منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» المهم أنني أكتب
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1أمس في 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31498 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 58 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 58 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الزمن المحطة المهم THINKING التعلم الناجح المذاكرة النجاح قطعة التفكير الفعال لحظة حرك الذهنية مهارات المعلم الست إدارة الجبن التعليم الخاصة mind القبعات الخرائط التغيير شرود

 

 مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية&

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19144
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Empty
مُساهمةموضوع: مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية&   مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 05, 2011 1:20 am

بســم الله الرحمن الرحـــيــم


لقد تبلور في الأدب التربوي المتعلق بتنمية مهارات التفكير إتجاهان :
الأول : ينحو إلى تصميم برامج خاصة لتنمية التفكير.
الثاني : ينحو إلى تنمية مهارات التفكير عبر المنهج.
أما الاتجاه الأول والذي ينحو إلى تصميم برامج خاصة لتنمية التفكير فقد صممت في هذ الاتجاه ما يلي :
1- برنامج تسريع التفكير أو بمعنى تدريس العلوم من أجل مسارعة نمو مهارات التفكير العلمي الذي طبق في بريطانيا ويعرف ببرنامج case ويقوم هذا المشروع على إفتراض ضمني فحواه أننا إذا استطعنا تنمية مهارات التفكير في مجال العلوم فإن الطالب يستطيع أن ينقل استخدام هذه المهارات إلى المجالات الأخرى وتتكون فلسفة التدريس في هذا البرنامج من أربعة عناصر:
أ+- المناقشات الصفية.
ب+- التضارب المعرفي ويقصد به تعريض الطلاب إلى مشاهدات من خلال النشاط تكون بمثابة مفاجأة لكونها متعارضة مع توقعاتهم مما تدعو الطالب لإعادة النظر في بنيته المعرفية وطريقة تفكيره.
ت+- التفكير فيما وراء التفكير ويقصد بذلك التفكير في الأسباب التي دعت إلى التفكير في المشكلة بطريقة معينة.
ث+- التجسير ويقصد بها ربط الخبرات التي حصل عليها الطالب في هذا النشاط مع خبراته في الحياة العملية وفي المواد الأخرى.
2- برنامج مهارات التفكير THINKING SKILLS
وهو برنامج ظهر في أمريكا عام (1995) يهدف إلى تنمية مهارات التفكير في المرحلة الابتدائية ويركز على مهارات التعلم الذاتي من خلال تنمية مهارات الاستنتاج والتصنيف وتكوين الأنماط والاكتشاف والتوقع العلمي.
3- برنامج تحسين التفكير بطريقة القبعات الست.
الاتجاه الثاني: منحى تنمية مهارات التفكير عبر المنهج: وهو عبارة عن دمج تدريس مهارات التفكير عبر المناهج الدراسية جميعها ويتم ذلك بتصميم الأنشطة في المادة الدراسية بطريقة تؤدي إلى تنمية مهارة من مهارات التفكير.
أساليب تنمية مهارات التفكير في الكتاب المدرسي:
إن مما يجب تلافيه في النظام التعليمي التركيز على العمليات المعرفية التي تقوم على أسس التلقي السلبي من جانب المتعلمين على حساب الجوانب العقلية والقدرات الإبداعية التي تتعامل مع المضامين المعرفية للمناهج الدراسية وبذلك نكون قد حققنا نقلة نوعية بالانتفال من مرحلة التلقين إلى بناء المضامين المعرفية للمناهج الدراسية وبذلك نكون قد حققنا نقلة نوعية بالانتقال من مرحلة التلقين إلى بناء مقومات الفكر وملكات الإبداع لدى المتعلم وفي إطار هذا المفهوم يكون المعلم مخططًا ومديرًا للتفاعلات التي تشملها مواقف التدريس ومكتشفًا للمواهب وليس مجرد ملقن لمضمون المنهج ولعلنا نصل إلى كيفية تنمية مهارات التفكير في الكتاب المدرسي.

أولاً: في عرض الدروس.
تعرض الدروس بطريقة تفاعلية تحاور المتعلم وتنمي مهارات التفكير لديه مثل:
- طريقة الاكتشاف الاستقرائي بحيث تتاح للطالب فرص عديدة للقيام بمفردة أو بالتعاون مع زملائه بعمليات الملاحظة أو القياس أو التصنيف .. الخ.
- طريقة حل المشكلات بحيث تتاح للطالب فرص كافية للقيام بعمليات فرض الفروض واختبارها وتعميمها.
- طريقة الأسلوب القصصي.
- طريقة الأشكال التوضيحية وخرائط المفاهيم والتقسيم .
- طريقة استخدام مصادر المعرفة وتقنياتها بترك مساحات للتعلم الذاتي.
ثانيًا: في التدريبات.
1- تدريبات
- تدريبات تصنيف الأمثلة – تدريبات رسم مثل خرائط المفهوم – تدريبات الطلاقة – تدريبات من نوع حل المشكلات بالطرق المختلفة- تدريبات الطلاقة والمرونة والأصالة – تدريبات الفهم والتحليل والتقويم – تدريبات التدخل في النص – الألعاب اللغوية .

الفرق بين تعليم التفكير وتعليم مهارات التفكير
تعليم التفكير تعليم مهارات التفكير
يتضمن تهيئة الفرص والمواقف وتنظيم الخبرات التي تتيح الفرصة أمام الطلبة للتفكير ودفعهم وحثهم ومبادرتهم على استغلالها وتوظيف العمليات الذهنية المختلفة بها. يتضمن افتراض أن التفكير مثله مثل أي مهارة قابلة للتعلم والنقل والتوظيف في مواقف حياتية أو أكاديمية جديدة
يعني تزويد الطلاب بالفرص الملائمة لممارسة التفكير وحفزهم وإثارتهم على التفكير يتضمن تعلم مهارة التفكير تعلم استراتيجيات وعمليات ذهنية ومناسبة استخدامها ومستوى استخدامها
ينصب بصورة هادفة ومباشرة على تعليم الطلبة كيف ولماذا ينفذون مهارات التفكير واستراتيجيات عمليات التفكير الواضحة المعالم
وسنستعرض عددًا من مهارات التفكير التي تنمي التفكير الإبداعي لدى الطلاب وهي:
الرقم اسم المهارة الرقم اسم المهارة
1 حل المشكلات 2 تفكير ناقد
3 اتخاذالقرار 4 التفكير المبدع
5 الربط 6 التحليل
7 التقييم 8 التفكير المنتج
9 التطبيق 10 التخطيط
11 التنبؤ 12 المقارنة
13 التلخبص 14 الملاحظة
15 التصنيف 16 التفسير
17 العصف الذهني 18 العوامل
19 التخيل 20 التفكير بالنتائج
21 وضع الافتراضات 22 الطلاقة
23 المرونة 24 الأصالة
25 التفاصيل 26 وجهات نظر الأخرين
27 الدمج 28 العلاقات السببية
29 الاستنتاج 30 القياس المنطقي
31 المشكلة المستقبلية 32 التناقضات
33 إدارة فوضى التفكير 34 التفكير الترابطي
35 تصميم المشاريع والبحوث 36 نقل الخبرة من موقف لأخر
37 البدائل والاحتمالات 38 جداول المنطق
39 التبسيط والتوضيح 40 قلب الأفكار
وأخير نقول أن أهم مدخل لتدريس التفكير ومهاراته أن يكون التفكير نفسه مادة التعلم الرئيسه وخصوصًا في السنوات المبكرة من التعليم (الصفوف الأولية) لذا فعلى المعلمين أن يضطلعوا بثلاثة أمور وهي :
1- أن يجعلوا التفكير نفسه هو المادة الدراسية التي يقدمونها للطلاب.
2- أن يركزوا انتباههم وانتباه الطلاب على السمات الرئيسة التي تميز الإجراءات المعرفية .
3- أن يزودوا طلابهم دائمًا بتدريس مباشر وأن يمارسوا قيادة نشاط الطلاب الذي يبذلونه للتمكن من الإجراءات في سياقات متنوعة وفيرة للتفكير ومجرياته ومهاراته لأغراض متعددة.













Do you think in English when you reading? Or do you thinK in your first language? You can understand better if you think in English. Those exercises can help you learn to think in English.

هل تفكر في الانجلنزية حينما تقرأ؟ أو هل تفكر في لغتك حينما تقرأ ؟ تستطيع إدراك تفكيرك بشكل أفضل إذا فكرت في الانجلنزية . هذه التمارين ستساعدك في تعلم مهارات التفكيرك في الانجلنزية .

مهمه هذا الدرس هو تنشيط عقليتنا أي انه هناك ثغرات في محادثة واختيارات نختار انسب اجابة وهذا طبعا يحتاج تركيز بسيييييط بس نركز

Circle the best answer.
ضع دائرة على أفضل إجابة .

Edwin work in a restaurant. He's the only co0k. He's lunch and dinner. He doesn't c0ok breakfast . the restaurant is closed .

a. in the evening - b. at lunch time

c. in the morning - d. on Tuesday

. يعمل ادون في مطعم .فهو طاهي. يطبخ ايدون في وقت الغداء والعشاء فقط . وهو لا يعمل في وقت الفطور. المطعم مغلق .

The best answer is "c" in morning "morning is the time for breakfast. Edwin doesn’t co0k breakfast, and Edwin is the only co0k. That means the restaurant isn’t open for breakfast. So the restaurant is closed in morning.

الاجابة الافضل هي "c" " في الصباح " الصباح هو قت الفطور و ادون لا يطبخ الفطور ، ودون مهنته طباخ . هذا يعني ان المطعم يغلق في وقت الفطور . إذن المطعم يغلق في الصباح .

Guidelines for thinking skills exercises

· Do some thinking skills exercises every week
· Work quickly and don't use a dictionary
· Try to guess the meaning of new word
· Think in English to find the correct answer
· Remember: your first guess is often the right one!


تعليمات لتمارين مهارات التفكير :
· مارس مهاراتك التفكيرية أسبوعيا
· اعمل سريعا ولاستخدم القاموس
· حاول تخمين معاني الكلمات الجديدة
· فكر في الانجلنزية لإيجاد الجواب الصحيح
· تذكر : تخمينك الأول غالبا مايكون هو الصحيح .


. سأقوم بحل بعض التمارين . وساترك لكم بعضها . لان هذا الجزء يعتمد كليا على الطالب وليس المدرس . تذكر ان التمارين تعتمد على التخمين و صواب تفكيرك . الإجابات الصحيحة واضحة . فقط ركز مع القصة !



Circle the best answer: 1.
can you see that airplane? It's high in the sky. It's going far way. It's going,


a. to school - b. home
c. to Australia - d. to the country


هل تسطيع ان ترى الطائرة ؟ انها عاليه في السماء . هي تذهب بعيدا . لقد ذهبت .

أ . المدرسة - ب. البيت
ج. إلى استراليا - د. إلى العاصمة




طبعا ليس هناك سؤال . مثلا اين ذهبت الطائرة . لا يوجد سؤال فقط يوجد لنا عضو في راسنا اسمه " المخ " ونفكر . شوفوا معاي .

المحادثة تكلمت عن الطائرة " هي ذهبت " هي عالية " لقد ذهبت "

قبل كل شي هو نلقي نظرة على جميع الاحتمالات خلونا نشوف !

أ . " المدرسة " تخوض القصة عن طائرة . لم تأتي بأي طرف عن المدرسة أو مشتقاتها إذا ليست " أ "

ب. البيت " البيت مع القصة لانستطيع أن ندمج القصه، طائرة ، عاليه ، لقد ذهبت مع البيت. اذا ليست "ب"
ج. إلى استراليا " اجابه قريبه مع أحداث القصة وهي بلا شك هي الأنسب لأنها تكلمنا عن طائرة إذا هي مسافرة وسوف تذهب الى بلد ماء .
د . " العاصمة " لاأ ستغرب اذا كانت "د" هي الاجابة ولاكنها ليست قويه مثل " ج " لانه " العاصمه " اسم عام و استراليا اسم مخصوص .


2- there's a big airplane from Leland. It's coming down to the airport now it's at the airport and all the people are …


a. getting out - b. learning English
c. sleeping - d. buying clothes

هناك طائرة حمولتها كبيرة قادمة من ايرلندا . انها الان تهبط الى المدرج . انها الان في المدرج و المسافرون يـ .... < وش تتوقعون !
أ . يغادرون - ب . يتعلمون الانجلنزية
ج . نائمون - د. يشترون الملابس .


أتوقع هذا الفقرة وضحت اللي أبي اقولة .

3- leo has a very old car . it's 20 years old ! it's not beautiful , and it is not very fast . but it always …

A. goes - B. stops
C. comes. - D. sees

" لوو" لديه سيارة قديمة جدا . عمرها 20 سنه ! ليست جميلة وليست سريعة . لكنها عادة ...


أ- تمشي - ب . تقف
ج. تاتي - د . تنظر


هذي الفقرة جميله . ذكر إن السيارة قبيحة وغير سريعة وعمرها عشرين سنه ثم قال but و but هي الفاصل بمعنى " إلا أنها " مثال . محمد لديه بيت قديم و غير جميل ومنظرها قبيح إلا انه( يستطيع العيش فيه). < وضعنا ما في داخل الأقواس بدلا ( لاليس حديث أو رائع ) الجملة ماتركب نعلم إن أوصاف البيت سلبيه ولكن But دائما تعطي المنضمون . ليست جميله ليست سريعة لكنها تمشي .



4- a big black cat lives in that house. It sits in the window all day. It likes to look at people.

A. in the house B.on the street
C. on television - D. In boats

القطة السوداء تعيش في ذالك المنزل . تجلس عند النافذة كل يوم . وتحب ان تنظر إلى الناس .

أ . في المنزل - ب. في الشارع
ج. في التليفزيون - د. في القوارب


قطة تجلس عند النافذة وتنظر إلى الناس ..
مفتاح الإجابة هي " الناس " أين هم ؟



Exercise 5 التمرين الخامس .


تمرين عليكم واهم شي في التمرين التوقع الصحيح ..

Circle the best answer
.
1. stella can't find her cell phone. It was in her room yesterday, but today it's not there. She thinks luis took it, and now she's very …


A. sick - B . ready for class

C. happy with luis - D. angry with luis




2. some children are afraid of the. Dark. They don't like it
because they can't see in the dark. At night they always want..

A. the lights on - B. the lights off

C. the door closed - D. the music on


3- Maria Martinez is 80 years old. She lives in village near her children and grandchildren. She's very happy now, but she wasn't always happy. When she was young, her life was


A. easier - B. difficult

C. better - D . longer


The city of Edinburgh , Scotland , is full of history . it has a beautiful castle, a beautiful church, and many other


A . interesting old buildings - B. good new restaurants


C. new movie theatres - D. Parks and gardens






5- Ferrari cars are famous all around the word . people like to look at them in car shows or on television. But most people can't buy them. Ferrari are very


A. fast - B . beautiful
.
C. expensive - D. red


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
*s*
قبعة ♥ حمراء
*s*


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/03/2011

مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية&   مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية& Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 05, 2011 5:55 pm

موضوع في قمة الروعة
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهـــــارات التــــفــكــيــر في الانجليزية&
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهـــــارات الإقــــــناع
» مكتبة كتب الانجليزية
» اليوم في حصة الانجليزية
» كتب منوعة باللغة الانجليزية
» تعلم الانجليزية بسهولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى القبعات الست six thinking hats-
انتقل الى: