیب للمعاییر المدرسیة، وبالتالي یعتبر غیر عادي، فتبعده المدرسة وتتخلى عنھ، من ھنا تنشأ المشكلات التعلیمیة والتي على رأسھا بطء التعلم .
والملاحظ في المدرسة الجزائریة بمختلف مراحلھا، أن البطء التعلمي لا یزال مشكلا مثیرا لقلق المربین والأولیاء رغم تحسن الكثیر من الأوضاع التعلیمیة والأسریة، كما أن ھذا المفھوم لا یزال لم یلق العنایة المطلوبة من قبل الباحثین والمختصین في
دراساتھم النظریة او المیدانیة.

الأهداف:

تتمثل أھداف الملتقى في الجوانب التالیة:
_ عرض النتائج التي أسفرت عن البحوث العلمیة المیدانیة في مشكلة بطء التعلم (التعمق في الجانب المفاھیمي) ،

_ التمییز بین مشكلة بطء التعلم ومشكلات تعلمیة أخرى قد تكون لھا نفس النتائج،
_الكشف عن العوامل والأسباب المؤدیة لظھور مشكلة بطء التعلم، والوقوف على أبعاد ھذه المشكلة،
_المساھمة في رسم أسالیب علمیة للوقایة والتخفیف من المشكلة لمساعدة التلامیذ على تجنب مشكلات دراسیة أكثر تعقیدا، وتحفیز العاملین وتمكینھم من تحقیق أعلى مستویات الأداء،
-مساعدة العاملین في مجال التربیة والتعلیم بتقدیم الأسالیب الممكن انجازھا للوقایة من مشكلة بطء التعلم وبالتالي تقدیم أسالیب العلاج،
-توعیة التلامیذ والأولیاء والعاملین التربویین بخطورة مجموعة من العوامل التي تبدو للكثیرین مواضیع بسیطة وسطحیة إلا أن بتآزرھا تشكل عوامل فعالة لإثارة مشكلة بطء التعلم، وتقدیم اقتراحات بشأن ھذه المسألة.

المحاور:

المحور الأول: تحدید الإطار المفاھیمي لمشكلة بطء التعلم
_مفھوم بطء التعلم ) التطور التاریخي لمفھوم بطء التعلم، التعاریف، الخصائص، الآثار.(
_التمییز بین مشكلة بطء التعلم ومشكلات تعلمیة وتعلیمة أخرى متداخلة معھا )صعوبات التعلم، التأخر الدراسي، اضطرابات التعلم. (
_التمییز بین بطء التعلم والتخلف العقلي .
المحور الثاني: تحدید عوامل وأسباب بطء التعلم.
_الأسباب الأساسیة لمشكلة بطء التعلم.
_العوامل الأسریة
_العوامل الاجتماعیة
_العوامل التربویة والمدرسیة
_العوامل الاقتصادیة
_الإعلام ودوره في تعمیق مشكلة بطء التعلم.
المحور الثالث: تشخیص بطء التعلم
_ أسالیب وتقنیات تشخیص بطء التعلم
_ أھمیة التشخیص المبكر لمشكلة بطء التعلم
_ أھمیة المتابعة المستمرة لملاحظة تطور مشكلة بطء التعلم.
عرض نتائج الدراسات المیدانیة حول البطء التعلمي.
المحور الرابع: إجراءات العلاج والتكفل للحد من مشكلة بطء التعلم
_التكفل الأكادیمي للحد من مشكلة بطء التعلم.
التكفل النفسي والتربوي والاجتماعي
_ التدخل المبكر للحد من مشكلة بطء التعلم
_ إجراءات العلاج والتكفل أخرى ) دور الإعلام ، دور الجمعیات والھیئات التربویة الأخرى… الخ.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
ملتقى بطء التعلم في المدرسة الجزائرية: واقع التشخيص وآليات التكفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحقيبة الالكترونية لمدير الامدرسة الابتدائية الجزائرية كل ما يحتاجه مدير المدرسة الابتدائية تحميل مباشر دون تسجيل
» المدرسة الجزائرية في ضوء المقاربة بالكفاءات
» l'ecole de mes rèves
» مدرسة حديثة بقوانين قديمة ... المدرسة الجزائرية تسيّر بقرارات تعود لــ 22 سنة مضت؟
» التعلم الذاتي للطفل ما قبل المدرسة وبعدها والأركان التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: