منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  مفهوم القبعات الست I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» عطر حياتك
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:36 pm من طرف freeman

» أبكي
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» مدادي
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
مفهوم القبعات الست Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31493 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 62 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 62 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الخاصة النجاح قطعة حرك إدارة الست التعليم الخرائط المحطة الناجح المذاكرة لحظة التعلم المهم التفكير الذهنية المعلم THINKING شرود مهارات الفعال mind القبعات الزمن الجبن التغيير

 

 مفهوم القبعات الست

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19139
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

مفهوم القبعات الست Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم القبعات الست   مفهوم القبعات الست Icon_minitime1الإثنين فبراير 13, 2023 6:40 pm

مفهوم القبعات الست
هناك ستة قبعات خيالية ووهمية للتفكير لكل منها لون مختلف
كما وأن لكل قبعة من القبعات الستة تمثل أسلوب مختلف ومتفرد للتفكير
فعندما نضع واحدة من تلك القبعات فأنت بذلك ستوجه وتشغل تفكيرك
وفق ذاك النمط من التفكير المقرون بتلك القبعة. وعندما تخلع قبعة
وتضع أخرى فأنت بذلك تغيير من أسلوب التفكير الذي تملية القبعة الأولى
إلى أسلوب آخر يناسب نمط تفكير القبعة الثانية..
(( القبعة البيضاء ))
وترمز إلى.............. التفكير الحيادي (معلومات )

((القبعة الحمراء ))
وترمز إلى..............التفكير العاطفي (شعور –إحساس)
((القبعة السوداء))

وترمز إلى..............التفكير السلبي (السلبيات)

((القبعة الصفراء ))
وترمز إلى............. التفكير الإيجابي (الإيجابيات)

((القبعة الخضراء ))
وترمز إلى............ التفكير الإبداعي (الحلول والمقترحات)

(( القبعة الزرقاء ))

وترمز إلى............التفكير الموجه (متى التنفيذ - وقت التنفيذ _ اتخاذ القرارات _ الخطط)

خلاصة طريقة ( القبعات الست ) هي أن دي بونوقسم التفكير عند الإنسان إلى ستة أنماط ، واعتبر كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أويخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .
ولتسهيل الأمر فقد أعطى دي بونولوناً مميزاً لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة

اهداف دي نوو
- توضيح وتبسيط التفكير ، وذلك لتزداد فاعليته .
2 - فالشخص من خلال هذا البرنامج يقوم بالتفكير بالتعامل مع شئ واحد في وقت واحد .
3 - السماح للمفكر بالانتقال أو بتغيير نمط تفكيره.
4 - القبعاتالست الملونة هي عبارة عن وسيلة يستخدمها الفرد في معظم لحظات الحياة
5 - وتركز هذه القبعات الست للتفكير على أن التفكير هو عملية متعددة .

اهمية الموضوع
1- كما أنه من لوازم الدرس الشرح بالكتابةعلى السبورة فإنه من المثير لتفاعل الدرس أن يضع التلاميذ قبعات التفكير حتىيشاركوا من نواحي عديدة توسع منابع الفوائد من المادة العلمية .
2- فإنطريقة القبعات الست للتفكير تستخدم كناية عن أنواع مختلفة من التفكير .
3- عن طريق استخدام القبعات الست يتضح للتلاميذ أن التفكير عبارة عن مهارة يمكن تعلمهاوتطويرها عن طريق الممارسة .
4- القبعات الست للتفكير تقدم إطاراً للتركيزوالبناء ، والتفكير البناء .
5- القبعات الست تعترف بأن المشاعر والعواطف أجزاء مهمة للتفكير . وهي عملية ممتعة للتعليم والتعلم على كل المستويات .
6- كل لون من القبعات يمثل نوعاً من التفكير ، وعندما نضع قبعة معينة يراداستخدامها فإنه فقط يمارس ذلك النوع من التفكير في ذلك الوقت ... وبهذه الطريقةيمكن أن ينظر إلى أي فكرة أو قضية خلال ست وجهات نظر مختلفة ، قبل أن يقرر ما مدىأهمية الفكرة أو الاجراء الذ

لماذا نتعلم القبعات الست ؟
1-ممتعة ، وسهلة في التعليم والتعلم .
2- تقدم صوراً عقلية مفيدة .
3- تستخدم على جميع المستويات .
4- الإطار العام يسمح بالتركيز والبناءوالتفكير البناء المنتج .غير مرتبطة بالأنـا .
5- تعترف بالمشاعركجزء مهم في التفكير .
6- ناقدة وبناءة ومبدعة .
7- التفكير في التفكير .
8- تكشف أن التفكير ليس عبارة عن ذكاء فقط ولكن يمكن أن يعلمويمارس ويتطور .

القبعة البيضاء
لسؤال فيها عن المعلومات ...
والطالب فيه يفكر بواقعية وموضوعية ...
تسأل الطلاب ماهي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟

فعندما يرتدي المفكر القبعة البيضاءيحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرهاولا كيف تمت ، ولكنه يظهرها كما هي .
فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل أوبعض ما يأتي :
1- طرح معلومات أو الحصول عليها .
2- التركيز علىالحقائق والمعلومات .
3-التجرد من العواطف أو الرأي .
4-الاهتمامبالوقائع والأرقام والإحصائيات .
5-عدم تفسير المعـلومات أو الوقائع .
6-الحيادية والموضوعية التامة .
7- تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاءالمعلومات .
8- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .
9- الإجابات المباشر والمحددة عن الأسئلة .
10- الإنصات والاستماعالجيد .
11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأيصواباً بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .

القبعة الحمراء
لسؤال فيها عن المشاعر .
والطالب فيها يفكر بمشاعره وعواطفه .
يسأل الطلاب / أن يصفوا شعورهم نحو شئ ما .
فالمفكر عندما يرتديالقبعة الحمراء يستبعد المنطق والمبررات .
فمرتدي القبعة الحمراء يمارس بعضالأمور التالية :
1- إظهار المشاعر والأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمةمبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور ، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .
2- الاهتمامبالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات .
3- إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .
4- تتميز غالباً بالتحيز ، أوبالتخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليس لهاأساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .
5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفيوإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .
6- رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ،بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي

القبعة السوداء
السؤال فيها عن نواحي الضعف .
والطالب فيها كأنه فب حالة حزن .
تسأل الطــلاب / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكنأن تكون .
فيهتم المفكر بالتقديرات السلبية ، وإظهار الأشياء الخاطئة ، وطرحالأسئلة السلبية .
وعندما ترتديها فأنت تفعل بعض ما يلي :
1- نقدالآراء ورفضها ، وربما تلجأ في ذلك إلى المنطق والحجج والأدلة التي تنظر إليها منزاوية سلبية معتمة .
2- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح .
3- إيضاح نقاط الضعف في أي فكرة .
4- التركيز على احتمالات الفشل وتقليل احتمالات النجاح .
5- التركيز على العوائق والمشكلات والتجاربالفاشلة
6- التركيز على الجوانب السلبية : كارتفاع التكاليف ، أو قوة الخصوم، أو شدة المنافسة ، أو الضعف الذاتي ، أو الأخطار المتوقعة .
7- توقع الفشل والتردد في الإقدام .
8- عدم استعمال الانفعالات والمشاعر بوضوح ، وإنما تلجأإلى استعمال المنطق وإظهار الرأي بصورة سلبية

القبعة الصفراء
والسؤال فيها عن نواحي القوة
والطالب فيها فرحومتــــــــفائل .
تسأل الطلاب / أن يفكروا في الأشياء الإيجابية نحو موضوعمـا
وهي تمثل التفكير الإيجابي والبناء والمنتج ، والمفكر الذي يرتدي القبعةالصفراء ، يكون متفائلا ويقدم الاقتراحات والمشاريع .
يرمز اللون الأصفر إلىالشمس والنور ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفاؤل والتفكير الإيجابي ، ومنيرتديها يهتم بالتالي :
1- التفاؤل ، والإقدام ، والإيجابية ، والاستعدادللتجريب
2- التركيز على إبراز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل .
تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية إلى النجاح .
4- إيضاح نقاط القوة في الفكرة، والتركيز على جوانبها الإيجابية .
5- تهوين المشكلات والمخاطر، وتوضيح الفروق عن التجارب الفاشلة الساقطة .
6- التركيز على الجوانب السلبية الإيجابية : كانخفاض التكاليف ، أو ضعفالخصوم ، أو عدم المبالاة بالمنافسين ، أو الشعور بالثقة بالنفس ، أو تهوين الأخطارالمتوقعة .
الاهتمام بالفرص المتاحة ، والحرص على استغلالها .
8- توقع النجاح والتشجيع على الإقدام .
9- عدم اللجوء إلى المشاعر والانفعالاتبوضوح ، باستخدام المنطق وإظهار الرأي بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه .
10- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة إبداع .
11- يتمتع بأملكبير وأهداف طموحة يعمل نحوها .
12- ينظر إلى الجانب الإيجابي في أي أمر ،ويــبرر له بتهوين الجانب السلبي .

