الرحلة المعرفية QUEST WEB
د. غسان يوسف قطيط
المرجع: حوسبة التدريس 2011 / دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان
مقدمة:
شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في توظيف ودمج التكنولوجيا بالتعليم، وقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بالتكنولوجيا، وعلى رأسها المعلم حيث تغير دوره من ناقل للمعرفة إلى مسهل لعملية التعلم، فأصبح المعلم يصمم بيئة التعلم، ويشخص مستويات طلبته، ويصف لهم ما يناسبهم من المواد التعليمية، ويتابع تقدمهم ويرشدهم، ويوجههم حتى تتحقق النتاجات المطلوبة.
كما تغير دور المتعلم نتيجة أدوات التكنولوجيا ، فلم يعد متلقياً سلبياً ، بل أصبح نشطاً إيجابياً، وأصبح التعلم متمركزاً حول المتعلم، وذلك بالاهتمام بالطرق والأساليب التي يتبعها المتعلم في الوصول للمعرفة.
ولقد تأثرت المناهج الدراسية أيضاً بدخول أدوات التكنولوجيا، وشمل هذا التأثير أهداف هذه المناهج ومحتواها، وأنشطتها، وطرق عرضها، وتقديمها، وأساليب تقويمها، ولقد أصبح إكساب الطلبة مهارات التعلم الذاتي، وغرس حب المعرفة وتحصيلها في عصر الانفجار المعرفي من الأهداف الرئيسة للمنهج الدراسي.
وأصبح توظيف أدوات التكنولوجيا في برامج إعداد المعلم مطلباً ملحاً له ما يبرره، فالمعلم يحتاج إلى التعليم والتدريب المستمرين لذا فإن توفر أدوات التكنولوجيا في برامج إعداد المعلم يجعل منها عامل تغيير في دور وأداء المعلم.
ويأتي توظيف الإنترنت في العملية التعليمية كأداة تكنولوجية ضرورة ملحة؛ لما تمتلكه من ميزات عدة، كما أن توظيف الإنترنت في العملية التعليمية له تطبيقات عدة ومنها الرحلات المعرفية، والجولات.
ولقد ازدادت أهمية استخدام ( QUEST WEB ) الرحلة المعرفية ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي، كونه يسهم في مساعدة المتعلم على البحث والتقصي، ويشجعه على التفكير التأملي.
الرحلة المعرفية QUEST WEB:
ترتكز الرحلة المعرفية على توظيف الإنترنت في الغرفة الصفية من قبل الطلبة بشكل نشط، حيث يُترك المجال للطلبة التقصي عبر مهمات وأنشطة، تشجع الطلبة على العمل والتفكير، بشكل فردي وجماعي، مستفيدين من إمكانات ومصادر الإنترنت الكبيرة والكثيرة أيضا.
وتعمل (QUEST WEB) الرحلة المعرفية على تحويل عملية التعلم إلى عملية ممتعة للطلبة. وهذا يقودنا للحديث عن أهمية ومميزات الويب كويست(QUEST WEB) كوسيلة تعليمية. وتهدف الويب كويست(QUEST WEB) إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة لدى الطلبة (الفهم، التحليل، التركيب... إلخ) لدى المتعلمين.
تعريف الرحلة المعرفية QUEST WEB :
إن المطلع على الأدب النظري المرتبط بالويب كويست (QUEST WEB) الرحلة المعرفية، يجد له العديد من التعريفات وسنستعرض بعضاً منها:
أنشطة تعليمية معتمدة على الإنترنت في تصميم الحصة الصفية.
نشاط مبني على رحلة باستخدام الإنترنت، وتعليم الطلبة استخدام المعرفة المراد تعليمها وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى البحث باستخدام الإنترنت.
أنشطة تربوية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت؛ بهدف الوصول الصحيح والمباشر للمعلومة بأقل وقت وجهد.
وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى تقديم نظام تعلمي جديد للطلبة عن طريق دمج شبكة الويب في العملية التعليمية.
وسيلة تعليمية مرنة يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية وفي كافة المواد والتخصصات من خلال توظيف الإنترنت في التدريس والتعلم.
مما سبق ذكره من تعريفات فإنه يمكن تعريف (QUEST WEB) الرحلة المعرفية بالآتي:
نشاط تعليمي يقوم على توظيف الإنترنت بمصادره المختلفة، بشكل يساعد المتعلم على البحث والتقصي والتفكير من أجل مساعدته على اكتساب المعرفة والمهارة في جو ممتع ومشوق ونشط.
أهمية الرحلة المعرفية QUEST WEB :
توفر (QUEST WEB) الرحلة المعرفية للطلبة مهمات تتيح استخدام مهارات تفكير عليا في تحصيل المعرفة مثل حل المشكلات، حيث أن التعلم الذاتي المبني على المعرفة هو ناتج أساسي للرحلة المعرفية من خلال استخدام الطلبة التفكير الإبداعي وحل المشكلات للوصول إلى حلول إبداعية مناسبة للقضايا المطروحة.
كما أن الرحلة المعرفية (QUEST WEB) تعتمد على توظيف أساليب التدريس الحديثة المبنية على استخدام التكنولوجيا بحيث يصبح الطالب في بؤرة النشاط التعليمي وتخلق تعلم فعال ونشط وأكثر دقة من التعليم التقليدي المعتمد على الحفظ والتذكر.
وتمنح الرحلة المعرفية (QUEST WEB) للطلبة إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق ومدروس ولكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم. مما يساعد كثيراً على عدم تشتت الطلبة، وتكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به. وهذا يجعل الويب كويست فعّالاً ومثالياً للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلبة.
وتنبع أهمية الرحلة المعرفية (QUEST WEB) فيما تقدمه من استخدام آمن للانترنت أو ما يسمى ( comfort level ) خلال الأنشطة التعليمية وعملية البحث عن المعلومات. كما أن الرحلة المعرفية (QUEST WEB) تساعد الطلبة على تنمية مهارة البحث عبر شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج ( Creative Researchers )، وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.
مميزات الرحلة المعرفية WEB QUEST:
يُعد توظيف الرحلة المعرفية (QUEST WEB) في الغرفة الصفية بمثابة عامل تغيير لدور كل من المعلم والمتعلم؛ لما في ذلك من ميزات عدة منها الآتي:
تُعد نمطاً تربوياً بنائياً بامتياز، حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الباحث والمستكشف.
تقوم بتشجيع العمل الجماعي، وتبادل الآراء ولأفكار بين الطلبة.
تعزز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة وجودة عالية.
تسهم في تطوير قدرات الطالب التفكيرية، وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح الطلبة فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم، وليس فقط تزويدهم بها.
يمكن من خلالها استغلال واستثمار التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمي.
توفر الوقت والجهد بتوجيه الطلبة وتكثيف جهودهم باتجاه النشاط المحدد.
تراعي الفروق الفردية بين الطلبة.
تساعد على تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة.
تنمي مهارات الطالب في تقويم عمله، وتقويم زملائه في مجموعته أو المجموعات الأخرى.
تمنح الطلبة فرصة الاستكشاف والبحث عن المعلومة.
عناصر الرحلة المعرفية WEB QUEST:
تقوم الرحلة المعرفية (QUEST WEB) عند تصميمها على التقيد بعناصرها الستة، وهي:
أولاً: المقدمة:
يتم فيها التمهيد للدرس وإعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصره، وتهيئة الطالب، وتشكيل تصور مسبق لديه عن الدرس.
ثانياً: المهمات:
ترتكز الرحلة المعرفية (QUEST WEB) على المهمات، وهي أساس الرحلة المعرفية، حيث يتم فيها توضيح المهام المطلوب انجازها من الطالب في الرحلة المعرفية (QUEST WEB) والتي تمكن الطلبة من تعلم المادة العلمية. كما يتطلب تصميمها تحديد الخطوات التي سيقوم بها الطالب؛ ليتمكن المعلم من تحديد الأسئلة لمستوى الطلبة، ويمكن وصف المهمات المقدمة كالآتي:
إعادة الصياغة: صياغة المادة بلغة الطالب (retelling) من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
التجميع: وذلك بالبحث في مصادر المعرفة؛ للتوصل إلى النتائج، وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي، سواء كانت نشرات أو لوحات حائط أو نشرها على الإنترنت بشكل يظهر إبداع الطالب.
التحقق: يعتمد الطالب مهارات التحليل والتركيب للمعلومات.
مهمات الصحفي: يتقمص الطلبة دور الصحفي من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال أو خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة والحيادية و الشفافية.
التصميم: يقوم الطلبة بتصميم نماذج أو وسائل مثل البركان أو الزلازل.
الإنتاج الإبداعي: يقوم الطلبة بصياغة الموضوع على شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة.
الحوار والتفاوض: يقوم الطالب بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من اجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من اجل حلها، وتكون النتيجة حوار أو نقاش أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.
الخطابة ( الإقناع): يقوم الطلبة بعرض المعلومات باستخدام مهارة الإقناع ويقدم عمله كمناظرة أو بحث أو شريط فيديو وتقديم الأدلة.
المهمات التحليلية: يقوم الطالب بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، والبحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها.
ثالثاً: الإجراءات:
وصف خطوات العمل أثناء الرحلة المعرفية (QUEST WEB) وصفا تفصيلياً، بحيث يشمل قواعد العمل واستراتيجيات التدريس والتقويم المتبعة.
رابعاً: المصادر :
تحديد المصادر التعليمية التي تخدم أهداف الرحلة المعرفية ومهامها.
خامساً: التقويم:
عرض استراتيجيات التقويم وأدواته.
سادسا: الخاتمة:
عرض الخلاصة ودعم الطلبة وتشجيعهم على استمرارية التعلم في موضوع الرحلة المعرفية، كتقديم واجب بيتي أو الطلب من الطلبة التواصل عبر موقع أو تقديم بحث من أجل استمرارية التعلم.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي