freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19240 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: تلخيص في مادة التفكير الثلاثاء أبريل 03, 2012 12:09 pm | |
| لتفكير : هو عملية معرفية تمكن الفرد من التعلم ذي المعني من خلال الخبرة التي يمر بها التفكير : عبارة عن سلسة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس مسميات التفكير : التفكير الفعال , التفكير التحليلي , التفكير الناقد , التفكير المبدع , التفكير الاستقرائي , التفكير الاستنباطي , التفكير المنطقي , التفكير المعرفي , التفكير فوق المعرفي , وغيرها مكونات عملية التفكير : تتكون من أربعة مكونات :- - عملية معرفية : بعضها معقد مثل حل المشكلات وبعضها اقل تعقيدا كالاستيعاب والتطبيق - عمليات فوق معرفية : مثل التوجيه والتحكم والتخطيط - الثقافة والخبرة السابقة : معرفة خاصة بمحتوي المادة أو الموضوع - عوامل شخصية تتعلق بالشخص الذي يمارس عملية التفكير مثل ( اتجاهاته وميوله وموضوعيته ) الفرق بين التفكير ومهارات التفكير التفكير : هي عملية كلية نقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية والمعلومات المسترجعة لتكوين الأفكار أو الاستدلال عليها . مهارات التفكير : هي عمليات محدودة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل مهارات تحديد المشكلة أهمية التفكير وضرورياته - يساعدنا علي اكتساب مهارات تمكننا من تحقيق وفهم عميق لمجريات الأحداث التي يتعرض لها أو يساهم في أحداثها عبر مجموعة من العمليات المعرفية - يساعدنا علي حل المشكلة واتخاذ القرار والتي تمكن الإنسان من التكيف مع البيئة التفكير في القرءان الكريم ( قال تعالي " وإذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آبائنا ولو كان أبائهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون " ) البقرة 170 قال تعالي ( " وإذا ناديته للصلاة اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بأنهم قوم لا يعقلون " ) المائدة 58 قال تعالي ( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ) الأنفال 22 التفكير في السنة ورد عن عمر بن الخطاب أن رجلا من الأنصار جاء إلي النبي فقال يا رسول الله إذا حضرت جنازة أو حضر مجلس عالم أيهما أحب إليك أن اشهد فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا كان للجنازة من يتبعها ويدفنها فان حضور مجلس العالم أفضل من حضور ألف جنازة وعيادة ألف مريض وقيام ألف ليلة
وقوله صلي الله عليه وسلم ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم , إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده التفكير في الشريعة
أكدت الشريعة الإسلامية أن جميع العبادات تؤكد علي أهمية التفكير من خلال جعل العقل شرطا في صحة تلك العبادات التفكير من ضروريات التربية والتعليم ؟ لأنه يتجه نحو النظم التربوية ممثلة بمؤسساتها المختلفة وفق منظور تربوي يهدف إلي تطوير الفرد وتحرير طاقته الإبداعية مستويات التفكير : لاحظ الباحثون أن مستوي التعقيد في التفكير يعتمد بصورة أساسية علي مستوي الصعوبة والتجريد في المهمة المطلوبة أو المثير وقد تميز بين مستويين في التفكير وهما : - التفكير الأساسي : هو عبارة عن الأنشطة العقلية أو الذهنية غير المعقدة والتي تتطلب ممارسة أو تنفيذ المستويات الدنيا من المجال المعرفي أو العقلي التفكير المركب : ويمثل مجموعة من العمليات العقلية المعقدة التي تضم مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات وعملية صنع القرار التفكير فوق معرفي ) التفكير من حيث الصعوبة والكمال ويمكن وضعها في ثلاث مستويات وهي : تفكير فوق معرفي : مثل التخطيط و المراقبة والتقويم تفكير معرفي : وندرج تحته العمليات, والاستراتيجيات, وندرج تحته العمليات : التفكير الناقد , والاستدلال والتفكير الإبداعي مهارات التفكير : ويندرج تحتها مجمل مهارات التفكير مثل : مهارات الاستدلال مهارات التفكير الناقد , مهارات التفكير الإبداعي أنواع التفكير المركب - التفكير الناقد 2- التفكير الإبداعي 3- حل المشكلة 4- اتخاذ القرار 5- التفكير فوق المعرفي ) - إن استراتيجيات التفكير أكثر تعقيدا من مهارات التفكير , وتتألف من مجموعة مهارات رئيسية يتفرع عن كل منها مهارات أخري - يتطلب تطبيق الإستراتيجية , التفكير وفق نسق معين من الخطوات المتتالية علي الأغلب ويكرر بطريقة أو أخري حتي يتم الوصول إلي نتيجة - يمثل تطبيق الإستراتيجية احد الوظائف الرئيسية للتفكير الهادف والمنظم - أما مهارات التفكير الأساسية فهي اقل صعوبة من إستراتيجيات التفكير أو عمليات التفكير المركبة التفكير فوق المعرفي
- عمليات تحكم عليا وظيفتها التخطيط والمراقبة و التقييم لأداء الفرد في حل المشكلة - قدرة علي التفكير في مجريات التفكير أو حوله - اعلي مستويات النشاط العقلي الذي يبقي علي وعي الفرد لذاته ولغيره أثناء التفكير في حل المشكلة - مهارة تنفيذية مهمتها توجيه وإدارة مهام التفكير المختلفة العاملة في حل المشكلة د - ظهر في بداية السبعينات ليضيف بعدا جديدا في مجال علم النفس المعرفي مهارات التفكير المعرفية : مهارات التركيز - تعريف المشكلات : توضيح ظروف المشكلة - وضع الأهداف : تحديد التوجهات والأهداف
مهارات جمع المعلومات - الملاحظة : الحصول علي المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس - التساؤل : البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة مهارات التذكر - الترميز : ترميز وتخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد
- الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة المد وظيفة الذاكرة - اختزان المعلومات والخبرات الشعورية ولا شعورية وحفظها علي نظام شكل معقد - استدعاء ما يلزم من المعلومات والحقائق ومنظومة البيانات عند الحاجة . ملاحظة / هناك علاقة ايجابية بين قوة الذاكرة ومستوي الذكاء مهارات تنظيم المعلومات - المقارنة : ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر - التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة - الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق معيار معين مهارات التحليل - تحديد الخصائص والمكونات : التمييز بين الأشياء والتعرف علي خصائصها وأجزائها - تحديد العلاقة والأنماط : التعرف علي الطرق الرابطة بين المكونات المهارات الإنتاجية \ التوليدية - الاستنتاج : التفكير فيما هو ابعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها - التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معني للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة - الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإثراؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلي نتائج جديدة - التمثيل : إضافة منعي جديد للمعلومة بتغير صورتها (تمثيلها برموز الو مخططات أو رسوم بيانية ) مهارات التكامل والدمج - التلخيص : تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسية بطريقة فعالة وعملية - إعادة البناء : تعديل هيكل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة مهارات التقويم - وضع المقاييس اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات - الإثبات : تقديم البرهان علي صحة أو دقة الادعاءات
- التعرف علي الأخطاء : الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية مهارات التفكير فوق المعرفية التخطيط - تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها - اختيار إستراتيجية التنفيذ والمهارات - التنبؤ بالنتائج المرغوبة والمتوقعة - تحديد العقبات والأخطاء المحتملة
المراقبة والتحكم - الإبقاء علي الهدف في بؤرة الاهتمام - الحفاظ علي تسلسل العمليات أو الخطوات - معرفة متى يتحقق هدف فرعي - اكتشاف العقبات والأخطاء التقييم - تقييم مدي تحقيق الهدف - الحكم علي دقة النتائج وكفايتها - تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها - تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء تصنيف التفكير من حيث الفاعلية والخصائص تفكير فعال : وهو التفكير التي يتحقق فيه شرطان : - تتبع فيه أساليب ومنهجية سليمة بشكل معقول - تستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقتها وكفايتها خصائص الشخصية التي يمكن تطويرها بالتدريب والدعم - الميل لتحديد الموضوع أو المشكلة بكل وضوح - البحث عن عدة بدائل وفحصها باهتمام - البحث عن الأسباب وعرضها - استخدام مصادر موثوقة للمعلومات تفكير غير فعال وهو التفكير الذي لا يتبع منهجية دقيقة , ويبني علي مغالطات أو افتراضيات باطلة ومتناقضة ومن بينها : - التضليل واستخدام بعض الأساليب لتوجيه النقاش بعيدا عن الموضوع الرئيس - إساءة استخدام اللغة بقصد أو من غير قصد للابتعاد عن صلب الموضوع - اللجوء إلي القوة والتهجم الشخصي والجماعي بغرض إجهاض فكرة أو رأي - التردد في اتخاذ القرار المناسب في ضوء الأدلة المتاحة خصائص التفكير : يتميز التفكير بشكل عام بالخصائص التالية : - سلوكه هادف : فهو لا يحدث في فراغ أو بلا هدف وإنما يحدث في مواقف معينة - سلوك تطوري : يتغير كما ونوعا تبعا لتطور الفرد وتراكم خبراته - يكون التفكير فعالا عندما يوصل إلي أفضل المعاني للمعلومات التي يمكن استخلاصها في موقف ما يحدث بأشكال مختلفة قد تكون لفظية أو رمزية - يتشكل من تداخل عناصر البيئة التي يجري فيها التفكير والموقف او الخبرة
أخطاء التفكير التحيز أو النظرة الجزئية في التفكير - التحيز أو النظرة الجزئية في التفكير هي الخطأ الرئيس في التفكير - قصور في عملية الإدراك والفهم الإطار الزمني - عندما لا يكون بمقدور الشخص إدراك أو فهم الموقف في إطاره الزمني الكلي التمركز حول الذات - وهو النظر علي الموقف بدلاله شخصية وغير معني بالآثار المترتبة علي الموقف مثل ( قطع الإشارة الضوئية وهي حمراء بدعوي انه علي عجلة من أمره ) الغرور - وهو الإيمان بصحة الموقف ورفض البحث عن أي تفسيرات أخري الحكم المتسرع - وهو يعتمد في اغلب الأحيان علي التحيز والعاطفة أو الاعتقاد أو التكتل الاجتماعي أو غير ذلك المخالفة - وهو الأخذ بالموقف المخالف بدون التحقق من صحته
التفكير ضرورة حيوية للإيمان واكتشاف نواميس الحياة - لتعميق الإيمان - زيادة الفهم - وعبادة الله علي بصيرة التفكير الحاذق لا ينمو تلقائيا - لأنه ليس نتاجا عرضيا للخبرة - لأنه ليس نتاجا أوتوماتيكيا لدراسة موضوع معين
- التفكير الحاذق يتطلب تعليما منظما هادفا ومرنا حتى يمكن أن يبلغ أقصي مدي له - التفكير اليومي المعتاد ويشبه المشي - التفكير الحاذق الذي يتطلب تعليما منظما وهافا ومرنا ومستمرا دور التفكير في النجاح الدراسي والحياتي - لان أدائهم في الأكاديمية التعليمية والاختبارات المدرسية والمواقف الحياتية أثناء الدراسة وبعد إنهائها هي نتائج تفكيرهم إن تعليم مهارات التفكير الحاذق قد يكون من أهم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها معلم أو مدرسة لأسباب كثيرة منها - التعليم الواضح المباشر لعمليات ومهارات التفكير المتنوعة يساعد علي رفع مستوي الكفاءة التفكيرية للطالب
التعليم الواضح المباشر لعمليات ومهارات التفكير اللازمة لفهم موضوع دراسي , يمكن ان يحسن مستوي تحصيل الطالب في هذا الموضوع - تعليم عمليات ومهارات التفكير يعطي الطالب إحساسا بالسيطرة الواعية علي تفكيره تعلم التفكير الفوق معرفي - الأهمية القصوى لمهارات التفكير الفوق معرفية في معالجة المعلومات علي اعتبار أن أي تفكير هادف يتضمن مهارات معرفية وفوق معرفية - أن ما ينطبق علي مهارات التفكير المعرفية ينطبق علي مهارات التفكير فوق المعرفية الفوائد التربوية للخريطة الذهنية تساعد الخريطة الذهنية المتعلم والمعلم في تحقيق التالي : - تنظيم البناء المعرفي والمهاري - المرجعة للمعلومات المسبقة - المراجعة المتكررة للموضوع - مراعاة الفروق الفردية عند الطلبة - تطوير المتعلمين لأسئلة جديدة عن بيانات ومعلومات قد حصلوا عليها من خلال الخريطة - إعداد الاختبار المدرسي - تلخيص الموضوع عند عرضه , الملخص السبوري - توثيق البيانات والمعلومات من مصادر بحثية مختلفة كيف تعد خريطة ذهنية لإعداد خريطة ذهنية ينبغي مراعاة الخطوات التالية : - تخيل المساحة التي يحتاجها توضيح العلاقات المتداخلة لعناصر موضوع ما . - وضع الفكرة الرئيسية المراد توضيحها في مركز الخريطة المفتوحة
- التعرف علي العلاقات التي تربط بين أطراف الموضوع - استخدام الخطوط والأسهم والأيقونات في توزيع العناصر المكونة للموضوع - توظيف الألوان في التمييز بين العناصر الرئيسية والفرعية
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|