القبعةالخضراء
القبعات الست وكيف نلبسها
متى يمكن أن نستخدمالقبعات الست + الزمن ؟
والجواب أنها تستخدم عندما نرغب فيالتفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال ،
أو تغيير إجراءات عملية ما ، أوتطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرة
أو غيرها من الأعمال التي نريدأن يكون تفكيرنا فيها شموليا وإبداعيا متوازنا في نفس الوقت .
لنبدأ بالحديث عن الفروقات بين الأنماط الستة أو ألوانالتفكير
نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكلشخص حجم معين من العقل ,
والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكونفي التفكير ,
وقد وضع العالم (إدوارد بوند) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كلحسب تفكيره
و سأذكرها مع ذكر ابرزصفاتها :
التفكيرالمحايد ــــ يرتدي القبعة البيضاء "الحقائق" :
والمقصودبه هنا عملية جمع معلومات حول موضوع التفكير ,
مكان إقامة المشروع أو الفكرة ،
الأسعار والكميات والتكاليف ، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة ،
معلومات حول مشروعات مشابهة إن وجدت .
لاحظ أن مثل هذه المعلومات معلومات محايدة لا إيجابية ولا سلبية ولذلك اخترنا اللون الأبيض .
ــ يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة .
ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف .
ــ يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات .
ــ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أوتلقيها .
التفكير السلبي ــــيرتدي القبعة السوداء "الحيطة والحذر" :
تشير إلى التفكيرالتشاؤمي وعند ارتدائها ،
وكثيرا ما نرتديها دون أن نشعر ،

نفكر في الجوانب السلبية للمشروع ،
الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها .
ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح
ــ دائم ينتقد الأداء .
ــ يركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها .
ــ يستعمل المنطقالصحيح و أحيانا الغير صحيح في انتقاداته .

,,,, التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء "التفاؤل" :
تشير إلى التفكير الإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمزالنماء ومصدر الطاقة .
عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابيةللفكرة ،
كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروفالعمل والحياة
ــ متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب .
ــ يركز علىاحتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .
ــ لا يستعمل المشاعر و الانفعالاتبوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .
ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص علىاستغلالها .
,,,, التفكير العاطفي ــــيرتدي القبعة الحمراء "المشاعر" :
تشير إلى التفكير العاطفي وعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي صرف
دون النظر إلى العوامل المنطقيةوالايجابيات والسلبيات ،
ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع
ماهي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك
هل تشعر بمشاعر فخر أو اعتزاز أو غيرهاعند دخولك أو تبنيك لمثل هذا الأمر
ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسببو بدون سبب .
ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائقو المعلومات .
ـيميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .
ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي
,,,, التفكير المنضم ــــ يرتدي القبعةالزرقاء "الحكم" :
ترمز إلى التفكير الشمولي ويأتي دورهاللتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير
الداخلة في تعريف التقنية .
فقبلانهاء عملية التفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟
هل هناك نمط يحتاجإلى مزيد بحث وتفكير فيه ؟
وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكيرأو استكمالها
ــ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .
ــ يتميز بالمسئولية والإدارة في أغلب الأمور .
ــ يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها .
ــ يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .
,,,, التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء "أفكارجديدة" :
ترمز إلى التفكير الإبداعي وهي مأخوذة من لونالأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد ،
عند ارتداء القبعة الخضراء نبحثعن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت .
فمثلا نفكر في أصل الموضوع ، المشروع ،
لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة ؟
ثم يمكن أن نفكر فيالسلبيات كيف يمكن أن نتجاوز هذه السلبيات بشكل إبداعي ونحولها إلى إيجابيات؟
كما يمكن أن نفكر في مزيد من الإيجابيات التي يمكن أن يضيفها المشروع ؟
ثمنفكر بشكل إبداعي عن دور العواطف والمشاعر في إنجاح هذا المشروع ؟
وهكذا تتفتحلنا آفاق جديدة للتفكير يمكن أن توصلنا إلى أفكار لم يسبق لها مثيل
ــ يحرصعلى كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم .
ــ مستعد للتحمل المخاطر و النتائجالمترتبة .
ــ دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير .
ــ يستعمل و سائلو عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما ) .
ــ يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .
هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلمأن بعض الناس بإمكانهم
ارتداء اكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التييتعرضون لها .
يمكن التدريس بهذه الطريقة من خلال حصة كاملة أو جزء من حصة.
سأعرض وجهة نظريالشخصية للطريقة المثلى لهذه الطريقة.


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
مفهوم القبعات الست
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم القبعات الست كتقنية للتفكير الإبداعي
»  مفهوم القبعات الست كتقنية للتفكير الإبداعي
» القبعات الست للتفكير.تطبيقات القبعات الست في القيادة.كل مايتعلق بالقبعات الست.
» ما هي القبعات الست ?
» القبعات الست

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: